مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    دور خفاجة في ثورة العشرين

    شاطر

    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    دور خفاجة في ثورة العشرين

    مُساهمة من طرف القلقشندي في الجمعة 21 أغسطس 2009, 12:15 pm

    من بحث لعبد الله الخفاجي

    لمحة تاريخية عن ثورة العشرين

    كان اعلان الانتداب البريطاني على العرلق العامل الاساس في تفجير الثورة العراقية في 30 حزيران 1920م عندما انطلقت شرارتها الاولى في منطقة الفرات الاوسط ( الرارنجية ) وجنوب العراق ( البطنجة ) وانتشرت الى جميع انحاء العراق .
    وحيث شارك الشعب بفئاته كافة في الثورة المسلحة التي استمرت حوالي خمسة اشهر تكبدت من خلالها القوات بريطانية خسائر كبيرة في الارواح والمعدات وابدى العراقيون من خلالها بطولات تستحق الفخر و الاعجاب ... دللت على مدى تفاني الجماهير في الدفاع عن وطنها وحبها للحرية والاستقلال اضافة الى الوعي و الفكر الديني والألتزام بعض العشائر العربية في العراق بفتوى علماء الدين الاعلام في حينه ووقوف العلماء في مدينة النجف الاشرف وبقية الاماكن المقدسة الى جانب الشعب العراقي كان له اثر بالغ .
    اصبحت ثورة العشرين رمزا لبطولات الشعب العراقي وتضحياته في سبيل التخلص من الاستعمار البريطاني وتحقيق حريته و استقلاله الوطني .
    وتفاعل العراقيين مع الثورات و الحركات العربية كثورة عام 1919 في مصر
    وقيام الحكومات العربية برئاسة الامير فيصل بن الحسين في دمشق ووعود الضباط العراقيين في تلك الحكومة ووقوفهم بوجه السياسة البريطانية في العراق
    ومطالبتهم باستقلال العراق وتقديمهم الدعم العسكري عبر الحدود للثوار .
    وعشيرة خفاجة من عشائر ذي قار التي اسهمت في ثورة العشرين وقد استشهد بن الشيخ علي الفضل ( سلمان ) التي ظلت الطائرات المعادية تلاحقه هو وافراد عشيرة خفاجة الذن التجؤوا الى عشيرة بني زيد والتحمت معها جنبا الى جنب وكان رئيس عشيرة بني زيد انذاك الشيخ سيلمان ال شريف .
    واخبرنا المرحوم الشيخ منشد مجلي العلي بان الطائرات كانت تقصف مضايف و بيوت العلي وهم اطفال وذهبوا الى المزارع لان ابائهم في المعركة ضد الانكليز و الهوسة المشهورة لهم ( الطوب احسن لو مكواري ) وخفاجة من القبائل التي لبدت بتتويج فيصل الاول ملكا على العراق كونه عربيا وهاشميا كما فعلت بقية العشائر على اساس تؤلف حكومة وطنية برئاسة زعيم وطني عربي. وبعد انقلاب الحقيقة انطلقت الهوسة الشعبية ( انطو البيت لمطرة ومطرة اتجيرم به )
    موقف قبيلة خفاجة –
    اولاً : موقف قبيلة خفاجة في معركة ( باهيزة والبطنجة )
    اشار المرحوم الشيخ علي الشرقي في موسوعته النثرية – القسم الثاني و الثالث الى معركة باهيزة ودور خفاجة المشرف حيث قال(وقد ابلى الخفاجيون بلاء حسنا والحقوا بالانكليز خسائر جسيمة ) .
    وفي معركة البطنجة انسحب الانكليز منها بعد تكبيدهم خسائر كبيرة وقد اشار الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعية الجزء الرابع صفحة 338 الى دور خفاجة العظيم في معركة باهيزة وان اثرها كان كبيرا في توحيد صفوف العشائر وعندما وقف احد عشائر الشطرة دون عشيرته موقف منفرد منحاز الى حاكم الشطرة البريطاني .
    واود ان يوصله الى مطار مدينة الناصرية بسيارته الخاصة طلب من قبيلة خفاجة
    ان يسمحوا له بالمرور عتد منطقة باهيزة على مسافة قريبة من مدينة الناصرية فردوا الطلب بكل قوة ومنعوه من الوصول وانطلقت الهوسة الشعبية لعشيرة خفاجة ( شرناها وعيت باهيزة ) أي ان الارض رفضت مرور حاكم الشطرة البريطاني على ترابها كرفض العشيرة لهذا الطلب .
    وذهب رئيس احد العشائر في الشطرة مع حاكم الشطرة البريطاني الى الشيخ بدر الرميض رئيس عشيرة البو صالح والذي كان متحالف مع خفاجة والعشائر الوطنية ضد الانكليز وجائه بحجة كاذبة حيث كتب فتوى من احد المعممين وليس العلماء بان يتوقف الجهاد ضد الانكليز وكان الشيخ بدر على فطرته واحترامه لموقف العلماء وقال له هذه الفتوى بتوقف الجهاد واسمح لي مع الخطار ( أي حاكم الشطرة البريطاني )لنذهب الى الناصرية فوافق الشيخ بدر بالمرور وهي حيلة من هذا الشيخ المذكور .
    - ثانيا : دور قبيلة خفاجة في معركة الشعيبة
    كان دور عشيرة خفاجة في معركة الشعيبة ضد بريطانيا عام 1915 دور مشرف ونزيه وقد اشار الى هذا الدور المشرف الشيخ الكبير المرحوم في موسوعته النثرية ص 142-143 وذكر المرحوم الشرقي الى تقديم المرحوم الشيخ علي الفضل الى المحكمة وكيف تحدث بشرف واباء واحالته الى الحاكم الانكليزي قائلا:
    انا المسؤول عن موقف عشيرة خفاجة وضرب طاولة الحاكم بعصاته حتى تناثرت اوراقه امامه وصاح , اطلقوا سراح شيخ عشيرة خفاجة وان اتحمل المسؤولية .. وفعلا تم ذلك .
    * - ثالثا :- ابرز المعارك التي خاضتها قبيلة خفاجة
    ان ابرز المعارك التي خاضها قبيلة خفاجة في الغراف سواء مع العشائر المجاورة او مع الحكومة العثمانية او الحكومة البريطانية اثناء الانتداب وبعد تشكيل الحكومة العرافية فهي كما يلي :-
    خاضت عشيرة خفاجة معارك كثيرة مع الدولة العثمانية ومع الانكليز ومع القبائل المجاورة في المنطقة وكانت تلك المعارك مع العشائر المجاورة اما بسبب النزاع على الاراضي او بسبب المياه او القتل المتعمد ومنها النخوة العربية .ومثال على ذلك عندما قتل الحاج خيون ( لطيف الملا محمد حسين من بيت الشيخ ) عشيرة العبودة .
    واجتمعت عشائر قضاء الرفاعي وناحية القلعة وقضاء الشطرة بالذات عشيرة العبودة ضد لمرحوم الحاج الشيخ خيون العبيد وطردته من ارضه ومضيفه والتجا الى المرحوم الشيخ علي الفضل رئيس قبيلة خفاجة في حينه وطلب منه بالنخوة العربية ان يجهز قبيلة خفاجة للقضاء على تلك العشائر التي كان يقودها الثوري كما يسمونه في حينه يوسف الخير الله .
    وعندما جاء الحاج خيون الى المرحوم علي الفضل راكبا فرسه وخلفه زوجته
    ( كشيمرة ) وواضعا الفوطة السوداء على مقدمة فرسه دلالة الحزن . وفعلا خاضت خفاجة معركة ضارية واشتبكت عند منطقة الحاوي مع تلك القبائل وهزمت امامها وتركت خلفها اجهزتها ومعداتها واغذيتها في اواني الطبخ ووضعته خفاجة بالاواني في شط الشطرة ولم ياكلوا منه شيئا حتى وصلوا الى منطقة ( الكسر تقع قرب الحمزة ) بحدود ناحية الزيرج .
    ثم احتلت مدينة الشطرة واصطدمت مع الدولة العثمانية ( وكان هذا الموقف مع الحاج خيون العبيد قبل ثورة العشرين ) وانتصرت واعادة الحاج خيون الى مكانته معززا مكرما وبقي فترة هناك تحفظ عليه حتى استقر الامر واطلق هذه الهوسة الشعبية مخاطبا زوجته التي عادت معه ( شيدي وذبحلج به باشا ) يقصد تشيد مضيفه الذي هدمته العشائر المعادي له وشيد فعلا .
    وهكذا خاضت قبيلة خفاجة معارك كثيرة مع العشائر المجاورة كما ذكر بعضا منها المؤرخ عباس العزاوي في كتابه تايخ العراق بين احتلالين .
    - رابعا :- موقف رئيس قبيلة خفاجة عند سقوط بغداد عام 1917م
    موقف رئيس قبيلة خفاجة المرحوم الشيخ علي الفضل وكذلك موقف شيوخ اسلاف عشيرة خفاجة عند سقوط بغداد عام 1917 حيث قابل قسم من رؤوساء العشائر الاخرى الحاكم البريطاني في مدينة الناصرية . لم يقابل الشيخ علي الفضل وشيوخ عشيرة خفاجة الحاكم البريطاني في مدينة الناصرية عندما قدم شيوخ اخرين من عشائر اخرى لمقابلته وكان موقف جميع شيوخ عشيرة خفاجة خلافا لبعض الشيوخ الذين قابلوه في الناصرية .
    وكانت من نتيجة ذلك تشديد بريطانيا في محاكمته وصدور امر نفيه الى الهند
    ومن ثم الى الامارات ولكنه بقي في محافظة البصرة .
    وعندما صدر امر نفيه بقي اولاده يقودون القبيلة مع بقية رؤساء عشيرة خفاجية
    ويقارعون الانكليز . واشار الى ذلك المرحوم الشيخ علي الشرقي في موسوعته
    النثؤية ص 52 وكان دور الشيخ علي الفضل في الثورة ضد الانكليز دور كبير لايستطيع احد ان ينكره او يخفيه . وهذا ما اشار اليه الشيخ علي الشرقي في موسوعته الجزء الاول حيث قدم الى الحاكم البريطاني وقال انا المسؤل عما وقع ضد الانكليز كا اوضحنا ذلك مسبقا بينما بينما لم نجد محاكمة اي من الشيوخ غير المرحوم علي الفضل وهذا دليل واضح على شرف ووطنية المرحوم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017, 10:10 pm