مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    شاطر

    فايز
    مشرف مجالس الانساب
    مشرف مجالس الانساب

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف فايز في الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am

    ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
    معلومه هامه
    وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
    الي اخذ زاد معه
    بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
    فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
    يقدم بها الطعام للضيوف
    وهذا يطرح نقطه هامه
    وهي ان ذلك النص يشير الي مرحله ما قبل الايووبيين
    وطبعا قبل نزول هواره البربريه ومن صحبها من الاخوه الامازيغ الكرام

    فهذا النص يشير الي عروبه جزء كبير من المسلمين بالصعيد قبل العهد الايوبي
    والغالبيه الساحقه من مسلمي الصعيد كانت من العرب
    ولم تكن مجازا ممن يطلق عليهم (فلاحين )
    والان يوجد بالصعيد من يطلق عليهم فلاحين واقول مجازا
    فهم اخوتنا واري الا ينادوا بذلك احتراما لاخوه الاسلام بيننا وبينهم

    فهل الفلاحين هؤلاء من قبائل عربيه ضاعت انسابها وضاعت مواقعها الرياديه في مناطقها
    فاصبحوا كمن يطلق عليهم هتيم في الباديه
    ام انهم من بقايا القبط الذين اسلموا

    فايز
    مشرف مجالس الانساب
    مشرف مجالس الانساب

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف فايز في الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:26 am


    فايز
    مشرف مجالس الانساب
    مشرف مجالس الانساب

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف فايز في الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:27 am

    نتمني من الاخ ايمن زغروت والاخ احمد القرعاني والاخ محمد قنديل
    وكافه المصريين المشاركه في الموضوع واثرائه
    avatar
    احمد القرعانى
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 20/09/2009
    العمر : 46

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف احمد القرعانى في الأحد 27 سبتمبر 2009, 8:10 am

    الاخ الكريم
    الفلاح والاصيل فى الصعيد وفى اى مكان عبارة عن مسألة اكثرية وقوة وليس اكثر فالاصيل لو جاور الكثير من قليلى الاصل استفلحوة
    فالمسألة عبارة عن تكتلات ليس اكثر

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الأحد 27 سبتمبر 2009, 11:35 pm

    هي مساله اكثريه وقوه
    يوجد عندنا قبائل بالشرقيه وعائلات لا ترضي ان تزوج بناتها حتي للاشراف

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الأحد 27 سبتمبر 2009, 11:38 pm

    لكن السؤال الان
    من يطلق عليهم فلاحين بالصعيد
    هل هم عرب وامازيغ ام بقايا مسلمي القبط
    avatar
    احمد القرعانى
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 20/09/2009
    العمر : 46

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف احمد القرعانى في الإثنين 28 سبتمبر 2009, 1:43 am

    م محمد قنديل كتب:لكن السؤال الان
    من يطلق عليهم فلاحين بالصعيد
    هل هم عرب وامازيغ ام بقايا مسلمي القبط
    اخى الكريم لقد اجبت باسلوب لايضايق احد ولكن لو اردت اجابة اكثر صراحة و ليس عندى اكثر منها صراحة كلمة فلاح يطلقها الهوارة على مادونهم ويطلقها ايضا الاشراف على ما دونهم وذلك فى الاماكن التى يكونون بها قوة واكثرية وهى كلمة بغيضة قى الصعيد
    وهى تختلف فى مدلولها عن كلمة فلاح المنتشرة فى الوجة البحرى فكلمة فلاح فى الوجة البحرى تدل على ان الشخص اصيل ومحترم وذو اصول ريفية
    اما كلمة فلاح فى الصعيد تعبر على ان المخُاطب بها اقل فى الاصل من الذى يخاطبه بها
    ولكن عندما يكون الهوارة والاشراف اقلية فى مكان ما فلا يطلقون هذة الكلمة
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الإثنين 28 سبتمبر 2009, 5:31 am

    صحيح كما اسهبتما اخويّ الكريمين

    فهذه الكلمة ليس لها معيار ابد الدهر , و كلما هاجرت قبيلة الى منطقة استضعفت اهل المحلة و سادت عليهم ثم تدور عليهم دائرة التدجين و خمول النسب و القوة فيما بين خمسين عاما الى عدة قرون ,فتأتي عليهم هجرة جديدة تفعل بهم ما فعلوا بالسابقين.
    و خير دليل على هذا في اقليم البحيرة فقط, ان هوارة ركبت بني قرة بالبحيرة
    ثم جاءت زنارة فطردتها الى الصعيد ,
    ثم جاءت لبيد فطردتهم ايضا و المقصود بلبيد هنا الهنادي و العونة و البهجة و هم اولاد سلام, الذين استضعفوا قبيلة الجميعات السلمية ايضا.
    ثم جاءت بطون اخرى من لبيد احدث كاولاد علي تحالفت مع الجميعات فطردت الهنادي و العونة و البهجة الى الشرقية.
    و خير من وصف سلوك العربي و تسلطه على الفلاح او العربي الاقدم منه في الحقيقة العلامة اميديه جوبير في كتاب وصف مصر لضباط الحملة الفرنسية و طبعا كانوا يصفون العربان ليقيموا قوتهم و عدد خيولهم و قدراتهم النضالية الا اننا استفدنا من حيث لم يدروا بهذه الكتب ايما استفادة.
    فمما قال عن العربان انك تجد العربي يأتي بخيله الى منطقة بها عشب طبيعي و بها مزروعات لبعض الفلاحين , فتسلطا على الفلاح و تمتعا باستضعافهم فانه يجوس بخيله في هذه المزروعات .
    و لعلك تجد ما يؤيد هذه المداخلة الجوبيرية في نصوص التاريخ العربي ايضا , الم يشتكي العرب بالصعيد من فساد بني هلال فتخلص منهم الخليفة الفاطمي بان بعثهم الى افريقيا فيما يسمى بالتغريبة الكبرى؟
    الم تفسد قبائل البربر بالبحيرة فارسل السلطان الى لبيد لطردهم منها؟
    و ما زالت عنجهية العربي الحديث على العربي الاقدم موجودة تلمسها في عربان اليوم , فالسميعني (من السماعنة) بفاقوس حتى اليوم يقول :
    ارمي بنتك لتمساح و لا تزوجها فلاح.
    و العجيب ان الفلاح ربما يكون نسبه اعظم و ارقى من نسب هذا العربي, الا ان حداثة عهده بالبادية و الحرية اشربته العزة و الاحساس بالتميز , و هو امر فطري و لا يتكلفه هذا العربي و انما رباه اهله عليه منذ مئات القرون.

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الإثنين 28 سبتمبر 2009, 11:42 pm

    ارمي بنتك لتمساح ولا تزوجها لفلاح
    مثل موجود حتي اليوم
    وحتي نحو 50 سنه
    كانت عائلات قريتي شلشلمون نفسها
    منها ما لا يزوج بعضه بعضا
    ومن القصص اني سمعت عن رجل اسلم وجاء شلشلمون منذ اكثر من مئه سنه
    ورفضت البلد كلها تزويجه
    ولم يقبل الا شخصا واحدا بتزويجه ابنته
    وكان هذا الشخص هو الشيخ الذي اسلم علي يده ذلك الراهب

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الإثنين 28 سبتمبر 2009, 11:44 pm

    لذلك اقوول
    انعم واكرم بكل مسلم
    سؤاء كان قبطيا ام بربريا ام تركيا ام حبشيا ام عربي
    التقوي هي الاساس

    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف القلقشندي في الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 3:09 am

    م محمد قنديل كتب:لذلك اقوول
    انعم واكرم بكل مسلم
    سؤاء كان قبطيا ام بربريا ام تركيا ام حبشيا ام عربي
    التقوي هي الاساس
    اخالفك الراي يا هندسة

    فالتكافؤ في النسب له اصل في الاسلام و تحدث عنه كل الائمة الاربعة و حدد الامام الشافعي الموضوع فقال ان الهاشمية يكافئها الهاشمي و المطلبي و العبدمنافية يكافئها العبدمنافي و القرشية يكافئها القرشي و سائر العرب يتكافؤن , و كسائر العجم يتكافؤن.
    و ما حفظ في تراث العربان كمقولة التمساح هي تعبير عن مثل هذه المدلولات لكن بلغة دارجة.
    avatar
    احمد القرعانى
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 20/09/2009
    العمر : 46

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف احمد القرعانى في الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:17 pm

    القلقشندي كتب:
    م محمد قنديل كتب:لذلك اقوول
    انعم واكرم بكل مسلم
    سؤاء كان قبطيا ام بربريا ام تركيا ام حبشيا ام عربي
    التقوي هي الاساس
    اخالفك الراي يا هندسة

    فالتكافؤ في النسب له اصل في الاسلام و تحدث عنه كل الائمة الاربعة و حدد الامام الشافعي الموضوع فقال ان الهاشمية يكافئها الهاشمي و المطلبي و العبدمنافية يكافئها العبدمنافي و القرشية يكافئها القرشي و سائر العرب يتكافؤن , و كسائر العجم يتكافؤن.
    و ما حفظ في تراث العربان كمقولة التمساح هي تعبير عن مثل هذه المدلولات لكن بلغة دارجة.
    وفقك الله يا بشمهند س محمد هذا هو الكلام فكلنا لادم وادم من تراب
    اعارضك الكلام اخى الحبيب القلقشندى التقوى هى الاساس وبعدها النسب

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الأربعاء 30 سبتمبر 2009, 12:34 am

    القلقشندي كتب:
    م محمد قنديل كتب:لذلك اقوول
    انعم واكرم بكل مسلم
    سؤاء كان قبطيا ام بربريا ام تركيا ام حبشيا ام عربي
    التقوي هي الاساس
    اخالفك الراي يا هندسة

    فالتكافؤ في النسب له اصل في الاسلام و تحدث عنه كل الائمة الاربعة و حدد الامام الشافعي الموضوع فقال ان الهاشمية يكافئها الهاشمي و المطلبي و العبدمنافية يكافئها العبدمنافي و القرشية يكافئها القرشي و سائر العرب يتكافؤن , و كسائر العجم يتكافؤن.
    و ما حفظ في تراث العربان كمقولة التمساح هي تعبير عن مثل هذه المدلولات لكن بلغة دارجة.
    الكفاءه في النسب هي في الزواج
    وسببها ان الله اراد ان يحفظ المراه لانها الاضعف في الحلقه الزوجيه\
    والكفاءه ليست في النسب فقط بل في الصنعه والمال وحتي الثقافه
    واني اعرف قصه لرجل غني زوج بنته لابن اخيه
    وكان ابن اخيه فقير
    فتصور ماذا فعل الشاب ببنت عمه
    وهو ابن الفقير وهي بنت عمه (عمه الغني )
    اذاقها الويل وظلت كذلك حتي اصبح صاحب ثروه تعادل ثروه عمه
    حينها خفف عنها ولم يعد يؤذيها

    فكفاءه الزواج شئ وافضليه جنس او قبيله علي قبيله شئ اخر
    فمثلا خير القبائل هي بني هاشم
    وبني اميه اقل منهم هم وسائر العرب
    ولكن ليس معني هذا ان اي هاشمي افضل من اي اموي
    ضع عثمان ابن عفان الاموي وضع ابو لهب الهاشمي
    من الافضل
    المعيار هو الاسلام

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 أغسطس 2017, 12:16 pm