ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم : سويد ، وبعجة ، وناثل ، ورفاعة ، وبردعة ، الى فروع كثيرة .
فاما سويد فمن ولده : هلبا سويد وهم : بنو هلبا بن سويد .
قال الحمداني : ومنهم العطويون ، والحميديون ، والجابريون ، والغتاورة . ويقال لهم
أولاد طواح المكوس .
ومنهم أيضا : الاخيوة , وهم أولاد حمدان ، ورومان , والسود .
ومن بطون الحميديين : اولاد راشد , ومنهم : البراجسة ، وأولاد يبرين , والجواشنة , والعكوك , وأولاد غانم , وآل حمود ، والزرقان والأساورة والحماريون
ومن اولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص . والخنافيس , وأولاد جوال وآل زيد .
ومن النجابية : اولاد نجيب وبنو فصيل .
ومن ولد سويد أيضا ً : هلبا مالك , وهم بنوهلبا بن مالك بن سويد , ومنهم الحسنيون وهم أولاد الحسن , والغوارنة , وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد .
ومنهم : العقيليون , وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد , وهم بيت الإمرة , وكانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير.
ومنهم من امر بالبوق والعلم , وهو أبو راشد بن حبشي بن نجم , ودحية , ونابت ابنا هاني بن حوط بن نجم .
ومن هلبا مالك : معبد بن منازل , وقد أقطع منى بني خثعم وأمر واقتنى عدداً من المماليك والترك والروم وغيرهم . وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة , ثم حصل عند الملك المعز بن أيبك التركماني على الدرجات الرفيعة , وقدمه عل عرب الديار المصرية , ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجعل الملك المعز أبنيه : سلمى , ودغش , مكانه في الإمرة فكانا له نعم الخلف , ثم قدم دغش دمشق فأمره صاحبها الملك الناصر ببوق وعلم , وأمر الملك المعز أخاه كذلك , فابى حتى يؤمر مفرج بن سالم بن راضي مثله , ثم امر مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة .
ومن مالك بن سويد : بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك .
وقال الحمداني : ومنهم أولاد جياش بن عمران , ولهم تل محمد .
ومن ولد سويد أيضاً : بنو الوليد , وهم بنو الوليد بن سويد .
ويقال ان من ولده : طريف بن مكنون الملقب زين الدولة .
قال الحمداني : كان من اكرم العرب , وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم , وكان يهشم لهم الثريد في المراكب , وبطريف هذا تعرف : نوب طريف من بلاد الشرقية .ومن عقبه : فضل بن شمخ بن كمونة , وإبراهيم بن عالي , وامر كل منهما بالبوق والعلم . وعد الحمداني من أخلاف بني الوليد : الربيعيين , والخليفيين , والحصينيين
ومنهم أولاد شريف النجابين . ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد المناف بن قصي .
ومن بني الوليد : الحيادرة ، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة .
ومنهم أيضا ً : بنو عمارة وهم : بنو عمارة بن الوليد .
قال الحمداني : وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية.
ومنهم الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد , واولاد منازل , وكان منهم معبد بن منازل . أمر ببوق وعلم .
واما بعجة , فمن ولده : هلبا بعجة وهم : بنوهلبا بن بعجة بن زيد بن سويد وكان لبعجة من الولد : رداد , ومنظور , وناثل , ونجاد . ومن هلبا هؤلاء : مفرج بن سالم ابن راضي : المقدم ذكر تأميره مع تأمير سلمى بن معبد . ثم خلفه على إمته ابنه حسان ابن مفرج .
ومن هلبا بعجة : أولاد الهريم , ومن بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة .
ومنهم ايضاً : الجواشنة وهم : بنو جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة , المضروب به المثل في الكرم والشجاعة .
ومنهم الغوثية وكانوا في عداد رداد بن بعجة ., وأما ناثل فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة . ومن عقبه : مهنا بن علوان بن زبير بن حبيب بن نائل , وكان جوادا كريما , طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب يوقده لطعام يصنعه لهم فاوقد احمالا من بر كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية .
وأما بردعة ورفاعة فالظاهر ان بنيهم اندرجوا في غخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم .
البطن الثاني من جذام :
بو مجربة وهم بنو مجربة بن حرام بن جذام , وهو اخو زيد بن حرام المقدم ذكره . وقيل : ابنه . واسم أمه أمية : وقيل : ميه .: وقيل : هو وزيد ابنا الضبيب . وقيل الضبيب أبو امية المذكور .
ومن بني مجربة هؤلاء : رفاعة بن زيد الجذامي , احد بني روح , وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وعقد له على قومه , فتوجه إليهم فأسلموا على يديه ووهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم (( مدعما )) العبد صاحب الشملة التي ورد فيها الحديث .
ومن بني مجربة هؤلاء : الشواكرة .
قال الحمداني : ولهم شنبارة بني خصيب . قال وإليهم يرجع أولاد العجار , أولاد الحاج في زمن صلاح الدين وهلم جرا الى الآن .
قال : وفي عقبه هؤلاء عدد يعرفون به , ثم قال : وفي الحجاز فرقة منهم .
البطن الثالث من جذام :
بنوسعد , وضبطه معروف
قال ااحمداني: وقد اجتمع بمصر خمس سعود من جذام واختلط بعضهم ببعض .
أحدهما : بنو سعد بن إياس بن حرام بن جذام .
والثاني : سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام , وإليه ينسب أكثر السعديين . والثالث : سعد بن مالك بن حرام بن جذام .
والرابع : سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن جذام .
والخامس : سعد بن مالك بن افصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام .
قال : وأكثرهم مشايخ البلاد وخفرائها ,ولهم مزارع ومآكل , وفسادهم كثير , وفيهم عشائر كثيرة ومنهم : شاس , وجوشن , وعلان , وفزارة . ولهم من تل طنبول الى نوب طريف ومنها :
دقدوس , ودمريط , وليلة , وبرهمتوش .
بل قد ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة الى أطراف الشرقية .
ومن مقدميهم : أولاد فضل والسلاحمة , وسكنهم من منية غمر _ بالغين المعجمة _ الى ريفها .
ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الفاطميين بمصر .
ويقال : إن من عصب بني شاور كبار منية غمر وخفرائها ، الا أن ((ابن خلكان ))ذكر أن شاوراً من سعد حليمة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن بني سعد هؤلاء : بنو عبد الظاهر , كتاب ديوان الإنشاء .
قال المقر الشهابي بن فضل الله : رأيته ـ يعني القاضي محي الدين بن عبد الظاهر _ ينتسب إلى روح بن زنباع . ومنهم ايضا ً أهل برهمتوش ومشايخها .
ولم يزل بين بني سعد هؤلاء وبين بني وائل العداوة والشحناء والوقائع التي يقتل فيها الجم الغفير من الفريقين , والأمر على ذلك إلى الآن . ومنهم بنو جوشن .
قال المهمندار : ومساكنهم بضواحي القاهرة الى أطراف الشرقية .
قال الحمداني : ومن سعد جذام : بنو سعد , عرب صرخد .
قال : وبالإسكندرية قوم من جذام . ولم يبين من أي بطون جذام هم .
البطن الرابع من جذام :
زهير بضم الزاي وفتح الهاء وسكون الياء المثناة من تحت وراء مهملة في الآخر .
ويقال لهم : الزهور أيضا ً.
قال الحمداني : أكثرهم بالشام , والذين منهم بمصر امتزجوا ببني زيد ابن حرام بن جذام , المقدم ذكره , وهم عرب الحوف الى مايلي أشموم الرمان .
ومنهم : بنو عرين , وبنو شبيب , وبنو عبد الرحمن , وبنو مالك , وبنو عبيد , وبنوعبد القوي , وبنو شاكر – وهم غير شاكر عقبة – وبنوحسن وبنو شما- وهم غير بنو شما آل ربيعة .
ومنهم أيضا ً : البصيلية , والمنيعية ، والمسمارية , والجواشنة , والحيارى .
ويجاورهم من جذام أيضا ً : البشاشنة , والطواعن , والجوابر , والخضرة , وبنومالك .
البطن الخامس من جذام :
العائذ , وذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم .
قال في العبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس إلى عقبة أيلة الى الكرك من ناحية فلسطين .
قال في مسالك الأبصار : ودرك هذه الأماكن في الحجيج , حتى تصل العقبة عليهم .
البطن السادس من جذام
بنو عقبة , بضم العين المهملة وسكون القاف وفتح الباء الموحدة وهاء في الآخر .
وهم بنو عقبة بن حرام بن جذام , على الخلاف السابق في نسب مجربة .
قال الحمداني : وديارهم من الشوبك الى حسمى الى تيوك الى تيماء , ثم الى الحريداء , وهي شرق الحجاز .
وقال في العبر : ديارهم من الكرك الى الأزلم في برية الحجاز , وعليهم درك الطريق مابين المدينة النبوية الى حدود غزة من بلاد الشام .
وقال في مسالك الأبصار : وعليهم درك الحجيج من العقبة الى الدامان : قال وآخر أمرائهم كان شطي . قال : وكان سلطاننا الملك الناصر – يعني محمد بن قلاوون – قد اقبل عليه إقبالاً أجله فوق السماكين , وألحقه بأمراء آل فضل , وآل مرا , وأقطعه الإقطاعات الجليلة , وألبسه التشريف الكبير , وأجزل له الحباء , وعمر له ولأهله البيت والخباء .
قال الحمداني : وفرقة منهم بالحجاز الشريف .
البطن السابع من جذام
بنو طريف , بفتح الطاء وكسر الراء المهملتين وسكون المثناة التحتية وفاء في الآخر .
ومنهم بنو مهدي , بفتح الميم وسكون الدال المهملة وياء مثناة من تحت وعد في (( التعريف ))
بني مهدي من بني عذرة . وقد تقدم أن عذرة من قضاعة من حمير . وبالجملة فهم من عرب اليمن .
ومن بني طريف : بنومسهر ، بضم الميم وسكون السين المهملة وكسر الهاء وراء مهملة في الآخر , وبنو عجرمة , بفتح العين المهملة وميم مفتوحة ثم هاء .
فأما بنو مهدي فهم أكثرهم عددا ً وأوسعهم نطاقا ً ومنهم : المشاطبة , ومن المشاطبة : أولاد عسكر ، والعناترة , والبترات ، واليعاقبة , والمطارنة , والعفير , والرويم , والقطاربة , وأولاد الطامية , وبنو دوس , وآل سبأ , والمجابرة , والسماعنة , والعجارمة , بنو خالد , والسلمات , والحمالات , والمساهرة , والمغاورة , وبنو عطا , وبنو صاد , وآل شبل , وآل رويم , وهم غير الرويم المقدم ذكرهم _ والمحارقة , وبنو عياض .
قال الحمداني : وهؤلاء ديارهم البلقاء الى بارين الى الصوان الى علم أعفر .
وذكر أن حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم .
وأما بنو عجرمة , وهم العجارمة , فقال الحمداني : كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور .
وأما بنو مسهر , فالذي يظهر أنهم دخلوا في مهدي واتزجوا بهم .
البطن الثامن من جذام :
بنو صخر بالضبط المعروف , ومنهم الدعجيون . ويقال لهم : الدعاجنة . والعطويين , والصوتيين . قال الحمداني : وبلادهم ما حول الكرك ومنهم طائفة بمصر .
البطن التاسع من جذام :
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر
» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر
» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر
» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي
» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت
» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى
» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت
» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود
» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي