الأجود قبيلة عربية كبيرة مشهورة وكانت لها صولة وسطوة في نجد وفي العراق قبل قرون عديدة وذكرها الكثير من الكتاب والمؤرخين ، وتنتسب قبيلة الأجود الى الأجود بن غزية بن أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . وفيما يلي بعض النسابة والمؤرخين الذين ذكروا قبيلة الأجود وسائر قبائل غزية :-
1. الكلبي المتوفى سنة 204هـ وهو أبو النسب كما يقال عنه في كتابه نسب معد واليمن الكبير ذكر أنه ولد لأبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن ... من طي ثلاثة أبناء هم سيف ومسعود وحارثة وقد حضنتهم أمةَ يقال لها غزية فغلبت عليهم ، وهذا هو سبب تسمية هذه القبائل بغزية .
2. ابن فضل الله العمري(700 – 749 ) ذكر في كتابه مسالك الأبصار في ممالك الأمصار قال الحمداني : غزية بطون وأفخاذ ولهم مشايخ ، منهم من وفد على السلاطين في زماننا . وهم متفرقون في الشام والحجاز وبغداد وفيما بين العراق والحجاز. وأما شيوخ غزية ( هذه العبارة مشوشة في المخطوطة ) ثم ذكر أن غزية تنقسم الى البطنين ومنهم الدعيج والروق والرفيع والسريه والمسعود والتميم والشمردل .
والأجود وتنقسم الى المنيع والسنيل والسند والمنان وال أبي حزم و العلي والعقيل والمسافر .
3 . ذكر القلقشندي في كتابيه قلائد الجمان وصبح الأعشى وكذلك كتاب نهاية الأرب وهو من معاصري
القرن الثامن الهجري في معرض كلامه عن قبيلة طي مايلي :
أن البطن السادس من طي هم بنو غزيه بن افلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن
عمرو بن الغوث بن طي .
ونقل عن الحمداني ان منهم بالشام والحجاز والعراق وفيما بين العراق والحجاز وقال وهم بطون
وافخاذ ترجع الى أصلين هما البطنان والأجود .
فمن البطنين الدعيج ، الروق، الرفيع ، السريه ، المسعود ، الشرود ، والتميم .
ومن الأجود المنيع ، السنيد ، المنال ، وال أبي حزم ، والعلي ، والعقيل ، والمسافر .
وزاد أن مياه الأجود لينه والثعلبة وزرود .
وديار الأجود هي : الرخيمية ، والرقبي ، والفردوس ،ولينه والحدق .
انتهى القلقشندي .
4 . ابن خلدون ( تاريخ ابن خلدون732 الى 808 ) ذكر أن غزية بطن من بطون طي ومنهم الأجود.
ومن قبلهم ذكر السمعاني المتوفى 562 هـ في كتابه ( الأنساب ) أن غزيه بطن من طي .
5. كتاب المنتخب لعبدالرحمن بن حمد المغيري اللامي الطائي
فيبدو أنه نقل عن الكلبي والقلقشندي والحمداني وقال ان سبب تسمية غزيه بهذا الاسم هو انه كا
هناك ثلاثة أخوه وهم سيف ومسعود وحارثه أبناء أبّي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن
حارثه بن لام بن طي حضنتهم أمة أسمها ( غزيه ) وقد غلب عليهم اسم حاضنتهم وسموا بها الى الآن
كما ذكر المعركه التي حدثت في لينه بين قبائل طي وقبائل المنتفق وخفاجه الذين استنجدوا بالعيونيون
في الحسا ، وكان من ضمن شيوخ طي آن ذاك سند بن دهمش بن الأجود .
6 . العزواي في كتابه عشائر العراق أن قبيلة الأجود ترجع الى أجود ابن زامل العقيلي وأنهم يرجعون
جميعاَ الى عامر بن صعصعه ومن ثم الى غزية هوازن ، وسوف نبين خطأ العزاوي في ذلك .
نتبين من المراجع السابقه :
جميع المؤرخين ذكروا غزية بطن من بطون طي ماعدا العزاوي فانه انكر وجود قبيلة غزية الطائيه وقال تعليقاَ على ابن خلدون ( يبدو أن صاحب العبر يقصد ابن خلدون قد التبس عليه غزي بغزية ) ولا أدري ماهي المراجع التي اعتمد عليها في ذلك وكيف نسب قبيلة الأجود بأكملها الى السلطان أجود بن زامل العقيلي ، مع العلم أن قبيلة الأجود كانت موجوده قبل ميلاد السلطان أجود العقيلي الذي ولد بتاريخ 821 هـ (انظر كتاب الضوء اللامع للسخاوي ).
متى قدمت قبيلة الأجود الى ديار المنتفق :
إن ديار الأجود وسائر غزيه كانت في نجد ( لينه – الرخيمية ،الرقبي..) وهي قريبه نوعاَ ما من ديار المنتفق وبادية السماوه المتصله ببادية نجد وربما كان دخولهم في القرن الثامن أو التاسع الهجري ، وقد ذكر لونكريك وهو مستشرق انجليزي عاش في العراق وألف كتاب بعنوان ( أربع قرون من تاريخ العراق الحديث ) أن في بداية القرن السابع عشر( 1700 م – 1100هـ ) تشكل اتحاد قبائلي بين الأجود وبني مالك وبني سعيد وكانت كل قبيله من هذه القبائل الثلاث تحت سيطرتها عشرات القبائل الأخرى .
الرئاسة في الأجود :
ذكر النبهاني في كتابه التحفة النبهانية أن الإمارة في الأجود في أربع بيوت هي ال وثال وال صبيخه وال خليف وال مناع .
كذلك ذكر العزاوي أن الرئاسة في الأجود في ال مناع وجعل ال صبيخه وال خليف من بطون المناع وقد أخطأ في ذلك لأن الصبيخة والخليف ليسوا من المناع بل هم أصل الأجود وأقارب ال وثال .
أ . الـ صــبـيـخــه
هم أقدم مشايخ وأعرق حمايل الأجود ونخوتهم ( يتمان) وهي النخوة العامة لجميع قبائل الأجود الأصلية والحليفه ومنهم الشيخ عفات بن صبيخه الأجودي الذى أجار البدور من الجنود العثمانيون ومنهم الشيخ تركي بن صبيخه الأجودي الذى قتل في معركة ضد العثمانيون ومنهم أيضاً حمود راعي الحيزا ورديس راعي الوذنى وتركي أبو رماح مع شمر ، وكبيرهم اليوم ابن برغش الكاعب .
وينقسم ال صبيخه الى :
1 . الناصر : وكبيرهم سعود بن برغش الكاعب بن صبيخه الأجودي
2 . العبدالله : وكبيرهم شبيب بن راضي بن صبيخه الأجودي
3 . الحمد : وكبيرهم سلطان بن حزام بن صبيخه الأجودي
4 . السلطان : وكبيرهم قفان بن صغير بن حزام بن صبيخه الأجودي
5 . التركي : وهم حالياً مع شمر ويتصلون مع الحمد أي أنهم أبناء عفات بن مبادر بن رديس بن حمود بن صبيخه الأجودي
ب . الــخـلـيــــف
ومنهم الفارس ثجيل بن خليف وكبيرهم اليوم متعب الخليف .
والحقيقة ينقصنا الكثير من المعلومات عن الخليف فمن لديه أي معلومة عنهم أو عن فخذ آخر يرجى ارسالها الينا على البريد .
ج . المناع ونخوتهم ( منصور ) . والمعروف لدى العامه أنهم ليسوا من صميم قبيلة الأجود بل هم ينتسبون الى السلطان أجود بن زامل الجبري العقيلي حاكم الحسا وقد قدموا الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وأول من قدم منهم هو منيع بن سالم كما ذكر راشد الخلاوي في أشعاره وهو يبحث عنه ، ولذلك نرى اليوم هناك لبس في هذا الموضوع فأصبح هناك أجودين الأجود القبيله الأصلية التي كانت موجوده قبل قدوم منيع بن سالم بل حتى قبل ولادة السلطان أجود العقيلي وهو جد منيع بن سالم الذي ولد سنة 821هـ كما ذكره السخاوي في كتابه الضوء اللامع، اذاً فقبيلة الأجود قبيله ضخمه موجوده قديماً قبل ولادة السلطان أجود بكثير وهي تنتسب الى غزية الطائيه وشيخها في ذلك الوقت هو سند بن دهمش الأجود وهو من مشايخ طي المعروفين وقد ذكر في المعركه التي حدثت في لينه بين العيونيون وقبيلة طي ، ثم دخلت قبيلة الأجود وكل غزيه ديار المنتفق ربما في القرن الثامن أو التاسع الهجري وأصبحت تشكل ثلث أثلاث المنتفق.
أما أجود العقيلي فهو ليس بقبيله وانما اسم شخص ينتسب اليه منيع بن سالم الذي قدم الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وقد أكرم غاية الاكرام في المنتفق خصوصاً من قبل الشبيب الذين قربوهم اليهم وجعلوا لهم مكانه عاليه بين الناس كما ظهر بينهم العديد من الرجال مثل محمد المناع وزامل المناع ، ثم اصبحت المشيخه موزعه بين ال صبيخه وال خليف وال مناع حتى أن العزاوي جعل ال صبيخه وال خليف من المناع وهذا خطأ منه .
ويتفرع المناع اليوم الى :
1 . العبيد
2 . الرومي
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر
» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر
» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر
» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي
» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت
» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى
» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت
» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود
» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي