مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

مجالس الانساب و النسابين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالسبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالسبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Emptyالخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم

    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Empty 4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الخميس 20 أغسطس 2009, 2:26 pm

    اخواني الاشراف الاحباب

    ايمانا منا ان الحق ابلج و ان الباطل لجلج , رأينا ان نقوم بدراسة هادئة حول نسب سادة اعزة علينا , هم درة من درر الشرف النبوي , و هذه الدراسة علمية بحتة , نرجو من المجادلين و الجاهلين الامتناع عن المشاركة فيها و افساح المجال للباحثين ذوي الخبرة ان يدلوا بارائهم , و افساح المجال لصوت الحق ان يدوي , ويوضح ما خفي.....

    دراسة حول نسب السادة ال با علوي


    اخواني الاحباب , قمت بدراسة نسب ال عيسى بن محمد بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق في كتاب المجدي لقرب عهده بهذه الاسرة , و لانه نقل عنه كثير من النسابين من بعد , ووجدت الاتي:

    1- من ذلك حديث العمري عن هارون بن عيسى الرومي , (اخو احمد المهاجر) , فقد تحدث بغير يقين فقال عنه: انه كان مئناثا او كان مقيما بمصر , و عدم الضبط هكذا طريقة يعود الى :
    * نقله الغير مباشر عن اهل هذا البيت , رغم انهم قريبون من زمنه.
    * هجرة بعض رجالات هذا البيت و انقطاع اخبارهم.


    2- ذكر العمري اثني عشر ابنا لعيسى الرومي و قال انهم لم يعقبوا : منهم سليمان , ثم عاد و قال ان سليمان اولد محمدا.

    3-ان هناك عيسى اصغر ابن لعيسى الاكبر الرومي , قال بهذاابو الحسن شيخ العمري النسابة في كتاب المجدي , و هو ضد رأي العمري نفسه.

    4- قال العمري ان هناك رواية حول عيسى اخر اصغر اخي عيسى الاكبر الرومي النقيب.

    5- مما مضى يتضح للعاقل ان هذا البيت لم يسجل جيدا و ان النسابين المعاصرين له أو بعده بفترة قصيرة , كان عندهم غموض حوله لكثرة هجرات رجاله .

    6- لم يضبط العمري و غيره كل ابناء عيسى الرومي , و كذلك بالاحرى ابناء عيسى الاصغر الغير مشهور , حتى يستخدم ضبطه المشككون في وجود ولد اسمه احمد بن عيسى الاصغر.

    7- تقوي الادلة بعضها , و ارجح ان عيسى الاصغر هذا الذي لم يترجم له العمري و لم يظهرعند غيره هو ابو احمد المهاجر .

    8- من هنا جاء اللبس عند قراءة ذرية عيسى الرومي الاكبر , بدلا من قراءة ذرية عيسى الاصغر .

    9- هناك حقيقة يعلمها النسابون جيدا , ان كثيرا من القبائل الشريفة اشتهرت بعد مرور فترة من نشأتها , وتواترت حولها الاخبار مما يصنع ادلة راسخة رسوخ الايام.

    دراسة في تاريخ ال با علوي

    و قد درست تواريخ عائلات ال با علوي و فروعهم المنتشرة في جنوب اسيا , و اهم ما استنتجته انهم كانوا من اشد العناصر بغضا الى الهولنديين و الانجليز المستعمرين , و هذه العداوة الشديدة ترجع الى الاتي:

    1- حمل عدد كبير من السادة ال با علوي لواء الدعوة الاسلامية في ربوع جديدة , لم يصلها نفوذ الخلافة الاسلامية في اي عهد , و لم تشملها الفتوح الاسلامية.

    2- انهم ادخلوا بجهودهم الى الاسلام عددا ضخما من البشر يساوي عدد المسلمين في بلادهم القديمة , فاندونيسيا وحدها بها ثلاثمائة مليون نسمة تساوي كل العالم العربي عددا , مما اعطى زخما كبيرا للمسلمين في العالم , باتساع رقعته الاسيوية الجنوبية.

    3- انهم اسسوا امارات اسلامية في الفلبين و ماليزيا و اندونيسيا و الهند و غيرها كانت شوكة قاسية في خصر التمدد الاستعماري في هذه الربوع.

    4- انهم ينتسبون الى محمد عدو الصليبية العالمية , و جزء من تصفية حساب الصليبية معه ان ينكلوا بذريته في هذه الربوع , و ان يشنوا الحملات المأجورة عليهم.

    5- انهم يشكلون قيادات طبيعية تلتف حولها شعوبهم , لما لهم من مكانة دينية في نفوس الشعوب , مما سهل ثورة الشعوب بقياداتها الدينية عليهم , و زاد من عداوة الغرب لهم ابان الاستعمار .

    الا يشفع كره اعداء الله الشديد لهم , لقدمهم و سبقهم في الاسلام , فتحركنا الغيرة فنحبهم؟.

    و مقياس اخر هام , انك اذا اردت ان تقيم داعية فانظر الى تلاميذه .

    فاذا نظرنا الى المسلمين في دول جنوب شرق اسيا , و عمق الاسلام و حضارته في قلوبهم , ايقنا بعظمة دعاتهم ال با علوي , و اخلاص نياتهم , و حقيقة حبهم للاسلام و المسلمين.

    مما سبق و نتيجة لهذه الدراسة في النسب و التاريخ , استطيع ان اقول بصوت العقل الذي وعى من غير عاطفة , لكل من يخوض في نسب ال با علوي الاكارم :

    اخي انت الان تخوض في الحمى , و حمى الله محارمه , فأسأل الله عز و جل لي و لك , ان نخافه و نتقيه و نجتنب محارمه.

    و ان كنت يا اخي تريد حديثا جادا يرضي الله عز و جل , علميا لا تحيز فيه , فاعلم ان ال با علوي من السادة الاشراف بالشهرة و التواتر و باجماع نسابي ال البيت , و هذه و الله هي الحقيقة و بدون تحيز.

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه....امين

    و الموضوع مطروح لارآء السادة الباحثين الاشراف.
    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Empty رد: 4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الخميس 20 أغسطس 2009, 2:31 pm

    اخواني الاشراف الاحباب , باستقراء النصوص و النقول , نجد ان هناك عدة نقاط في هذا الموضوع الهام:

    1- لننظر الى هذا الاقتباس من اخينا حية الوادي:

    المهاجر يا فضلاء يقول صاحب (المشرع الروي ) (1/124 ) وأغلب نسابي حضرموت أيضاً على ذكر أن رفيق دربه في الرحلة هو من سأذكره ,,,, ( فاسئلوهم إن كانوا ينطقون )أنه ارتحل مع اثنين من بني عمه وهما:
    محمد بن سليمان بن عبيد الله جد الأهادلة في تهامة اليمن!!!!!!! ,,,,,,,,,
    والثاني هو جد السادة الأشراف بني قديم ؟؟



    هذا الدليل الذي ذكرته يكفي ال با علوي يا حية , فقد نظرت الى جملة و تركت اخرى في منقولك عن المشرع الروي.
    الم يقل:

    ارتحل مع اثنين من بني عمه

    فاذا علمنا ان القديمي و الاهدلي من ذرية جعفر الصادق , فيصح عندنا نسب احمد بن عيسى الى جعفر الصادق لانه ابن عمهما و لاشك , بشهادة كل نسابي حضرموت.

    2- فيما يخص نسب السادة الاهادلة الموسويين , فقد اعجبني مذهب ابن العم باسل الاتاسي لحل مشكلة فرق الزمن بين احمد المهاجر و محمد بن سليمان جد الاهادلة , فقد ذهب الى ان محمد بن حمحام بن عون بن موسى الكاظم جد محمد بن سليمان المذكور هو المهاجر مع احمد بن عيسى , وان اسمه محمد بن سليمان و ليس حمحام , و استريح الى هذا القول.

    تحقيق لنسب الاهادلة الى موسى الكاظم:

    3- السيد موسى الكاظم لم يذكر له ابن اسمه عون , و لاشك عندي في شرف الاهادلة لتواتره و استفاضته.

    4- ان اكثر مشجرات الاشراف يحدث بها تصحيف , نتيجة لاخطاء املائية او الضعف العلمي لبعض من نقلوا النسب , و لاشك ان عون تصحيف لاحد ابناء الامام موسى الكاظم الثلاثة و عشرين الذكور , لعل اقربها من عون هو: علي او هرون (تنطق هارون) , و لان علي الرضا نعلم انه ليس له ابن اسمه حمحام (تصحيف سليمان و حمحام لا معنى لها).

    5- اذن فهو هرون بن موسى , و الطريف الذي يدعم هذا الخيار , ان اخوه ابراهيم الاكبر بن موسى هاجر الى اليمن , فشك العمري في ان له ذرية لخروجه المتخفي و هجرته البعيدة عن العمري , و قد اثبت الزبيدي و غيره له ذرية صالحة.

    6- و نستطيع ان نضيف اليه اخاه هارون المهاجر ايضا حيث قال النسابة العمري فيه مع اربعة من اخوته , ان في اعقابهم خلاف : و هم ابراهيم الاكبر و هرون و الحسين و زيد و احمد.

    7- و الذي يرجح مما مضى ان السيد محمد المهاجر مع السيد احمد بن عيسى المهاجر , هو محمد بن سليمان بن هرون بن موسى الكاظم , و هذا النسب استريح له , و الله اعلم.

    8- نسب السادة با علوي صحيح شرعا بأمرين:
    * بالاستفاضة و الشهرة و التواتر.
    * بارتكازه في عموده الى السيد محمد بن علي بن موسى الكاظم في ابنه عيسى الاصغر الذي لم يفصل احد عن ولده لهجرته , بينما فصل عن عيسى الرومي النقيب لاقامته.


    و قد ذكر العمري و شيخه ابو الحسن عيسى الاصغر هذا , و هو اخر من كان بالعراق في عمود ال باعلوي , و من الطبيعي الا يستطيع النسابون العراقيون المعاصرون السرد عن المهاجرين و بنيهم من العراق , و يحتاج الامر الى مدة من 50 الى 100 سنة حتى ينتشر خبر هذه العائلة من جديد في الحج و غيره.

    و مازال الموضوع مفتوحا لاراء السادة الباحثين لاهميته.
    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Empty رد: 4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الخميس 20 أغسطس 2009, 2:33 pm

    نسب الأهادلة
    سؤال أوجهه لكل مهتم بهذا النسب الشريف للسادة الأكارم السادة الأهادلة ماهو أقدم مرجع ذكر فيه نسبهم المرفوع لعون بن موسى الكاظم أو اي نسب آخر لهم
    حيث ان نسبهم يظهر فيه السقط والاختلاط بطريقة ظاهرة وواضحة
    وقد اطلعت على مرجعين رفعا نسبهم الى السيد جعفرالزكي
    وهما 1- (النفحة العنبرية)للنسابة السيدمحمدكاظم ابي الفتوح اليماني الموسوي من اهل القرن التاسع
    2- زيادات النسابة الجليل السيد مرتضى الزبيدي الحسيني على بحر الأنساب المتوفي 1205 هجري
    وكلاهما رفعا نسب السادة الأهادلة للسيد موسى بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم رضي الله عنهم
    وقد اخبرني احد السادةالنسابيين الأفاضل ان هناك نسبا آخر لهم يرفعهم للسيد حسين الأصغر بن زين العابدين بن الامام الحسين رضي الله عنهم

    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم Empty رد: 4- دراسة حول نسب ال با علوي الاكارم

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الخميس 20 أغسطس 2009, 2:36 pm

    و حول السيد عون بن موسى الكاظم فان الشريف محمد علي طلحة راسلني منذ 5 سنين بهذه الافادة الهامة نقلا عن مشجر عائلته القديم:
    الأخ الفاضل السيد الشريف أيمن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء فى هذا التعقيب أعلاه ليس لسيدي موسى الكاظم ولد اسمه عون .

    نعم أخى سيدي موسى الكاظم له ولد يدعى عون (من ام ولد )

    وهذا مدون بمشجر عائلتي وهو متواتر منذ أكثر من 800 سنة ومضبوط الى

    حد كبير علما بأن أولاد سيدي موسى الكاظم وكما جاء بالمشجر وعلى النحو الآتي هم :
    السيد على الرضا والسيد إبراهيم المرتضى والسيد العباس والسيد القاسم والسيد هارون والسيد إسماعيل والسيد جعفر والسيد الحسين والسيد الحسن لأم ولد والسيد أحمد والسيد محمد والسيد حمزة لأم ولد والسيد عبد الله والسيد عبيد الله والسيد إسحاق والسيد زيد النار والسيد عون لأمهات ولد والسيدة فاطمة والسيدة أم جعفر والسيدة لبانه والسيد زينب والسيدة عالية والسيدة حسنة والسيدة بريرة والسيدة عائشة والسيدة أم سلمه والسيدة ميمونة والسيدة أم كلثوم والسيدة رقية والسيدة زينب وتوفى الإمام موسى الكاظم ودفن ببغداد بمقابر قريش بباب السبي
    و طالما ذكر عون بن موسى في مشجر السادة ال طلحة من سنة 800 هه , و هم اصلا من سكان المغرب ثم مصر , فهذا يعني شهرة هذا النسب و استفاضته في ذلك الوقت في اكثر من قطر , اضف الى ذلك انه ما نسب السادة الاهادلة انفسهم اليه من البداية , فهذا العمود صحيح و اطمئن اليه بعد وروده في مشجر السادة ال طلحة , و الله تعالى اعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 11:22 pm