من طرف بدر الكشكلي الأحد 27 سبتمبر 2009, 4:35 pm
حجة وقف
الامير حسام الدين حسن الكشكلي الحسيني
للمدرسة الحسنية بالقدس الشريف في فلسطين المباركه
---------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
حجة وقف الأمير حسن الكشكيلي(المدرسة الحسنية) في 838هـ / 1434م
الرقم 65
تاريخ الوقف الأول من شهر رجب سنة 838هـ/1434م .
(1) الواقف: الأمير حسام الدين أبو محمد الحسن بن ناصر الدين محمد بن جمال الدين عبد الله الشهير بالكشكيلي الناصري الحنفي ؛ناظر الحرمين الشريفين ونائب السلطنة؛
توفي في القدس في 15 ذي الحجة سنة 842هـ/1438م ودفن في مقبرة ماملا الكائنة غربي القدس .
(2) الموقوف : المدرسة الحسنية الكائنة في حارة باب الناظر بالقدس الشريف وقرى وأراضي أخرى في فلسطين .
جهات الوقف : المدرسة الحسنية .
المصدر : دفتر طابو 342 ص:7؛
Powers, Archivum Ottomanicum 9 (1984), 185-186
نوع الوقف : خيري .
توضيح للملاحظات
1(1) أنظر كتاب مجير الدين ،الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل ، ج2، ص:275 .
(2) تقع بباب الناظر ؛ وقفها الأمير حسام الدين حسن الكشكيلي في سنة 837هـ/1433م، وهي تعرف اليوم بدار نور الدين؛
حجة الوقف
وقـــف مدرسة حسام الدين أبي محمد الحسن بن ناصرالدين محمد الكشكيلي بالقدس الشريف .
الشروط
بعد العمارة للشيخ وشروط الإمامة بالمدرسة والأعلى لتلقين كتاب الله تعالى .
له خبز كل يوم بالرطل القدسي رطل ومن الزيت في كل شهر رطل ونصف وعليه أن يحضر بعد صلاة العصر وظيفة التصوف وصحبته الفقراء القاطنون بالخلاوى وغيرهم عشرة فقراء أفاقية(1) لكل واحد منهم في اليوم ربع رطل خبز وثلث درهم .
والآخر بواب له في الشهر ثلاثون درهماً والثالث فقيهاً لأيتام له في الشهر ثلاثون درهما ًوعدد الأيتام عشرة من أيتام المسلمين يقرؤون في القبة في الجدار القبلي لكل منهم رطل خبز وفي كل شهر سبعة دراهم ونصف درهم يُلقّن القاطنين والقاصرين ما تيسر له تلقينهم من كتاب الله تعالى في اليوم خبز نصف رطل في الشهر ثلاثون درهماً عليه ضبط مال الوقف وكتابة حسابه العالم في كل يوم نصف رطل خبز في الشهر.
ثلاثون درهماً للسقاية (2) في الشهر ثلاثون درهماً وعليه أن يسقي بالمدرسة ويكفي من بها من الفقراء وغيرهم للناظر علوفة في الشهر مائة درهم وهو شيخ المدرسة المذكورة بمشاركة شيخ الصلاحية.
وعلى شيخ المدرسة ومن معه من الفقراء الأفاقية والصوفية والشاهد والعامل وكاتب الغيبة(3) والأيتام ومؤدبهم والمعيدين يجتمعون صبح كل يوم جمعة من كل أسبوع بالمدرسة المذكورة ويقرؤون سورة الكهف ويس والواقعة وتبارك ويختمون قراءتهم بالدعاء على العادة ويهدون ذلك للواقف .
ثم شرط الواقف أربعة من الحفاظ لكتاب الله تعالى يقرؤون في كل ليلة بعد صلاة المغرب برواق باب الناظر ويهدون ثواب ذلك للواقف ولزوجاته وأخيه . يصرف لرئيس القراء في كل شهر تسعة دراهم وللثلاثة الباقين واحد وعشرون درهماً ويصرف أيضاً لكل نفر من الأفاقية في كل يوم أوقية واحدة من الخبز وزائد على ما عين له في كل شهر خمسة عشر درهماً
وزاد الخادم الذي هو الفراش في كل شهر عشرون درهماً .
وشرط على البواب الإستسقاء على الصهريج بالمدرسة وهي المسقاة منها، وتنظيفها وتنوير القناديل بباب المدرسة والدركاه والمتوضأ بما له من المعلوم المقرر له
وشرط أن يُنقص من المعلوم المصدر شيخ الأفاقية في كل شهر خمسة عشر درهماً . ويصرف له باقي المعلوم وهو خمسة عشر درهماً مع ما هلَّ من الجراية المقررة فإن تعذر الصرف المذكور أولاً وآخراً قدّم العمارة ثم جراية المستحقين وزيت التنوير ومعلوم مؤدب الأيتام والفقراء الأفاقية ومصدرهم ومعيدهم والبواب
فإن عاد إمكان الصرف على . . عاد للصرف فإن فضل بعد ذلك شيء صرف منه للناظر في موسمي رجب وشعبان في كل سنة ثمن حلوى تفرق بالمدرسة وفي عيدي الفطر والأضحى وفي ثمن لحم وطعام يفرق بالمدرسة في كل سنة مائتا درهم .
فإن تعذر الصرف إلى من عُيّن أولاً وآخراً صرف على الفقراء والمساكين بالقدس الشريف على ما يراه الناظر . فإن عاد إمكان الصرف عاد إليه . تاريخ الوقفية سنة 938هـ .
توضيح لبعض الملاحظات
(1) المتجولون في الآفاق .
( 2) هذه السقاية غير معروفة ولعلها صهريج المدرسة الحسنية .
3) وظيفة لتسجيل الحضور والغياب.
أسماء القرى والأراضي الأخرىالمشموله بوقف الأمير حسام الدين حسن الكشكلي في فلسطين
- قرية دير دبوان(1) تابع قدس 12 ط
- قرية أم طوبى(2) تابع قدس 8 ط -
قرية عنب(3) تابع قدس تماماً -
قرية طيبة الإسم نصارى(4) تابع قدس 6 ط -
مزرعة مالحة الكبرى(5) تابع قدس تماماً -
قرية عصيرة الشمالية(6) تابع جبل شام در نابلوس 12 ط
توضيح لمواقع قرى واراضي وقف الأمير حسام الدين حسن الكشكلي ناظر الحرمين الشريفين ونائب السلطنة حسب الكتب والمراجع
1) قرية تقع شمال شرق القدس؛ أبو حمود،معجم المواقع،ص:88 .
2) قرية تقع جنوب شرق القدس؛ أبو حمود،معجم المواقع،ص:19 .
3) تعرف باسم قرية أبو غوش، وهي تقع غرب القدس؛
أبو حمود، معجم المواقع،ص:15 .
4) تقع شمال شرق القدس، وبها مزرعة تعرف ببطن الجمل؛ تتوزع أوقاف قرية طيبة على النحو التالي:
9 قراريط جارية في وقف كل من قبة الصخرة المشرفة وجامع المغاربة الكائن في المسجد الأقصى المبارك؛
6 قراريط جارية في وقف المدرسة الحسنية، وأخيراً 9 قراريط وقف البرهان بن أبي شريف؛
مؤسسة إحياء التراث،دفتر طابو أراضي القدس ،ص:4؛
س.ش 98،ص :387 ؛ س.ش 106،ص:7؛
الدباغ،بلادنا فلسطين، ج1، ق8 ،ص :341؛
أبو حمود ، معجم المواقع، ص:132 .
5) قرية تقع جنوب غرب القدس بالقرب من شرفات وبيت صفافا؛ دمّرها اليهود وشرّدوا سكانها وأقاموا في موضعها مستوطنة ماناحات في سنة 1949م؛
الدباغ، بلادنا فلسطين، ق2،ج8،ص:166-167 .
ملخص حجة وقف المدرسة الحسنية سنة 838هـ/1434م؛ دفتر طابو 342 ص:7
6)قرية تقع شمال شرق نابلس؛ أبو حمود،معجم المواقع،ص:1
بعض المراجع العربيه عن الوقف:
--------------------------------------
مجير الدين، الأنس الجليل، ج2، ص : 43 ، 275
كرد علي، خطط الشام، ج6،ص:121
العارف،تاريخ القدس،ص:97
العارف،المفصل في تاريخ القدس،ص:253-254
العسلي،معاهد العلم في بيت المقدس،ص:213-216
غوانمة،تاريخ نيابة بيت المقدس، ص:160
جلال أسعد ناصر،العمارة المملوكية الجركسية في بيت المقدس
رسالة جامعية غير منشورة،القاهرة،1983م،ص:167، 179-180
عبد المهدي،المدارس في بيت المقدس، ج2، ص:124-129
نجم وآخرون، كنوز القدس ،ص:287
العلمي، المدارس المملوكية، ص:69
غوانمة، القدس الشريف، ص:232 .
بعض المراجع الأجنبيه عن الوقف
-------------------------------------
Berchem CIA (1927) II.1:460 .
Baer, Assaph 1 (1980), 135, 143.
Burgoyne Mamluk Jerusalem (1987) 534-541.
Rubin, Mamluk Sites (1988), 11, 43-49.
Meinecke, Architektur II (1993), 351, .
Bieberstein and Bloedhorn, Jerusalem (1994), 2:363.
Frankel, Pilgrims (1996), 75.
==================================================
بينما كانت نظاره القدس الشريف والحرم الخليلي الشريف وأحيانا نظاره غزه بل وأحيانا نيابه السلطنه في العصر المملوكي يتداولها أبناء الساده الكشاكله ما بين أخذ ورد بينهم وبين أمراء أخرين لوقت طويل في فلسطين حسب تغير السلاطنه المماليك وتغيير تحالفتهم ثم حسب تغير تحالفات السلاطنه العثمانيين في الزمن اللاحق ،
كان الامر نفسه يكاد ينطبق تماما على فرعهم في الكرك شرق الاردن حيث إستلم الحوامده الكشاكله إمارتها لبعض الوقت على أكثر من فتره ، أي أن القياده والاماره سبحان الله في كلتا الحالتين كانت مقدره للفريقين من الكشاكله
سواء من بقي مرابطا صابرا في سبيل الله أو من خرج مهاجرا مجاهدا في سبيل الله ، فالحمد لله على نعمته وفضله على الكشاكله
والكثير من زعماء عائلات الساده الكشاكله كان يصاحبهم لقب أمير حتى العصر العثماني المتأخر.
والامير حسام الدين المفصل بعض البيانات أعلاه عن وقفه الشهير في مدينه القدس الشريف هو أحد أشهر أمراء الساده الكشكله
لسنا و إن أنسابنا شرفت === يوماً على الأنساب نتكل
نبني كما كانت أسلافنا تبني === و نعمل مثلما عملوا
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
هذا من فضل ربي
العبد الفقير الى الله / بدر الكشكلي
عدل سابقا من قبل بدر الكشكلي في الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:13 pm عدل 1 مرات
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر
» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر
» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر
» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي
» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت
» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى
» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت
» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود
» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي