مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

مجالس الانساب و النسابين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالسبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالسبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Emptyالخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    نسب قبيلة العكيلي (العقيلي)

    avatar
    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق


    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 54

    نسب قبيلة العكيلي (العقيلي) Empty نسب قبيلة العكيلي (العقيلي)

    مُساهمة من طرف القلقشندي الجمعة 21 أغسطس 2009, 12:17 pm

    نقلا عن موضوع للنسابة طلال العكيلي في منتديات ال عقيل

    جاء في الموسوعة الفذة : ـــ موسوعة العشائر العراقية ـــ ( ج 3 / ص 109 ، 110 ) لمؤلفها ثامر العامري :


    ( لا شكّ أن عشيرة عقيل ( عكيل ) كما يلفظها البغداديّون في عصرنا هذا ، هي من أعرق العشائر العربية وأكثرها غورا في العمق التاريخي ، وقد ورد ذكرها في العديد من المخطوطات والوثائق القديمة ومنها ما ورد على لسان ابن خلدون في كتابه ( العبر ) .

    كانت لعشيرة ( عقيل ) مآثرها في كلّ الأحقاب والأصقاع وقد لمع اسمها في الشجاعة والكرم كما برزت في قيادتها لقوافل التجارة بين بلاد العرب وتركيا والهند ومدن الشرقين الأقصى والأدنى .

    ويعود نسب هذه العشيرة التي تعمقت جذورها في أرض العرب منذ الأزل إلى ( عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ) ومنهم ( ميمونة ) زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحميد بن ثور الشاعر .

    إن عشيرة عقيل كانت في كل العهود سيدة المواقف في ازدهار الحياة الاقتصادية آنذاك وفي حديث للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن عشيرة عقيل في هذا المضمار ( أمطرت عقيل ذهبا ) وهذا ما يبرهن على تضلّعها وتميّزها في التجارة إلى جانب مآثرها في الكرم والشجاعة والبلاغة .

    و ( عقيل ) وجودها في معظم الأقطار العربية ، إلا أن وجودها في العراق له حجمه الأكبر ، و ( عقيل ) حتى الأربعينات من هذا القرن يتوافدون بقوافل إبلهم من البصرة وبادية العراق والشام وشبه الجزيرة العربية قاصدين بغداد بتجارتهم من الحرير والمسك والحلي والمسابح وغيرها ليحلوا في جانب الكرخ حتى أطلق على المكان الذي كانوا يفرغون فيه حمولتهم ( محلة اعكيل ) وهي الآن وراء شارع حيفا من جهة دجلة وسوق حمادة .

    أما في مدينة الحرية من بغداد فهناك منطقة ما تزال تحمل اسم ( حي أعكيلات ) وكانت لهم في الأربعينيات علاقات حميمة مع ( الجبور وشمر ) وغيرهم من سكنة الكرخ ومنهم الشخصيّة البارزة آنذاك ( مهدي العكيلي ) من وجهاء محلة المشاهدة الذي كان يستقبل قوافلهم ويهيئ لهم تجار بغداد .

    لقد كان جد العشيرة الأعلى ( عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ) من الرجال الأفذاذ وكان لأحد أبنائه أمارة واسعة في الكوفة وعلى امتداد الفرات .

    وقد لعبت هذه العشيرة دورا ريادا في صدر الإسلام إذ وقفت بكل شجاعة لترسيخ الرسالة المحمدية كما وقفت بشدة ضد التيارات الأجنبية المعادية للعرب والإسلام بحكم سلالتها العربية الأصيلة ، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن الجد الثاني لعقيل ( عامر بن صعصعة ) هو الجد الأقدم الذي تفرعت عنه عشيرة ( البوعامر ) .

    وهناك من ينسب ( عقيل ) إلى ( عمرو بن ود العامري ) كما جاء في بعض المصادر إلا أن اطّلاعي المباشر على شجيرات العديد من العشائر التي ينتهي نسبها إلى ( عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ) وهم أجداد ( عقيل بن كعب ) أعطاني الدليل القاطع الذي يؤكد بما لا يقبل الشك أن عشيرة ( عقيل ) هي حلقة من حلقات متصلة بجدها الحقيقي ( عقيل بن كعب ) ، وللمؤرخين والموثقين ما يحلو لهم من الاجتهادات ولكني أقول أن من يتعب نفسه في التقصي والبحث والخدمة للحق والحقيقة سيثبت للأجيال القادمة وللتاريخ والأنساب روافدها الأساسية ومنابعها الأكيدة ، وإذا ما تناولنا كل ما له علاقة بعشيرة ( عقيل ) من المعلومات والمآثر العربية والإسلامة التي يحفل بها تاريخها المجيد فإننا سنحتاج حتما إلى مجلدان إن لم أقل إلى مجلدات ، لكننا أردنا من هذا التوثيق المتواضع إحاطة من يهمه أمر الأنساب علما لا غبار عليه بنسب هذه العشيرة العربية البارزة وما تفرع عن جناحيها من أفخاذ كريمة ،ومنها فخذ الرئاسة المطلقة التي يتزعمها بيت الشيخ ( مطشر الفالح ) .


    انتهى ما قصدت نقله وأنوّه بأن ما ذكره المؤلف من قوله في مستهلّ حديثه :


    ( لا شكّ أن عشيرة عقيل ( عكيل ) كما يلفظها البغداديّون في عصرنا هذا )


    لا يُفهم منه بأن الأمر قاصرٌ على لهجة البغدادييّن ـ فحسب ! ـ في نطقهم القاف بالكاف .... ولذا نجد انتشار من يحملون هذا اللقب ـ أعني : العكيلي ـ في غير جمهوريّة العراق كنجد ـ والجزيرة العربية عموماً ـ ، والشام ، ومصر ، والمغرب العربي ...


    وإنما ـ حقيقة الأمر ـ هي لهجة فصحى لبني عُقيل ـ أنفسهم ـ حيث إنهم ينطقون القاف كافاً وهذا ما وقفتُ عليه أخيراً في بحثٍ محكّم لـ ( دكتور لغوي ) ... سأتكلّم عنه ـ بمناسبة أخرى ـ مفصّلا هذا الأمر ...


    وكذا نسبته للقول الذي ذكره : ( أمطرت عقيل ذهبا ) إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليس بسديد !!

    فهذا القول ـ بحسب علمي ـ ليس له وجودٌ في كتب السنّة فضلاً أن يثبت بالسند الصحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم ... إنما هو قول مشتهر على بعض الألسنة ...


    والله الموفق ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 12:08 am