مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز

مجالس الانساب و النسابين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالسبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالسبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Emptyالخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من روائع سرعة البديهة و الاستحضار

    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Empty من روائع سرعة البديهة و الاستحضار

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الإثنين 24 أغسطس 2009, 2:10 am

    يذكر المسعودى رحمه الله فى تاريخه " مروج الذهب "أن أبا العباس السفاح أول خلفاء بنى العباس كان يعجبه مسامرة الرجال , وقد حكى له يزيد الرقاشى تلك الحكاية :

    نزل رجل من بنى تنوخ فى حى من بنى عامر بن صعصعة , فجعل لا يحط شيئاً من متاعه إلا تمثل بهذا البيت : ـ
    لعمرك ما تبلى سرائر عامر من اللؤم مادامت عليها جلودها
    فخرجت إليه فتاة من الحى فحادثته وآنسته , ثم قالت له : ممن أنت عافاك الله ؟ .. فقال لها : رجل من بنى تميم , فقالت : أتعرف الذى يقول :
    ( تميم ) بطرق اللؤم أهدى من القطا ولو سلكت سبل المكارم ضلت
    ولوأن برغوثاً على ظهر قملة يكرُّ على جمعى (تميم ) لولت
    ذبحنا فـسمَّـينا فتم ذبحنا وما ذبحت يوماً (تميم) فسمـَّت
    أرى الليل يجلوه النهار ولا أرى عظام المخازىعن ( تميم) تجلَّت

    فقال : لا والله ما أنا من تميم.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من بنى عجل.
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    أرى الناس يعطون الجزيل وإنما عطاء بنى (عجل) ثلاث وأربع
    عطاء بنى (عجل) ثلاث وأربع إذا مات (عجلىّ) بأرض فإنما
    يشق له منها ذراع وأصبع

    قال : والله ما أنا من بنى عجل ..
    قالت : فمن أنت ؟ ..
    قال : رجل من بنى يشكر .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    إذا (يشكرى) مس ثوبك ثوبه فلا تذكرن الله حتى تتطهرا ..

    فقال : والله ما أنا من يشكر.
    قالت : فمن أنت ؟ ..
    قال : رجل من بنى عبد القيس ..
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    رأيت (عبد القيس ) لاقت ذلاً إذا أصابوا بصلا وخلاً
    ومالحاً مصنعاً قد طلا باتوا يسلون النساء سلاً
    سل النبيط القصب المبتلا ..

    قال : لا والله ما أنا من عبد القيس .
    قالت : فمن أنت ؟
    قال رجل من باهلة.
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    إذا ازدحم الكرام على المعالى تنحى ( الباهلى ) عن الزحام
    فلو كان الخليفة ( باهلياً ) لقصر عن مناوأة الكرام
    وعرض ( الباهلى ) وإن توفى عليه مثل منديل الطعام ..

    قال : والله ما أنا من باهلة .
    قالت فمن أنت ؟ .
    قال : رجل من بنى فزارة .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    لا تأمن ( فزاريا ) خلوت به على قلوصك واكتبها بأسيار
    قوم إذا نزل الأضياف ساحتهم قالوا لأمهم : بولى على النار

    قال : لا والله ما أنا من فزارة .
    قالت : فمن أنت ؟ .
    قال : أنا رجل من ثقيف .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    أضل الناسبون أبا ( ثقيف ) فما لهم أب إلا الضلال
    فإن نسبت أو انتسبتْ ( ثقيف ) إلى أحد فذاك هو المحال
    خنازير الحشْوش فقتّلوها فإن دماءها لكم حلال

    قال : لا والله ما أنا من ثقيف .
    قالت : فمن أنت ؟
    قال رجل من بنى عبس ..
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    إذا ( عبسية ) ولدت غلاما فبـَشـِّرها بلؤم مستفاد

    قال : لا والله ما أنا من عبس ..
    قالت : فمن أنت ؟ ..
    قال : رجل من ثعلبة .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    و(ثعلبة بن قيس ) شر قوم وألأمُهـُم وأغدرهم بجار

    قال : لا والله ما أنا من ثعلبة .
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من غنى.
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    إذا ( غنوية ) ولدت غلاما فبشرها بخياط مجيد

    قال : لا والله ما أنا من غنى.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من بنى مرة ..
    قالت أتعرف الذى يقول :
    إذا ( مرية ) خضبت يداها فـَزَوّجها ولا تأمن زناها ..

    قال : لا والله ما أنا من بنى مرة .
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من بنى ضبة .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    لقد زرقت عيناك يا ابن مكعبر كما كل ضبّى من اللؤم أزرق ..

    قال : لا والله ما أنا من بنى ضبة .
    قالت : فمن أنت ؟ .
    قال رجل من بجيلة ..
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    سألنا عن ( بجيلة ) حين حلت لتعرف أين قرَّ بها القرار
    فما ( تدرى ) بجيلة حين تدعى أقحطان أبوها أم نزار
    فقد وقعت ( بجيلة ) بيْن بيْن وقد خلعت كما خلع العذار

    قال :لا والله ما أنا من بجيلة ..
    قالت : فمن أنت ويحك؟ .
    قال : رجل من بنى الأزد .
    قالت : أتعرف الذى يقول:
    إذا ( أزدية ) ولدت غلاما فبشرها بملاح مجيد
    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Empty رد: من روائع سرعة البديهة و الاستحضار

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الإثنين 24 أغسطس 2009, 2:11 am

    قال : لا والله ما أنا من الأزد .
    قالت : فمن أنت ويلك ؟ أما تستحى ؟ قل الحـق ..
    قال : أنا رجل من خزاعة ..
    قالت : أتعرف الذى يقول .
    إذا افتخرت ( خزاعة ) فى قديم وجدنا فخرها شرب الخمور
    وباعت كعبة الرحمن جهراً بزق , بئس مفتخر الفجور ..

    قال : لا والله ما أنا من خزاعة .
    قالت : فمن أنت ؟ .. ويلك ..
    قال : رجل من سليم .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    فما ( لسليم ) شتت الله أمرها تنيك بأيدها وتعيا أيورها

    قال : لا والله ما أنا من سليم.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من ( لقيط ) ..
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    لعمرك ما البحار ولا الفيافى باوسع من فقاح بنى " لقيط "
    " لقيط " شر من ركب المطايا وأنزل من يدب على البسيط
    ألا لعن الإله بنى " لقيط " بقايا سبية من قوم لوط ..

    قال : لا والله ما أنا من لقيط.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من (كنـْدة ) .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    إذا ما افتخر ( الكـِنـْدى ) ذو البهجة والطره
    فبالنسج وبالخف وبالسدل و بالحفره
    فدع ( كندة ) للنسج فأعلى فخرها عره

    قال : لا والله ما أنا من كنده.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من ( خثعم )
    قالت: أتعرف الذى يقول :
    و(خثعم) لو صفرت بها صفيراً لكارت فى البلاد مع الجراد

    قال : والله ما أنا من خثعم.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من طىء .
    قالت : أتعرف الذى يقول : ـ
    <">تباعد فخر القوم من (لخم) أجمعا

    قال : لا والله ما أنا من لخم.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : أنا رجل من جذام .
    قالت : أتعرف الذى يقول:
    إذا كأس المدام أُدير يوما لمكرمة تنحـَّى عن (جذام)

    قال : والله ما أنا من جذام .
    قالت : فمن أنت ويلك ؟ أما تستحى ؟ أكثرت من الكذب . !!
    قال : أنا رجل من تنوخ , وهو الحق .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    إذا ( تنوخ ) قطعت منهلاَ فى طلب الغارات والثأر
    آبت بخزى من الله العلى وشهرة فى الأهل والجار

    قال : لا والله ما أنا من تنوخ.
    قالت : فمن أنت ثكلتك أمك؟
    قال : أنا رجل من حمير ..
    قالت أتعرف الذى يقول :
    نـُبـِئت (حمير) تهجونى فقلت لهم ما كنت أحسبهم كانوا ولا خـُلقوا
    لأن (حمير) قوم لا نصاب لهم كالعود بالقاع لا ماء ولا ورق
    يكثرون وان طالت حياتهم ولو يبول عليهم ثعلب غرقوا

    قال : لا والله ما أنا من حمير.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : أنا رجل من يحابر .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    ولو صرَّ صرار بأرض (يحابر) لماتوا وأضحوا فى التراب رميماً

    قال : لا والله ما أنا من يحابر .
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من قشير .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    بنى (قشير) قتلتٌ سيدكم فاليوم لا فدية ولا قود
    م ايمن زغروت
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 56

    من روائع سرعة البديهة و الاستحضار Empty رد: من روائع سرعة البديهة و الاستحضار

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت الإثنين 24 أغسطس 2009, 2:12 am

    قال : لا والله ما أنا من قشير.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من بنى أمية .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    وَهـَى من (أمية) بنيانها فهان على الله فقدانها
    وكانت (أمية) فيما مضى جرىء على الله سلطانها
    فلا آل حرب اطاعوا الرسول ولم يتق الله مروانها

    قال : لا والله ما أنا من بنى أمية.
    قالت : فمن أ نت ؟
    قال : رجل من بنى هاشم .
    قالت : أتعرف الذى يقول:
    بنى (هاشم) عودوا إلى نخلاتكم فقد صار هذا الثمر صاعا بدرهم
    فإن قلتم رهط النبى محمد فإن النصارى رهط عيسى بن مريم

    قال : لا والله ما أنا من بنى هاشم.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من همدان .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    إذا (همدان) دارت يوم حرب رحاها فوق هامات الرجال
    رأيتهم يحثون المطايا سراعاً هاربين من القتال .

    قال : لا والله ما أنا من همدان.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من قضاعة .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    لا يفخر (قضاعى) بأسرته فليس من يمن محضا ولا مضر
    مذبذبين فلا قحطان والدهم ولا نزار فخلوهم إلى سفر

    قال : لا والله ما أنا من قضاعة .
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من شيبان .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    (شيبان) قوم لهم عديد فكلهم مقرف لئيم
    مافيهم ماجد حسيب ولا نجيب ولا كريم .

    قال : لا والله ما أنا من شيبان .
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من بنى نمير .
    قالت أتعرف الذى يقول :
    فغض الطرف أنك من (نمير) فلا كعبا بلغت ولا كلابا .
    فلو وضعت فقاح بنى نمير على خبث الحديد إذن لذابا

    قال : لا والله ما أنا من نمير.
    قالت : فمن أنت ؟
    قال : رجل من تغلب .
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    لا تطلبن خئولة فى (تغلب) فالزنج أكرم منهم أخوالا
    و(التغلبى) إذا تنحنح للقـِرى قال : رجل من كلب .

    قالت : أتعرف الذى يقول .
    ألا من أراد الفحش واللؤم والخنا فعند ( الموالى ) الجيد والطرفان .

    قال : أخطأت نسبى ورب الكعبة , أنا رجل من الخوز
    قالت : أتعرف الذى يقول
    لا بارك الله ربى فيكم أبداً يا معشر(الخوز) , إن (الخوز) فى النار

    قال : لا والله ما أنا من الخوز .
    قالت : فمن أنت ؟ .
    قال : أنا رجل من أولاد حام
    قالت : أتعرف الذى يقول :
    فلا تنكحن أولاد ( حام ) فإنهم مشاويه خلق الله حشا ابن اكوع

    قال : لاوالله ما أنا من أولاد حام لكنى من أولاد الشيطان الرجيم !!
    قالت : فلعنك الله ولعن أباك الشيطان , أفتعرف الذى يقول
    ألا يا عباد الله هذا عدوكم وهذا عدو الله إبليس فاقتلوا..

    فقال : لها هذا مقام العائذ بك ..
    قالت : قم فارحل خاسئا مذموما , وإذا نزلت بقوم فلا تنشد فيهم شعرا حتى تعرف من هم , ولا تتعرض للمباحث عن مساوىء الناس , فلكل قوم اساءة واحسان , إلا رسول رب العالمين , وانت كما قال جرير للفرزدق :
    وكنت إذا حللت بدار قوم رحلت بخزية وتركت عاراً

    فقال لها : والله لا انشدت بيت شعر أبداً ..
    وسمع الخليفة السفاح ذلك الكلام فقال للراوى :" لئن كنت عملت هذا الخبر ونظمت فيمن ذكرت هذه الأشعار فلقد أحسنت وأنت سيد الكاذبين , وإن كان الخبر صدقاً وكنت فيما ذكرته محقاً فإن هذه الفتاة العامرية لمن أحضر الناس جواباً وأبصرهم بمثالب الناس

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 3:29 pm