مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    القصيدة العمرية ......لـ حافظ ابراهيم

    شاطر
    avatar
    الشافعي
    مشرف مجالس الانساب
    مشرف مجالس الانساب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 23/08/2009
    العمر : 37

    القصيدة العمرية ......لـ حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف الشافعي في الإثنين 14 سبتمبر 2009, 5:36 am

    القصيدة العمرية
    كتب حافظ إبراهيم عن الدين والدنيا، والماضي والحاضر، والوطن والمواطن، والرجل والمرأة، لم يترك شاردة ولا واردة إلا قال فيها شعرا،
    هذاوقد نظم حافظ قصيدة طويلة “185 بيتا” عن الخليفة العادل عمر بن الخطاب، كتب من خلالها قصته قبل الإسلام وبعده وكيف اصبح مدافعا صلبا عنه، بعد أن كان من ألد أعدائه
    قال في مطلعها وهو يخشى ألا يوفي هذا الرجل العظيم حقه، وهو الذي أطلق عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم- لقب “الفاروق”، لأنه فرق بين الحق والباطل.

    حسب القوافي وحسبي حين ألقيها
    أني إلى ساحة الفاروق أهديها
    قد نازعتني نفسي أن أوفيها
    وليس في طوق مثلي أن يوفيها
    رأيت في الدين آراء موفقة
    فأنزل الله قرآنا يزكيها
    قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها
    بنعمة الله حصنا من أعاديها
    سمعت سورة “طه” من مرتلها
    فزلزلت نية قد كنت تنويها
    وقلت فيها مقالا لا يطاوله
    قول المحب الذي قد بات يطريها
    ويوم أسلمت عز الحق وارتفعت
    عن كاهل الدين أثقال يعانيها
    ويذكر ان عبد الله بن عمر بالتجارة وربح قطيعا من الإبل، وخشي أن يكون في ذلك شبهة لاستغلال النفوذ، فأمر بتسليمها إلى بيت المال وهنا يقول الشاعر
    قد استعان بجاهي في تجارته
    وبات باسم أبي حفص ينميها
    ردوا النياق لبيت المال إن له
    حق الزيادة فيها قبل شاريها
    وسيرة عمر بن الخطاب في الزهد والتقوى فاقت كل الحدود وقد طلبت منه زوجته ذات مرة أن يشتري لها قطعة من الحلوى لكنه رفض.. يقول حافظ
    فمن يباري أبا حفص وسيرته
    أو من يحاول للفاروق تشبيها
    يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها
    من أين لي ثمن الحلوى فأشريها
    لا تمتطي شهوات النفس جامحة
    فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها
    ومن اشهر الروايات التي نقلها إلينا التاريخ قصة رسول كسرى الذي جاء إلى المدينة لمقابلة خليفة المسلمين عمر بن الخطاب، فسأل عن قصره المنيف، أو حصنه المنيع، فدلوه على بيته، هو أدنى من بيوت الفقراء، فوجده نائما في ملابسه البسيطة تحت ظل شجرة قريبة، فقال مقولته الشهيرة: “حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر وهنا يعبر الشاعر عن هذة الواقعة فيقول
    وراع صاحب كسرى أن رأى “عُمرا”
    بين الرعية عطلا وهو راعيها
    وعهده بملوك الفرس أن لها
    سورا من الجند والأحراس يحميها
    رآه مستغرقا في نومه فرأى
    فيه الجلالة في أسمى معانيها
    فوق الثرى تحت ظل الروح مشتملا
    ببردة كاد طول العهد يبليها
    فهان في عينيه ما كان يكبره
    من الأكاسر والدنيا بأيديها
    وقال قولة حق أصبحت مثلا
    وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
    أمنت لما أقمت العدل بينهم
    فنمت نوم قرير العين هانيها
    وتحدث حافظ في قصيدته عن إيمان الفاروق عمر بحرية الرأي وأهمية الشورى في بناء المجتمع الإسلامي القوي، وان النجاح والفلاح في الحوار وتعدد الآراء والعناد والشقاء في ظل وجود الرأي الواحد
    يا رافعا راية الشورى وحارسها
    جزاك ربك خيرا من محبيها
    وما استبد برأي في حكومته
    إن الحكومة تغري مستبديها
    رأي الجماعة لا تشقى البلاد به
    رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها

    فرضي اللة عند يا خليفة خليفةرسول اللة صلي اللة عليك وسلم
    ورحمك اللة يا شاعر النيل
    منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 51

    رد: القصيدة العمرية ......لـ حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الإثنين 14 سبتمبر 2009, 7:05 am

    اختيار موفق و رائع منك اخي الكريم الشافعي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 سبتمبر 2017, 4:08 pm