بسم الله الرحمن الرحيم
سوف أخصص في هذا الموضوع نبذة وترجمة عن الإمام الهمام ( محمد بن ناصر الغافري ) وسيرته .
فهو يعتبر أحد قطبي الحلفين القبليين الكبيريين و الذي أنقسمت قبائل عمان و أنضوت تحت لوائهما و اعني بهما الحلف ( الغافري ) و الحلف ( الهناوي ) .
سمي الحلف ( الغافري ) نسبة إلى قبيلة بني ( غافر ) القرشيه . وعن هذه القبيله قد ذكر ( السمعاني ) في كتابه ( الأنساب ) صفحه ( 982 ) :
(الغافري: بفتح الغين المعجمة بعدها الألف والفاء المكسورة وفي آخرها الراء. هذه النسبة إلى الغافرهو بطنٌ من بني أ سامة بن لؤي. بن عطية بن جابر بن غافر الغافري ذكره أبو سعيد السكري عن أحمد بن الهيثم عن فراس في نسب أ سامة. )
و ( السيوطي ) في كتابه ( لب الألباب في تحرير الأنساب ) صفحه ( 59 ) :
(الغافري: بكسر الفاء إلى غافر بطن من سامراء بن لؤي.)
و ( مرتضى الزبيدي ) في كتابه ( تاج العروس ) صفحه ( 3308 ) :
(غافِرٍ: بَطْنٌ من بَنِي سامَةَ بن لُؤَيّ، منهم عَطِيَّةُ بنُ جابِرِ بن غافِرٍ الغافِرِيُّ. )
و ( أبن حجر العسقلاني ) في كتابه ( تبصير المنتبه بتحرير المشتبه ) صفحه ( 245 ) :
(الغافري، بالفاء: عطية بن جابر بن غافر، من بني سامة بن لؤي. )
و من المعلوم أن ( سامة أبن لؤي ) من قريش . ذكر ذلك :
1 . أبن الأثير في كتابه ( الكامل في التاريخ )
2 . أبن جرير الطبري في كتابه ( تاريخ الأمم والملوك )
3 . السمعاني في كتابه ( الأنساب )
4 . الزجاجي في كتابه ( الأمالي )
5 . ابن حزم في كتابه ( جمهرة أنساب العرب )
6 . أبن حبيب في كتابه ( المنمق في أخبار قريش )
7 . مصعب الزبيري في كتابه ( نسب قريش )
و كثير غيرها من كتب الأنساب والتاريخ .
وقد حصل لغط في نسب بني ( سامة أبن لؤي ) إليه فقد رد بعض المؤرخين والنسابه نسب ذرية ( سامة أبن لؤي ) إليه ومنهم :
1 . أبو الفرج الأصفهاني في كتابه ( الأغاني ) في أخبار ( علي بن الجهم ) صفحه ( 1140 ) يقول :
(نسبه ونسب قبيلته بني سامة: هو علي بن الجهم بن بدر بن الجهم بن مسعود بن أسيد بن أذينة بن كراز بن كعب بن مالك بن عيينة بن جابر بن الحارث بن عبد البيت بن الحارث بن سامة بن بن لؤي بن غالب. هكذا يدعون، وقريش تدفعهم عن النسب وتسميهم بني ناجية، ينسبون إلى أمهم ناجية. )
ويقول :
(وقال من يدفع بني سامة من نسابي قريش: وكانت معه امراته ناجية. فلما مات تزوجت رجلاً من أهل البحرين فولدت منه الحارث، ومات أبوه وهو صغير. فلما ترعرع طمعت أمه في أن تلحقه بقريش، فأخبرته أنه ابن سامة بن لؤي. فرحل من البحرين إلى عمه كعب وأخبره أنه ابن أخيه سامة. فعرف كعب أمه وظنه صادقاً في دعواه. ومكث عنده مدةً، حتى قدم مكة ركب من أهل البحرين، فرأوا الحارث فسلموا عليه وحادثوه ساعةً. فسألهم عن كعب بن لؤي ومن أين يعرفونه، فقالوا له: هذا ابن رجلٍ من أهل بلدنا يقال له فلان، وشرحوا له خبره. فنفاه كعبٌ ونفى أمه، فرجعا إلى البحرين فكانا هناك، وتزوج الحارث وأعقب هذا العقب. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " عمي سامة لم يعقب ". )
2 . أبن أبي الحديد في كتابه ( شرح نهج البلاغه ) باب ( من هم بنو ناجيه ) صفحه ( 262 ) يقول :
( فأما القول في نسب بني ناجية، فإنهم ينسبون أنفسهم إلى سامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وقريش تدفعهم عن هذا النسب، ويسمونهم بني ناجية )
ويقول :
(قالوا: وكانت معه امرأته ناجية، فما مات تزوجت رجلاً في البحرين، فولدت منه الحارث، ومات أبوه وهو صغير، فلما ترعرع طمعت أمه أن تلحقه بقريش، فأخبرته أنه ابن سامة بن لؤي بن غالب، فرحل من البحرين إلى مكة ومعه أمه، فأخبر كعب بن لؤي أنه ابن أخيه سامة، فعرف كعب أمه ناجية، فظن أنه صادق في دعواه، فقبله ومكث عنده مدة؛ حتى قدم مكة ركب من البحرين، فرأوا الحارث، فسلموا عليه، وحادثوه، فسألهم كعب بن لؤي: من أين يعرفونه؟ فقالوا: هذا ابن رجلٍ من بلدنا يعرف بفلان، وشرحوا له خبره، فنفاه كعب عن مكة ونفى أمه، فرجعا إلى البحرين، فكانا هناك، وتزوج الحارث، فأعقب هذا العقب.
وقال هؤلاء: إنه روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " عمي سامة لم يعقب ". )
ولمناقشة ما ذكره هؤلاء المؤرخون نقول :
لقد أجمع جميع نسابة ومؤرخي العرب وعلى رأسهم نسابة قريش ( مصعب الزبيري ) على صحة نسب بنو ( ناجية ) وهم بنو ( الحارث بن سامة بن لؤي ) . ومعلوم أن ( مصعب الزبيري ) حجة في أنساب قريش فقد قال فيه الناقد التاريخي الدكتور ( عبد العزيز الدوري ) في كتابه ( نشأة علم التاريخ عند العرب ) صفحه ( 48 – 49 ) :
( ويعد أفضل من كتب عن نسب قريش )
ويقول :
( ويعطي الزبيري إضافة إلى سلسلة الأنساب أخبارا بعضها مفصل ومهم عن بعض الشخصيات المهمه من العصر الجاهلي حتى زمنه )
ويقول :
( وبصوره عامه يظهر الكتاب ( أي نسب قريش ) قيمة دراسات الأنساب لكتابة التاريخ ) .
ولذلك نرى ( مصعب الزبيري ) قد أثبت نسب ( بنو ناجيه ) في كتابه ( نسب قريش ) صفحه ( 5 ) :
(فولد لؤي بن غالب: كعباً، وعامراً، وهما البطاح؛ وسامة، وهم بنو ناجية، نزلوا بعمان؛)
وقد أفرد باب كامل في ذكر بني ( سامه أبن لؤي ) فقد قال في صفحه ( 145 ) :
(وولد سامة بن لؤي: الحارث، وأمه: هند بنت تميم بن غالب؛ وغالب بن سامة، وأمه ناجية بنت جرم بن ربان، فهلك غالب بعد أبيه، ولا عقب له.
فولد الحارث بن سامة: لؤياً؛ وعبيدة؛ وزمعة؛ وسعداً، أمهم: سلمى بنت تيم بن شيبان؛ وعبد البيت؛ ومدركاً، وأمهما: ناجية بن جرم، خلف عليها بعد أبيه؛ وبنو عبد البيت الذين قتلهم علي بن أبي طالب رحمه الله؛ وكان رئيسهم الخريت بن راشد، بعث إليهم علي معقل بن قيس الرياحي، أحد بني يربوع؛ وكان الخريت قبل ذلك مع علي رحمه الله؛ ثم فارقه حين حكم المحكمين وخالف عليه ومن بني عبد البيت بن الحارث كان حبيب بن شهاب وكان له قدر بالبصرة، وأقطعه عبد الله بن عامر نهراً بالبصرة؛ والجهم بن مسعود بن بدر بن جهم. )
فمن باب قوله :
(وغالب بن سامة، وأمه ناجية بنت جرم بن ربان )
وقوله :
(فولد الحارث بن سامة: لؤياً؛ وعبيدة؛ وزمعة؛ وسعداً، أمهم: سلمى بنت تيم بن شيبان؛ وعبد البيت؛ ومدركاً، وأمهما: ناجية بن جرم، خلف عليها بعد أبيه؛)
فمن هذا الأمر يتضح أن المؤرخون والذين أتوا بعد ( مصعب الزبيري ) قد أخطأوا عندما نفوا نسب ( بني ناجيه ) وهم من بني ( عبد البيت ابن الحارث بن سامة ابن لؤي ) و بني ( مدرك بن الحارث بن سامة أبن لؤي ) أو أنهم ولدافع بغضهم ( للخوارج ) والذي خرجوا على سيدنا الإمام علي والذين كان منهم ( علي بن الجهم ) و ( الخريت ابن راشد ) وهما من بني ( ناجيه ) فتراهم قد شككوا في أنسابهم مع ان مصعب الزبيري و ابن الكلبي من قبله و ( أبن حزم الأندلسي ) من بعده كانوا يثبتون نسبهم إلى سامة أبن لؤي .
والأمر الآخر :
أن العرب في الجاهلية كانوا يبيحون زواج ( المقت ) .
وزواج المقت هو أن يخلف الأبن كل شيئ بعد موت أبيه حتى زوجته .
فناجية بنت جرم بن ربان القضاعيه كانت تحت سامة أبن لؤي و انجبت له غالب والذي مات ولم يعقب . فلما مات سامه تزوجها أبنه الأكبر الحارث و أنجبت له ( عبد البيت ) و ( مدركا ) . فزواج المقت كان شائعا ومشروعا عند العرب أيام الجاهلية حتى اتى الإسلام فأبطله .
إذا فبنو ( ناجيه ) نسبهم صحيح إلى الحارث ابن سامة أبن لؤي ولا غبار على ذلك .
أما عن ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله :
{ عمي سامة لم يعقب } كما ورد عند ( أبو الفرج الأصفهاني ) و ( أبن أبي الحديد ) .
فقد ذكر ( أبن هشام ) في كتابه ( سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ) الجزء الأول صفحه ( 108 ) يقول :
(قال ابن هشام وبلغني ان بعض ولده أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتسب إلى سامة بن لؤي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم آلشاعر فقال له بعض أصحابه كأنك يا رسول الله أردت قوله
رب كأس هرقت يابن لؤي * حذر الموت لم تكن مهراقه
فقال أجل )
و أقتفى ( أبن كثير ) في كتابه ( البداية والنهاية ) الجزء / 2 / صفحه ( 203 – 204 ) نفس النص الذي ذكره ( أبن هشام ) إلا أنه ذكر قائلا :
( وذكر السهيلي عن بعضهم أنه لم يعقب )
أي ان سامة أبن لؤي لم يعقب مطلقا . وهذا الأمر مردود وذلك أن ( أبن كثير ) قد صرح انه يقتبس هذه الأخبار من أئمة النسب مثل :
( أبي عمر أبن عبد البر )
( الزبير أبن بكار )
( مصعب الزبيري )
فهم عنده ثقة و عدهم من أئمة النسب وهو يقول عنهم في باب ( قريش نسبا و أشتقاقا ) صفحه ( 200 ) الجزء / 2 :
( وهذان القولان قد حكاهما غير واحد من أئمة النسب كالشيخ أبي عمر أبن عبد البر والزبير ابن بكار ومصعب وغير واحد )
ولهذا هو قد أستعرض ما ذكره ( السهيلي ) من باب أن روايته من عدم وجود ذرية لسامة أبن لؤي قد عارضها أئمة النسب من قريش وغيرهم وهم كثر على أن لسامة أبن لؤي ذريه . ولهذا فقد قال في صفحه ( 204 ) بعد إستعراض قول ( السهيلي ) ما يلي :
( وقال الزبير ولد سامة ابن لؤي غالبا والنبيت والحارث قالوا وقد كانت له ذريه بالعراق يبغضون عليا ومنهم علي ابن الجعد كان يشتم أباه لكونه أسمه عليا ومن بني سامة بن لؤي محمد بن عرعره بن اليزيد شيخ البخاري ) .
إذا نستخلص من هذا القول إن هذا الحديث :
(عمي سامة لم يعقب ) لعلها من رواية السهيلي عن البعض . و أن غالبية الرواه من النسابه وعلى الأخص نسابة قريش ينفون ان سامة أبن لؤي لم يعقب على ما تقدم .
والأمثلة كثيرة على ذلك .
فإذا كان سامة أبن لؤي لم يعقب فلما ذكرت كتب التراجم عن بعض الأعلام من ذريته ؟ ولما ذكرت كتب الأنساب والتاريخ بعضا من البطون التي تنتمي إلى سامة ابن لؤي قديما وحديثا ؟
وهنا سوف نستعرض بعضا ممن ذكروا من الأعلام من ذرية سامة أبن لؤي وذكر بعضا من بطون بني سامه :
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر
» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر
» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر
» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي
» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت
» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى
» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت
» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود
» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي