مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    شاطر

    طلال العكيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف طلال العكيلي في الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:18 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    لقد سبقـني البعض بالتـأكــيد مـِمَـن كـَتـَب حول هذا الموضوع، ولأهـمـية هذه المـسألة أ ُدلـي هـنـا برأيـي حول ذلك ، فــَـاقولُ بعدَ الاتـكال على الله :ـــ

    أنـتـشرت في هذه الايام الكتابة حول موضوعة الانساب ، وهذه بحد ذاتها ظاهرة جيدة تـنـّمُ عن وعـيّ من جانب أبـنائـنا بأهـمـية صـِلة الرحم ورغبـتهم في معرفة المزيد عن أنساب قبائلهم وصلـتها بقبائل العرب الاخرى، فعلينا ان نـُـشجـِّـع هذه الظاهرة وندعـمها . ونـقول هنا لماذا نكتب عن انسابنا وكيف نكتب عنها ؟ وبالطبع فإن التفاخر بقبائلنا وتأريخ أجدادنا هو غرض من ضمن أغراض أخرى نكتب من أجلها أنسابنا ،فمن حقنا ان نفخر بتأريخنا ، ولكن بأي تأريخ نفاخر ، وقبل الاجابة على ذلك لابد من مدخل للموضوع ، اذ ان الكتابة في الانساب هي نوع من أنواع السرد التأريخي ، فالانساب والتأريخ مرتبطان معا ً ،وما دامت الحالة هذه فيجب علينا ان نكتب الانساب بتجرد وبطريقة علمية وفنية بحتة ، فإذا أردنا أن نفاخر فإننا نفتخر أولاً بمواقف قبائلنا وأجدادنا من الدعوة المحمدية وطريقة اسلامهم ودورهم في نشر هذا الدين وجهادهم في سبيل الله ضد المشركين وتركهم لديارهم وأوطانهم بعد أن خرجوا مجاهدين تحت رايات الاسلام فاتحين بلدانا كان يسود فيها الظلم والجور فحكموا بين أهلها بالعدل والقسطاط ومبددين عنهم الظلمات التي كانوا يعيشون فيها بأنوار الاسلام ومبادئه الانسانية السمحة والعظيمة فحرروهم من عبودية العقل والجسد ، هذا ما نفاخر به أولاً ، وإن تكلمنا عن الفترة التي سبقت ظهور الاسلام ــ وهي الفترة الجاهلية ــ ، فإننا نفاخر أيضاً بأنسابنا وتأريخ قبائلنا ، ولكن ليس بمطلق هذا التأريخ ، بل نفاخر بما حبى الله به العرب وقبائلهم من مكارم الاخلاق وحميد الصفات ، فقد خاطب الله رسوله الاكرم (محمد بن عبد الله) الهاشمي العربي (ص) قائلاً له : ((وَإنـَّـكَ لـَـعـَـلـَى خـُـلـُق ٍعـَـظـِـيم ٍ)) ــ سورة القلم الاية 4 ــ فإن كانت هذه صفة رسولنا الاكرم (ص)وهو من أوسط بـيت في العرب فلا بد ان تكون هذه صفة أ ُمته ، وإن لم تكن هذه صفتهم جميعاً فهي بلا شك صفة لأغلبـيتهم وللكثيرين منهم ، فبهذا نفتخر . كما ان الله سبحانه وتعالى خاطب أمة العرب قائلاً لهم : ((كـُـنـتـُـمْ خـَـيـرأ ُمةٍ أ ُخـْـر ِجَـتْ لـِـلـناس ِتـَأ ْمـُرونَ بـِـالمـَـعـْـرُوف ِوتـَـنـْـهـونَ عـَن ِ المـُـنـْـكر ِ)) ــ سورة آل عمران ، الاية 110))،فإن كان الجليل قد ذكر العرب على هذه الصفة ، فهذا ما نفتخر به أيضاً ، وإن أردنا أن نتكلم عن صفات العرب ومكارم أخلاقهم فلن يسع ذلك هذا الموضع ، فهم أهل نخوة واباء، وهم أهل شجاعة وإقدام ،وهم ذوو شدة بأس وقوة ، وهم أصحاب جود وكرم ، فهم راعين لذمة الجار ومانعينه من أي عوز أو أذى حتى وإن كلفهم ذلك خوض الحروب ، يحمون الضعيف وينتصرون للمظلوم من ظالمه ، يـُجيرون من يلتجأ إليهم حتى وان كان طالبه ملك جبار أو قبـيلة قوية الشوكة فيذبون عنه ولايسلمونه أبداً ، ويكرمون ضيفهم ولا يمسكون عنه شيئاً مهما غلا ثمنه ويتبارون في الكرم الى حد الجود بكل ما يملكون عن طيب خاطر ، يتمسكون بعهودهم ومواثيقهم ويترفعون عن طبع الغدر والغادرين ، ويهون لديهم الموت في سبيل كرامتهم وعرضهم ، ويبذلون دمائهم رخيصة دفاعاً عن أهلهم وقبـيلتهم ، وهم أهل عـِـلم وأدب وشعر حتى أحتسبوا ذلك من مكملات شخصية الفرسان والروؤساء ، يحفظون تأريخهم وأيامهم وأنسابهم ويحرصون على أن لايدخل في نسبهم من كان لئـيم الحسب لكي لا تـشوب أنسابهم شائبة ، أصحاب اباء وعزة نفس فلا يـُـطأطؤن روؤسهم لأحد حتى أستـنـكفوا طاعة الملوك والدول ، وكانوا يحرصون على أسم قبـيلتـهم وسمعتها وشرفها ولم يقبلوا بـينهم من يـُـسيء ُ الى ذلك حتى انهم خلعوا مـِـن ابنائهم مـَن آثر حياة الصعلكة وإيذاء الغير ،وكان من شدة بأسهم ما صبروا به على تحمل المشاق من كثرة الترحال والتـنـقـل بحثاً عن الماء والكلأ وسعياً وراء رزقهم ،فأفتخروا بمظاهر الخشونة والرجولة والقوة ونبذوا مظاهر الضعف والذلة والاستكانة ، وكانوا يـُـمجدون مواقـف البـطولة والشجاعة فامتدحوا في شعرهم حتى عدوهم إن أتصف بذلك فكل هذه هي بعض صفات العرب وهذا غيض من فيض مكارم اخلاقهم ، فبهذا نـُـفاخرُ أيضاً .



    ـــــ يـُـتــبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ــــــ

    طلال العكيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف طلال العكيلي في الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:22 am

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا ــــ تكملــــــــــــــــــــة ــــ

    ____________________________



    فأما القتال والحروب التي كانت تحدث بـين قبائل العرب فإن لها أسباباً متعددة أشبعها الباحثون درساً وتعليلاً فلا مجال هنا لذكرها ، وفيما يخص موضوعنا من هذه المسألة فنقول ان قبائل العرب التي كانت متواجدة في مواطنها الاصلية في الجزيرة العربية خاضت في العصور الجاهلية صراعاً مريراً من أجل البقاء على أرض مترامية الاطراف الا ّ ان مصادر العيش فيها محدودة ، فقد كانت هذه القبائل في حالة شبه دائمة من التـنـقل والترحال بحثـاً عن مواضع الماء والكلأ فيتـسـبـب ذلك في نشوب صراعات على هذه المواضع . ان القحط الذي كان يصيب مواطن القبائل العربية دفع هذه القبائل لأنْ تـترك مواطنها وترحل بحثاً عن مواطن بديلة تؤمن الغذاء لقطعانها من الجمال التي تعتـبر مصدر العيش للقبـيلة وأصل ثروتها فتحدث المناوشات والاحتكاكات سواء أثناء تـنـقل القبيلة ودخولها في بلاد القبائل الاخرى أو عند وصولها الى مبـتغاها ومجاورتها لقبائل اخرى . كما ان الأخذ بالثأر يتـسبب بحروب متجددة بـين القبائل ،اذ ان العربي يحرص على القـصاص من واتريهِ خاصة اذا رفض قوم القاتل تسليمهِ أو الاعتراف بالذنب و دفع الدية . ورغم محدودية مصادر الماء والكلأ وأهميتها القصوى لحياة ابناء القبيلة إلا ّ ان طبع الكـَرَم العربي يأبى إلا ّ ان يـُـثبّـت وجوده حتى في هكذا مواقف ، فكم من قبـيلة عربية ضـَـيّـفت قبيلة اخرى أصاب القحط بلادها فأشركتها في مراعيها حتى أسمنت ثم رحلت عنها . وان تقاتـلت قبـيلتان فإن المنـتصرين لايعمدون الى إبادة المهزومين ، فما ان ينادي المهزومين ((البقية البقية)) حتى يرفع المنـتصرون سيوفهم عنهم ويـُـفضلون أسر أعدائِهم بدلاً من قـتلهم . كل هذا تأريخ مـُثــّبـت ومعروف وقد أشتركت به جميع قبائل العرب ، فلا نسـتطيع أن نـنحى باللائمة على قبـيلة تركت بلادها بسبب القحط ورحلت تبحث عن موضع آخر لها فتصدت لها قبائل أخرى وحاربـتها ، ومن الطبـيعي أيضاً أن لا نـتكلم بالسؤ عن قبـيلة دخلت في حروب دفاعاً عن بلادها ، فعندما نذكر هكذا تأريخ يجب علينا ان نسـّـطره كما هو وبدون ذم لتلك القبـيلة أو مدح لتلك حتى وإن كان هذا التأريخ لأجدادنا لأنـنا يجب أن نكون منصفين ونـُـقر بأن الظروف التي أحاطت بقبائل العرب آنذاك قد حتـّـمت عليهم هكذا تأريخ . لكن حين نتكلم عن قبـيلة غـّزت قبـيلة اخرى فـقـتلت أبنائها وسلبت أموالها وأغـتصبت بلادها سواء كان ذلك في العصر الجاهلي أو في عهد قريـب ، حيـنئـذ يجب أن نـنطـق بالحـق فـنـقول لافخر لنا بذلك ، فإن كان ذلك في الاسلام فـقـد نـهت عن ذلك الشريـعة فلا يجوز بعد ذلك الفخر والاشادة بمـثل هكذا عمل ، فأما إن كان ذلك في الجاهلية فـنـقول إن كان لـِكـِلا القبـيلتـين بـقـية في وقـتنا الحاضر فـَـعلى أحفاد القبـيلة الاولى ــ الغازية ــ أن لا يذكروا ذلك بفخر لأنهم مسلمون ويجب أن يـُـراعوا شعور باقي اخوتهم في الدين ، وفي نـفس الوقـت فإن على أحفاد القـبـيلة الاخرى أن لا يحملوا الضـغيـنة في قـلوبهم لأن ذلك حدث في عهد مضى وان الثواب أو العـقاب عما مضى متروك لله وعفى الله عما سلف .

    أما بعد أن بـَزغ فجر الاسلام وتـبـيـّن الرشد من الغيّ فـنـقول ان من وقـف ضد الدعوة الاسلامية وحاربها فلا فخر لنا به ولو كان من أجدادنا ، ومن أرتد عن الاسلام بعد اسلامه فلا نفخر به ، ومن وقـف ضد خلفاء الرسول (ص) الراشدين فلا نفخر به أبداً لأنهم من خيار صحابة رسول الله (ص) وهم من المقـطوع لهم بالجنة وهم اللبنة الاولى للاسلام ولانقـبل من أساء أو يحاول الاساءة لهم . كما اننا لانفخر بمن قـَـتـَـل قـتلاً بغير ذنب ولا بمن جـَـنى جناية أو سلب ونهب وقـطع السبـيل حتى وإن كانوا من قومنا وأجدادنا .



    ــــــــــ يـُـتــبــــــــــــع ـــــــــــــ

    طلال العكيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف طلال العكيلي في الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:27 am

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا ــــ تكملــــــــــــــــــــة ــــ

    _________________________________





    وأما ما تـلى ذلك من عهود أسلامية مخـتـلفة شهدت تكـّون أمبراطوريات وممالك وامارات اسلامية متعددة ، فنجد فيها عودة للحروب بـين القبائل العربية على أمتداد البلاد الاسلامية ، حيث ان أكثر هذه الحروب نشـبت لأسباب سياسية نـتجت عن الصراع على السلطة اذ ان زعماء وروؤساء القبائل العربية أصبحوا قادة في جيوش الفتح الاسلامي وصـَـحَـبتهم قبائلهم ففتـحوا الأمصار شرقاً وغرباً فأستـقرت الكثـير من القبائل في البلدان التي فتحتها وأ ُسندت اغلب ولايات تلك البلدان الى هولاء الزعماء فأصبحوا ولاة في مختلف الامصار ثم أستـقل بعضهم في ولاياتهم كأمارات تعاقـب في حكمها أبنائهم من بعدهم وساندتهم قبائلهم ، كما ان القبائل العربية الكبـيرة كانت تجد في نفسها الكفـاءة والاحقـية في أقامة امارات تـتولى حكمها بنفسها ، فـَزّجَ هولاء الامراء قبائلهم في الحروب لتوسيع أماراتهم أو لقمع الثورات ،أو لغير ذلك من الاسباب .ورغم ان هذه الامارات والدول القبلية شكـّـلت نخراً في جسد الخلافة الاسلامية الا ّ إن التأريخ يذكر لنا مواقـف مشـّرفة للعديد من هذه الامارات حيث ساندت الخلافة عندما طمع بها الغزاة كما ألتـجأ الخلفاء الى تلك الامارات حيـنما أحاقـت بهم الدسائس والمؤامرات في قصور الخلافة ،وساهمت هذه الامارات في الدفاع عن الثغور الاسلامية وفي التصدي للغزاة مثل الروم والترك والسلاجقة والمغول في الشرق وضد الاسبان في الاندلس ، كما ساهمت هذه الدول والامارات في إغناء الحضارة العربية في مختلف أشكالها أدبـياً ومعمارياً وعلمياً وفكرياً وفي غير ذلك من أوجه الحضارة ، فنذكر على سبـيل المثال دولة بني (حمدان) ومعاركها ضد الروم ودعم امرائها للشعراء ،ونذكر أيضاً دولة بني (عـُـقـَـيْـل ) في الموصل ودفاعها عن الثغور الاسلامية وحربها ضد السلاجـقة وإلتجاء الخلفاء العباسيين لها ومساندتها لهم ورعايـتها للآداب والثقافة العربية وما خـّـلفته من آثار معمارية راقية ، ونذكر دور امارة (آل عصفور) العـُـقـيلية في التصدي للوجود الاجنبي المتمثل بالسلغريـين والهرموزيـين والمغول ،كما نذكر الوقـفة المشرفة للأمارة الجبرية ضد الغزو البرتغالي للخليج العربي وسقـوط أميرها (مقرن بن أجود) شهيداً في سبـيل ذلك ، وامارة بني (كعب) وتصديها للفرس في الاحواز وغير ذلك من أمثلة كثيرة عن الادوار التي لعبتها امارات القبائل العربية كأمارات عبادة وأسد وخفاجة والمنـتفك والقواسم وغيرها مما قد يفوتـنا ذكره الا ّ ان التأريخ قد خلـّد الاثار المجيدة لهذه الامارات ، فإننا نفخر بمن وقـف منهم ضد الاجنبي ونفخر بمن رعى منهم الثـقافة العربية ونفخر بمن قدم منهم الخدمات الجليلة للحضارة العربية والاسلامية ونفخر أيضاً بمن قال منهم كلمة حق ٍ وثـَـبَـتَ عليها ولم تأخذه في ذلك لومة لائم حتى وإن كان ثمن ذلك حياته وفناء قومه .

    ــــــــــــــ يُـتبـــــــــــــــــــع ــــــــــــــــــ

    طلال العكيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف طلال العكيلي في الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:30 am

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا ــــ تكملــــــــــــــــــــة ــــ

    _________________________________





    إنني أقـول وبرأيـيّ المتواضع : يجب علينا نحن المهتمين بعلم الأنساب وبتأريخ قبائلنا وفي ظـل ثورة المعلومات والاتصالات التي نشهدها في هذا العصر وفي ظـل توفر المصادر والمراجع والوثائـق وسهولة الوصول إليها ، أن نكـثـف جهودنا لتـسجيـل وتوثـيـق أنسابنا وتأريخ قبائلنا سواء المكتوب منها أو المَـرْويّ وتسجـيـل كل شاردة وواردة ، وأن يـتم تدوين كل ذلك في موقـع واحد ومن ثم أرى أن تـُـشكل لجنة عامة تضم العلماء من ذوي الاختـصاص ومن الضليـعين في الأنساب والتأريخ العربي والاسلامي وجغرافـية البلدان والشعر الفصيح قديماً والشعبي فيما بعد وغير ذلك ممن لهم شأن بهذه المسألة ممن يـُـشهد لهم بالنزاهة الاخلاقيـة ومن المعروف عنهم إلتزام المنهج العلمي الرصين في البحث وبمساعدة من النسّـابة الذين ترشحهم قبائلهم ،وان تـقوم هذه اللجنة بتـشكيل لجان فرعية اخرى مختصة يكون أعضائها على نفس مستوى اللجنة الاولى ،فتـقوم هذه اللجان بتـدوين أنساب العرب جميعها وتسجيل تأريخ القبائل العربية بشكل خاص والتأريخ العربي والاسلامي بشكل عام ، على أن يتم تدوين كل الروايات المذكورة حتى وإن كانت متـناقـضة أو غير متـناغمة عن أي نسب أو عن أي حدث منذ فجر التأريخ وحتى وقـتـنا الحاضر وان لاتترك رواية أو خبراً الاّ وتدونه ، ومن ثم يتم فهرسة وجدولة ما تم تدوينه وتسجيله من الأنساب والتأريخ حسب نظام معين ترتأيه اللجنة كأن يكون حسب التدرج والتـسلسل التأريخي والزمني لأنساب القبائل وتأريخها أو حسب أنساب وتأريخ البلدان أو غير ذلك ، ثم تـقوم هذه اللجان من نسّـابة ومؤرخين وبلدانـيـين وشعراء بتمحيص كل ما تم تدوينه عن نسب ما أو حدث ما وغربلة ما بـين أيديهم ومقارنة نتأئج بحثهم عن كل فقرة على حدة مع مالديهم من خبرة في تحري الخبر الصحيح والموثـق وبحسب أساليـب البحث العلمي المتبعة ثم الخروج بما يرونه الاقرب الى الواقع والاصح الى الدقة من الروايات وتـثـبـيت ذلك مع الحرص على ان يدرج الى جانب ذلك كل الروايات التي تم بحثها وأستـبعادها لكي يكون القاريء فيما بعد مطلعاً على كل ما يتعلق بتلك الفـقرة مما يُـتيح له الأخذ بالرأي الذي توصلت له اللجنة أو غيره من الآراء . وقد يظن البعض ان هذا عمل خيالي أو على أقل تقـدير فكرة لايمكن تحـقـيـقها وقد يقول أحسن المتفائلين انه عمل ممكن لكنه مظن ٍومُـكـّـلف ويحتاج الى وقـت طويل لأنجازه ، فأقول هذا صحيح ولكن الا يستحقُ تأريخ قبائلنا وأنسابنا هذا الجهد والتكلفة ، فلنتصور اليوم الذي سنجد فيه بـين أيدينا هكذا موسوعة ، وكم سيفخر بـنا أحفادنا على هكذا عمل بدل ان يتـيه أحدهم فيما يقرأ كتابة أو يسمع مشافهة على أفتراض ان يصل كل ذلك لهم . وكلنا يعرف بأن أعظم الأعمال بدأ بفكرة بسـيطة وقد قيل ان طريـق الألف ميل يـبدأ بخطوة .


    ــــــــــــــ يُـتبـــــــــــــــــــع ــــــــــــــــــ

    طلال العكيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف طلال العكيلي في الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:33 am

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا ــــ تكملــــــــــــــــــــة ــــ

    _________________________________





    اننا ومع حلمنا بمثل هذه الموسوعة الا اننا يجب ان نستمر بتدويـن أنسابنا وكتابة تأريخ قبائلنا وبشكل خاص المرويّ شفاهاً فإن أكثر ما يرويه كبار السن من تسلسل ٍ للأنساب وأحداث تأريخية وأشعار شعبـية وروايات عن أبطال وفرسان ومعارك خاضوا غمارها هي صحيحة على الأغلب لأنهم يرووّن ذلك لأبنائهم بعد أن حفظوا ذلك عن آبائهم وكذلك فإن أبآئهم قد سمعوا ذلك من أجدادهم وهكذا أنـتـقـلت المعلومة من جيل الى جيل حتى وصلت الينا الا ّ ان من المؤكد ان بعض هذه الروايات والتي يتم تداولها وحفظها منذ مئات السنين قد فـقـدت بعض تفاصيلها أو شابها بعض الخلط فهي صحيحة من حيث الشكل العام إلا ان مضمونها وتفاصيلها قد لاتـطابق الحـقـيـقـة لذا يتوجب مـقـارنـتها مع ما هو متوفر من مراجع للوصول الى الخلاصة الأصح . انني ومن هذا الموقع أدعوا جميع الأخوة من المهـتمـيـن بعلم الأنساب وتأريخ القبائل العربـية الى تدوين كل ما يقـع تحت أيديهم من تراثـنا الثر والبحث في المكتـبات الخاصة عن أي وثائـق ومخطوطات واتاحة الفرصة للمخـتصين بالأطلاع عليها وتوثـيـقـها ودراسـتها لما قد تحتويه من روايات أو معلومات قد تزيد من معرفـتـنا أو تساعد في كشف الغامض من الامور ، وهي دعوة أيضاً لمن يمتـلك أي وثـيـقـة أو مخطوطة أو وريـقـات قديمة حتى وإن كانت خاصة ، لإن يـُـطلعوا معاهد ودور الوثـائق في بلدانهم بما لديهم وعدم الضـّن بها لا ّن الفائدة ستكون أعم وأشمل . اننا حيـن ندعوا الى تدويـن أنسابنا وكتابة تأريخ قبائلنا فإن هدفـنا هو إثـبات جذورنا الأصيـلة وابراز تراث قبائلنا وأجدادنا وما قاموا به من أعمال عظيمة تجعـلنا نفتـخر بهم ونسـير على خطاهم ونطلب من ابنائنا وأحفادنا ان يـسيـروا على نفس النهج ، فيجب ان نـُركـّز ونـُـثــّبت ما هو فخر لنا في هذا التأريخ لا ما هو مشـيـن فيه من غزو أو قـتل أو سلب ونهب لأننا نريد من أبنائنا ان يسـيـروا وفـق ما هو مـُشـّرفٌ في هذا التراث . وعليـنا ان نتذكر حيـن ندون أنسابنا ونكتب تأريخنا بأن نبـتعد عن كل ما يـُسيء الى قبائل العرب الاخرى لأنهم أخوتـنا في الديـن وفي العروبة وشركاؤنا في الموطن ،كما يجب عليـنا عدم التـعصب لقومنا كأجداد أو قبائل أو شعوب بل نحرص على سرد الحقائق كما هي ، ونعمل على التـقـارب بـيـن القبائل العربـية لأنها جمـيعاً من أصل واحد ، كما نعمل على زيادة اواصر التعاون والمحبة والأخاء ، وعدم الانسيـاق وراء العصبـية القـبلية بشكلها الجاهلى البغيـض فلا نقـول كما قال الشاعر (دريد بن الصـّمة) :

    وَهلْ أنا إلا مِـنْ غـَـزيّـة إنْ غـَوَتْ .... غـَوَيـتُ وإنْ تـَرشِـد غـَـزِيّـة أ َرشِـد {ديوانه ص47}

    فمع اعتزازنا بـهِ فهو أحد رموز البطولة والشعر في تراثنا العربي إلا إننا لانوافـقـه في ما ذهب إليـه فـقـد قال ذلك البـيـت من الشعر في عهد الجاهليـة وبمنطقـها ، فنحن نقـول إن يرشد قومنا نرشد معهم وإن خرج أحدهم عن الرشد فلا مكان له بـيـنـنا ،هذا ما علـّمتـنا إياه تعاليم ديـننا ، كما علـّمتـنا هذه التعالـيم أيضاً الحرص على صلة الرحم فهذا أحد الاسباب التي تدعونا الى معرفة أنسابنا ، اذ لا تعارض بـيـن تعاليم ديننا ــ كما يحسب البعض ــ وبـين الاهتمام بعلم الأنساب ، بل على العكس من ذلك فإن هنالك أكثر من دلـيل في القـرآن والسنة يحث على ضرورة معرفة الانساب .

    إنـنا ومع إعتـزاز كل منا بنسبه وأصله وتأريخه ، يجب ان نعرف ان الآخرين أيضاً يعتز كل منهم بنسبه وأصله وتأريخه ، لذا فعلى كل منا احترام مشاعر الآخرين والتعامل مع أنسابهم وتأريخهم بكل أحترام ، والحرص على عدم الاساءة أو الطعن بأنسابهم ، فإن أشكل عليـنا شيء ما أو أدعى أحدهم ما ليس له حق فيه فليكون جدالنا ونقاشنا حول ذلك بأسلوب علمي وحضاري وضمن حدود الآداب التي تليـق بنا كمسلمين اولاً وكعرب ثانياً ، فعلم الأنساب علم جليـل عظيم الشأن فلا بد أن يكون مَـن يخوض فيـه على نفس المستـوى من الرفعة وسمو الأخلاق .

    ــــــــــــــ يتبـــــــــــــــــــــــــــع ــــــــــــــــــــ

    طلال العكيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف طلال العكيلي في الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:36 am

    كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا ــــ تكملــــــــــــــــــــة ــــ

    _________________________________





    فيجب أن لايكون أختلاف الآراء بـيـننا سبباً للتـباغض أو ــ التـشاتم ــ لاسمح الله كما نرى في بعض المواقـع ـ بل على العكس من ذلك فليـكن أختلاف الآراء بـيـننا مدعاة ليـرجع كل منا الى أقـواله ومصادره ومراجعه فلعـله كان على خطأ لم يـنتـبه له أو فاتـه شيء ما ، فيـكون من نـتيـجة ذلك المزيـد من البحث والتحري والاطلاع والدراسة والسؤال فيـكون في ذلك فائدة للجميـع اذ يـجب عليـنا عدم اتخاذ مواقـف التعصب الجامد في جدالاتـنا ونقـاشاتـنا وإن أكتـشـفنا خطأ ما في آرائـنا فيـجب ان لا نخـجل من الاعتـراف بهذا الخطأ وقـد قـيـل ان الاعتـراف بالخطأ فـضـيـلة .ومن جانب اخر يـتوجب علـيـنا التـرفع عن الاساءة الى الآخريـن بتـجنـب الطعن في أنسابهم أو ذكر تأريخ قبائلهم بسوء ، فإن تـفاخرنا بما يُـفتـخرُ به من أنساب أو تأريخ فليـكن ذلك ضمن حدود الآداب والليـاقـة التـي حضّ عليـها ديـننا وعدم النـظر الى الآخريـن باستـعلاء أو التـقـليـل من شأن أنسابهم وتأريـخهم أو محاولة السخريـة منهم ، قال عـزّ وجـلّ : { يَـا أيّــُها الذِيـنَ آمَـنـُوا لايَـسْـخـَرْ قـوْمٌ مِـن قـوْم ٍعَـسَـى أَن يَـكُـونـُوا خـَيْـراً مِّـنـْهُـمْ وَلا نِـسَـاء مِّـن نـِّسَـاء عَـسَى أن يَـكُـنَّ خـَـيْـراً مِّـنـْهـُنَّ وَلا تـَـلـْـمِـزُوا أنـفسَكُـمْ وَلا تـَـنـَـابَـزُوا بالألـْـقـابِ بـئـْـسَ الاسْـمُ الفـسُوقُ بَـعْـدَ الايـمَـانِ وَمَـن لـمْ يَـتـُـبْ فـأُولـئِـكَ هُـمُ الظـَّـالـِمُـون } سورة الحـجرات الآيـة 11 ...وعن رسول الله (ص) قـوله : (ليـس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) صدق الله وصدق رسوله الكريم ، فليكن قول الله وقول رسوله نصب أعيننا دائماً . فإن أفتـخرنا بأمجاد قبائلنا وأجدادنا فليكن ذلك حافزاً لنا لنسيـر على خطاهم ولا نكتـفي بأن نجدد أمجادهم بل نصنع أمجادا أكبر منها ورُوي عن (الحجاج بن يوسف الثـقـفي) قوله :

    كُـنْ إِبـنَ مَـنْ شِـئتَ وَاكتـَسِـبْ أَدَباً ..... يَـغـنِـكَ مَـحمُـودَهُ عـن النـَسَـبِ

    إِنَ الفـَـتى مَـنْ قـَالَ ها أَنذا ...... لـَيـسَ الفـَتـى مَـنْ يَـقـُول كانَ أبـيِِ

    كما يحضرني هنا بـيـتـيـن رائعين من الشعر لـ (خلـيـفة بن عاصم القــُشـيري) يقـول فيـهما :

    فـَـما بَـيـتُ قــَوْم ٍ يَـهْـدِمُـونَ قــَدِيـمُهُم ..... بــِبَـيْـتٍ إذا مَـا ضـَيّـعَ البَـيْـتَ عَـامِـرُهُ

    وَلا الـحَـسَـبُ الـمَـوْدُوعُ إلا ّرَعيّـة ٌ ..... إذا لــَمْ يُـصّـعدْهُ الفـَتى فـَهوَ حَـادِرَهُ

    ولتـكن أعمالنا لخيـر ديـنـنا ولرفعة امتـنا ولتقـدم بلادنا ولخدمة مجتـمعنا ، وعلـيـنا ان نـتـقـبل الماضي كما هو فـنأخذ العبر والدروس منه وعليـنا ان نشارك الآخرين في الحاضر لبـناء وطننا ومجتـمعـنا فسـنجد بالتالي مسـتـقـبلاً زاهراً بإنتـظار ابـنائنا ، فإن كان هكذا تفـكيـرنا وهكذا أعمالنا فإننا نسـتطيـع ان نـثـق بهذا المستـقـبـل منذ الآن . وليـكن في حسـبانـنا دائماً انه مهما كان حسبنا ونسبنا وتأريخنا فإن ذلك لن يؤثر في ميزان حسناتـنا بل أعمالنا فـقط هي التي ترجح كفة هذا الميزان ولنـتذكر قول رسولنا الاكرم (ص) : (مَـنْ بَـطـّـاءَ بــِـهِ عَـمَـلــَه لـَـمْ يُـسْـرِع بـِـهِ نـَـسَبـه ) . فعلى ذلك فلنمضي ومن الله التوفـيـق .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .............. أنتـهى





    نرحب بكل مشاركاتكم ونـتـشرف بآرائكم حول هذا الموضوع .

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 52

    رد: كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الجمعة 21 أغسطس 2009, 10:47 am

    بحث جميل مفصل يا نسابتنا الكريم الاخ طلال العقيلي

    و هو ثمرة عقل وافر و فكر واعي ,

    و ما اسعدني بعودة الاهتمام مرة اخرى بالانساب فهي جزء من هوية امتنا العربية المجيدة

    محمد قنديل الخطاط

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    العمر : 52

    رد: كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف محمد قنديل الخطاط في الجمعة 21 أغسطس 2009, 10:57 pm

    بارك الله فيك أخي الكريم على هذا البحث الرائع ووفقك الله إلى ويحبه ويرضى
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 50

    رد: كيف ولماذا نكتب عن أنسابنا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الإثنين 24 أغسطس 2009, 6:47 pm

    ما شاء الله اخي الحبيب الاستاذ طلال
    بحث رائع رائق يليق بكم

    و نرحب الاخ الكريم محمد قنديل الخطاط بمنتداه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 أكتوبر 2018, 8:01 pm