مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

مجالس الانساب و النسابين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
اداب يوم الجمعة Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
اداب يوم الجمعة Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
اداب يوم الجمعة Emptyالسبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
اداب يوم الجمعة Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
اداب يوم الجمعة Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
اداب يوم الجمعة Emptyالسبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
اداب يوم الجمعة Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
اداب يوم الجمعة Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
اداب يوم الجمعة Emptyالخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


2 مشترك

    اداب يوم الجمعة

    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    اداب يوم الجمعة Empty اداب يوم الجمعة

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الجمعة 25 سبتمبر 2009, 5:48 pm

    اداب يوم الجمعة


    بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
    فيوم الجمعة من الأيام المباركة في حياة المسلمين ، إنه يوم اجتماعهم الأسبوعي ، ولذا، فقد وجدت سنن يستحسن مراعاتها في هذا اليوم خاصة ، استشعارا لأهميته ، واستعدادا للفوز فيه بالثواب العظيم ، ومن ذلك الاغتسال ، والتنظف والتطيب وقص الأظافر ولبس أحسن الثياب ، والإكثار من الدعاء فيه ، وقراءة سورة الكهف ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، والتصدق على الفقراء فيه .
    كما أن هناك آدابا خاصة بصلاة الجمعة ، كالتبكير إلى الصلاة ، وعدم تخطي الرقاب ، وأن يطلب الصف الأول ، وأن يصلي ما شاء قبل الصلاة حتى يؤذن ، ويجب الإنصات في الخطبة .
    بهذه الآداب يستطيع المسلم أن يحيا يوم الجمعة ، كيوم طاعة وعبادة ، وأن يستشعر المعاني العظيمة في هذا اليوم الفضيل.
    يقول المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث :

    من أهم الآداب التي يتحلى بهاالمسلم يوم الجمعة:
    - الاغتسال: « إذا جاءَ أحدُكُم الجُمعةَ فَلْيَغتَسِل » متفق عليه.

    - التزيُّن وقَصُّ الأظفار والسِّواك والتطيب، ولبس أحسن الثياب.

    - الإِكثار من الدُّعاء: « فَفي يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عَبد مُسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شَيئاً إلّا أعطاه إياه » متفق عليه.

    - الإِكثار من الصلاة على النَّبي صلى الله عليه وسلم لِقوله: « إنَّ من أفضل أيامِكم يوم الجمعة فَأكثروا عليّ من الصَّلاة فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضة علي ّ»، رواه أبو داود.

    - قراءة سورَة الكَهف: « مَن قرأ سورَةَ الكَهف يوم الجمعة أضاء له مِن النور ما بَينه وبَين الجمعتين » أخرجه الحاكم في المستَدرك، وقال: صَحيح الإِسناد.

    - الإِكثار من التصدُّق، وقِراءة القُرآن، والعَمل الصالح.

    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    اداب يوم الجمعة Empty رد: اداب يوم الجمعة

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الجمعة 25 سبتمبر 2009, 5:53 pm

    ما يتعلق بصلاة الجمعة و الخطبة

    - التبكير إلى المسجد، والمشي في سكون وخشوع.

    - ألّا يتخطى رِقاب الناس ولا يُفرِّق بين اثنين.

    - ألّا يمرّ بين أيدي المصلّين.

    - أن يطلبَ الصفَّ الأول ما أمكن.

    - أن يمتنِع عن التنفُّل عند صُعود الإِمام للمنبر، ويشتَغل بإجابة المؤذِّن وسماع الخُطبة.

    - الامتناع التام عَن الكلام: « إذا قلتَ لصاحِبك أنصِت يومَ الجمعةِ والإِمامُ يخطبُ فقد لَغوت َ» رواه الجماعة، ويحرم الأكل والشرب والكتابة.

    - ويسنُّ أن يصلي قبل الأذان ما شاء وبعد الجمعة أربع ركعات لقوله صلى الله عليه وسلم: « إذا صلّى أحدكم الجمعةَ فليصلِّ بعدها أربعا ً» رواه مسلم.

    - ولا يسن من الصلاة بعد الأذان إلّا تحية المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا جاءَ أحدُكم يومَ الجمعة والإِمام يخطب فليركع رَكعتين وليتجوَّز فيهما» رواه مسلم.


    منقول من مقال للشيخ فيصل مولوي بموقع اسلام اون لاين للافادة
    avatar
    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق


    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 58

    اداب يوم الجمعة Empty رد: اداب يوم الجمعة

    مُساهمة من طرف ابن حزم الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:28 pm

    جزاك الله خيرا يا مهندسنا و ما زلنا نفيد منك في كل فن
    و ما احوجنا الى هذه الاداب الهامة في يوم عيدنا الاسبوعي الذي يكفر الله فيه ما بين الجمعتين للمسلمين ان احسنوا اداء هذه الاداب , وفقنا الله الى ما فيه رضاه.

    و احب ان اضيف احاديثا فيها من الاجر العظيم ما يقوي عزيمتنا في الحرص على اداب الجمعة:

    ففي صحيح البخاري عن سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من طُهر ، و يدَّهن من دُهنه أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج ، فلا يفرق بين اثنين ، ثم يُصلي ما كتب له ، ثم يُنصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى "

    و روى الإمام أحمد في مسنده عن سلمان قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أتدري ما يوم الجمعة ؟ قلت : هو اليوم الذي جمع الله فيه أباكم آدم . قال : " و لكني أدري ما يوم الجمعة ، لا يتطهر الرجل فيحسن طهوره ، ثم يأتي الجمعة فينصت حتى يقضي الإمام صلاته ، إلا كانت كفارة لما بينه و بين الجمعة المُقبلة ما اجتنبت المَقتلة "

    و عن أوس بن أوس الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " من غسَّل يوم الجمعة ، و اغتسل ، ثم بكر و ابتكر ، و مشى و لم يركب ، و دنا من الإمام فاستمع ، و لم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنته ، أجر صيامها و قيامها "


    و عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من اغتسل ثم أتى الجمعة ، فصلى ما قُدَّر له ، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته ، ثم يُصلي معه ، غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى و فضل ثلاثة أيام
    "

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 12:35 am