مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب " طبقات النسابين "

    شاطر

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 52

    كتاب " طبقات النسابين "

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:15 pm

    طبقات النسابين :
    مجلد طبع عام 1407هـ ألفه الشيخ بكر عبد الله ابو زيد, لأنه لم يجد من أفرد لطبقات النسابين كتاب مع عنايتهم بالأنساب في كتب التواريخ والتراجم وفي مفردات مستقلة ولما لهذا العلم من شرف في حدود الشرع فقد جرد لها هذا الكتاب ذاكراً ما وقف عليه من مؤلفات في النسب للنسابين وقد ألحق الشيخ الطبقات بملاحق:

    الأول: من لم يتم الوقوف على تاريخ وفاته من النسابين.

    الثاني: الأحياء في القرن الخامس العشر الهجري الذين ألفوا في النسب.

    الثالث: أعجام الأعلام.

    الرابع: أعجام المؤلفات.

    الخامس: تصنيف المؤلفات في علم النسب على الموضوعات.
    و هذا رابط تحميل الكتاب:
    http://www.islamhouse.com/p/172260


    ترجمة فضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد - رحمه الله -

    أعدها الشيخ عبد الله بن بكر أبو زيد، القاضي بديوان المظالم.

    نسبه:

    بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبد الله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد، ينتهي نسبه إلى بني زيد الأعلى، وهو زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن سويد بن زيد القضاعي، من قبيلة بني زيد القضاعية المشهورة في حاضرة الوشم، وعالية نجد، وفيها ولد عام 1365 هـ.

    حياته العلمية:

    درس في الكتاب حتى السنة الثانية الابتدائي، ثم انتقل إلى الرياض عام 1375 هـ، وفيه واصل دراسته الابتدائية، ثم المعهد العلمي، ثم كلية الشريعة، حتى تخرج عام 87 هـ / 88 هـ من كلية الشريعة بالرياض منتسبا، وكان ترتيبه الأول.

    وفي عام 1384 هـ انتقل إلى المدينة المنورة فعمل أمينا للمكتبة العامة بالجامعة الإسلامية.

    وكان بجانب دراسته النظامية يلازم حلق عدد من المشايخ في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

    ففي الرياض أخذ علم الميقات من الشيخ القاضي صالح بن مطلق، وقرأ عليه خمسا وعشرين مقامة من مقامات الحريري، وكان- رحمه الله- يحفظها ، وفي الفقه: زاد المستقنع للحجاوي، كتاب البيوع فقط.

    وفي مكة قرأ على سماحة شيخه، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز كتاب الحج، من [المنتقى] للمجد ابن تيمية، في حج عام 1385 هـ بالمسجد الحرام.

    واستجاز المدرس بالمسجد الحرام الشيخ: سليمان بن عبد الرحمن بن حمدان، فأجازه إجازة مكتوبة بخطه لجميع كتب السنة، وإجازة في المُد النبوي.

    في المدينة قرأ على سماحة شيخه الشيخ ابن باز في [فتح الباري] و [بلوغ المرام] ، وعددا من الرسائل في الفقه والتوحيد والحديث في بيته، إذ لازمه نحو سنتين وأجازه.

    ولازم سماحة شيخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي نحو عشر سنين، منذ انتقل إلى المدينة المنورة، حتى توفي الشيخ في حج عام 1393 هـ- رحمه الله تعالى- فقرأ عليه في تفسيره [أضواء البيان] ورسالته [آداب البحث والمناظرة]، وانفرد بأخذ علم النسب عنه، فقرأ عليه [القصد والأمم] لابن عبد البر، وبعض [الإنباه] لابن عبد البر أيضا. وقرأ عليه بعض الرسائل، وله معه مباحثات واستفادات، ولديه نحو عشرين إجازة من علماء الحرمين والرياض والمغرب والشام والهند وإفريقيا وغيرها، وقد جمعها في ثبت مستقل.

    وفي عام 1399 هـ / 1400 هـ، درس في المعهد العالي للقضاء منتسبا، فنال شهادة العالمية (الماجستير)، وفي عام 1403 هـ تحصل على شهادة العالمية العالية (الدكتوراه).

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 52

    رد: كتاب " طبقات النسابين "

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:16 pm

    حياته العملية:

    وفي عام 87 هـ / 88 هـ لما تخرج من كلية الشريعة اختير للقضاء في مدينة النبي - صلى الله عليه وسلم - فصدر أمر ملكي كريم بتعيينه في القضاء في المدينة المنورة، فاستمر في قضائها حتى عام 1400 هـ.

    وفي عام 1390 هـ عين مدرسا في المسجد النبوي الشريف، فاستقر حتى عام 1400 هـ.

    وفي عام 1391 هـ صدر أمر ملكي بتعيينه إماما وخطيبا في المسجد النبوي الشريف، فاستمر حتى مطلع عام 1396 هـ.

    وفي عام 1400 هـ اختير وكيلا عاما لوزارة العدل، فصدر قرار مجلس الوزراء بذلك، واستمر حتى نهاية عام 1412 هـ، وفيه صدر أمر ملكي كريم بتعيينه بالمرتبة الممتازة، عضوا في لجنة الفتوى، وهيئة كبار العلماء.

    وفي عام 1405 هـ صدر أمر ملكي كريم بتعيينه ممثلا للمملكة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، واختير رئيسا للمجمع.

    وفى عام 1406هـ عين عضوا في المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي، وكانت له في أثناء ذلك مشاركة في عدد من اللجان والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها، ودرس في المعهد العالي للقضاء، وفي الدراسات العليا في كلية الشريعة بالرياض.

    مؤلفاته:

    وله مشاركة في التأليف في: الحديث والفقه واللغة والمعارف العامة، طبع منها ما يأتي:

    أولا-
    في الفقه:


    (1- 15) فقه القضايا المعاصرة: [فقه النوازل] ثلاثة مجلدات فيها خمس عشرة قضية فقهية مستجدة في خمس عشرة رسالة:
    1-

    التقنين والإلزام.
    2-
    [المواضعة في الاصطلاح].
    3-
    [أجهزة الإنعاش وعلامة الوفاة].
    4-
    [طفل الأنابيب].
    5-
    [خطاب الضمان البنكي].
    6-
    [الحساب الفلكي].
    7-
    [البوصلة].
    8-
    [التأمين].
    9-
    [التشريع وزراعة الأعضاء].
    10-
    [تغريب الألقاب العلمية].
    11-
    - [بطاقة الائتمان].
    12-
    [بطاقة التخفيض].
    13-
    [اليوبيل].
    14-
    [المثامنة في العقار].
    15-
    [التمثيل].
    16-
    [التقريب لعلوم ابن القيم] مجلد.
    17-
    [الحدود والتعزيرات] مجلد.
    18-
    [الجناية على النفس وما دونها] مجلد.
    19-
    [اختيارات ابن تيمية] للبرهان ابن القيم، تحقيق.
    20-

    [حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية] مجلد.
    21-
    [معجم المناهي اللفظية] مجلد.
    22-
    [لا جديد في أحكام الصلاة].
    23-
    [تصنيف الناس بين الظن واليقين].
    24-
    [التعالم].
    25-
    [حلية طالب العلم].
    26-
    [آداب طالب الحديث من الجامع للخطيب].
    27-
    [الرقابة على التراث].
    28-
    [تسمية المولود].
    29-
    [أدب الهاتف].
    30-
    [الفرق بين حد الثوب والأزرة].
    31-
    [أذكار طرفي النهار].
    32-
    [المدخل المفصل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل] مجلدان.
    33-
    [البلغة في فقه الإمام أحمد بن حنبل] للفخر ابن تيمية، مجلد، تحقيق.
    34-
    [فتوى السن، عن مهمات المسائل].

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 52

    رد: كتاب " طبقات النسابين "

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:17 pm

    ثانيا-
    في الحديث وعلومه:
    35-

    [التأصيل لأصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل]. ثلاثة مجلدات، طبع منها الأول.
    36-
    [معرفة النسخ والصحف الحديثة].
    37-
    [التحديث بما لا يصح فيه حديث].
    38-
    [الجد الحثيث في معرفة ما ليس بحديث] للغزي، تحقيق.




    (39- 43) [الأجزاء الحديثية] مجلد، فيه خمس رسائل هي:
    39-
    [مرويات دعاء ختم القرآن الكريم] جزء.
    40-
    [نصوص الحوالة] جزء.
    41-
    [زيارة النساء للقبور] جزء.
    42-
    [مسح الوجه باليدين بعد رفعهما بالدعاء] جزء.
    43-
    [ضعف حديث العجن] جزء.
    ثالثا-
    في المعارف العامة:


    (44 - 47) [النظائر] مجلد، ويحتوي على أربع رسائل:
    44-
    [العزاب من العلماء وغيرهم].
    45-
    [التحول المذهبي].
    46-
    [التراجم الذاتية].
    47-
    [لطائف الكلم في العلم].
    48-
    [طبقات النسابين] مجلد.
    49-

    [ابن القيم: حياته، آثاره، موارده] مجلد.

    (50 - 54) [الردود] مجلد، ويحتوي على خمس رسائل هي:
    50-
    [الرد على المخالف].
    51-
    [تحريف النصوص].
    52-
    [براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة].
    53-
    [عقيدة ابن أبي زيد القيرواني وعبث بعض المعاصرين بها].
    54-
    [التحذير من مختصرات الصابوني في التفسير].
    55-
    [بدع القراء] رسالة.
    56-
    [خصائص جزيرة العرب].
    57-
    [السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة]، 3 مجلدات، للشيخ محمد بن عبد الله بن حميد مفتي الحنابلة بمكة ت سنة 1296 هـ- رحمه الله تعالى- تحقيق بالاشتراك.
    58-
    [تسهيل السابلة إلى معرفة علماء الحنابلة] للشيخ / صالح بن عبد العزيز بن عثيمين المكي- رحمه الله تعالى- تحقيق في مجلدين.
    59-
    [علماء الحنابلة من الإمام أحمد إلى وفيات القرن الخامس عشر الهجري]، مجلد على طريقة: [الأعلام] للزركلي.
    60-

    [دعاء القنوت].
    61-
    [فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد] للشيخ حامد بن محمد الشارقي- رحمه الله تعالى- مجلد، تحقيق.
    62-
    [نظرية الخلط بين الإسلام وغيره من الأديان].
    63-
    [تقريب آداب البحث والمناظرة].
    64-
    [جبل إلال بعرفات]، تحقيقات تاريخية وشرعية.
    65-
    [مدينة النبي صلى الله عليه وسلم رأي العين].
    66-
    [قبة الصخرة، تحقيقات في تاريخ عمارتها وترميمها].

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 أكتوبر 2018, 8:02 pm