من طرف م ايمن زغروت الخميس 20 أغسطس 2009, 7:14 pm
(جـ) رأى الباحث :
قبل أن أبدى رأيا فى هذه القضية أود أن أشير إلى ملاحظة هامة لعلها تأخذ بأيدنا إلى رأى مقنع , وهى أن جميع منكرى النسب الفاطمى كانوا يستهدفون شخصية عبيد الله المهدى على وجه الخصوص بينما سلمت سائر شجرة النسب الفاطمى قبله وبعده من الطعن , بل أن الطعن فى شخصية المهدى استتبعه طعنا فى سائر شجرة النسب عند بعض المؤرخين , مما باعد بينهم وبين الحقيقة المنشودة .
والرأى الذى أميل إليه أن شجرة النسب الفاطمى سليمة فى انتمائها إلى على رضى الله عنه وفاطمة الزهراء , ولكنها فى حاجة إلى تهذيب وتشذيب لفرع دخيل عليها حرمها لذة التمتع بالأصل الفاطمى , وهذا الفرع هو " عبيد الله المهدى " أول الخلفاء الفاطميين بالمغرب وما علا من آبائه , وفى تصورى لو بتر هذا الفرع الدخيل لاستقام سوق الشجرة الفاطمية وامتد ظلها بدءا من على رحمة الله إلى " العاضد أبى محمد عبد الله " آخر خلفاء الفاطميين فى مصر .
ومن هذا المنطلق وكما يبدو لى أن عبيد الله المهدى لم يكن فاطمى النسب بل كان حفيدا لعبد الله بن ميمون القداح وهو أول الدعاة الإسماعيلية بالعراق ثم " بسلمية " , وكان هو وأحفاده حجج الأئمة الإسماعيليين ونوابهم فى دور الستر بعد جعفر الصادق , وهم أئمة الاستيداع الذين يتمتعون بالإمامة فى حياتهم ولا يورثونها غيهم حسب الاصطلاح الاسماعيلى وإنما الإمام الإسماعيلى الأول هو " القائم بأمر الله " وهو من سلالة أئمة الاستقرار الذين يتوارثون الإمامة وكان معنى انتقالها من المهدى إلى القائم جد المعز لدين الله هو رد الوديعة إلى صاحبها الشرعى , وقد كشف المعز لدين الله بنفسه عن هذه الحقيقة بقوله : " .... فردها الله إلى صاحبها المستقرة فيه وأخرجها من يدى من كانت مستودعة عنده بعد أن جهد فى صرفها إلى من قرب منه جهده(27) .
فليس المستقر كالمستودع(28) ولا الوكيل كالموكل , ولا الوصى كالموصى عليه ولا له أن يملك شيئا مما له فى يديه , ولا أن يعدل بذلك إلى غيره منه فهى أمانة الله التى قد استحفظها وديعته التى أودعها .. "(29) .
يبقى أن نوضح نوعية العلاقة بين المهدى والقائم بأمر الله فإن كانت بعض المصادر تنعتها بالأبوة , فإنما هى أبوة روحانية ... لا جسمانية , إذ ليس من الضرورى عند الإسماعيلية أن يكون الشخص ابنا حقيقيا لآخر , ولعقيدة التبنى الروحى صلة بالباطن وبتعليمه عند هذه الفرقة , فهم يعتقدون أن التبنى يصدر عن النفس الخالدة , لا عن الجسد ولا أدل على ذلك من قول إخوان الصفا :
" إعلم أن المعلم والأستاذ أب لنفسك وسبب لنشوئها وعلة حياتها كما أن والدك أب لجسدك وكان سببا لوجوده , وذلك أن والدك أعطاك صورة جسدانية , ومعلمك أعطاك صورة روحانية "(30) .
ومما يقوى لدينا هذا الاعتقاد بأن القائم ليس أبنا حقيقيا للمهدى خبر نقله القاضى النعمان عن أمرأة المهدى كانت تقول لأولاده ونسائه بعد وفاته : " والله لقد خرج هذا الأمر من القصر – تعنى قصر المهدى – فلن يعود إليه أبدا , وصار إلى ذلك القصر – تعنى قصر القائم – فلا يزال فى ذرية صاحبه ما بقيت الدنيا....."(31) .
فهذا النص يشعر بأن القائم لم يكن ولد المهدى حقيقة , وإذا ما قابلنا كلام هذه المرأة بما ذكره " الخطاب " أحد الدعاة اليمنيين لاتضح صدق ما نقول(32) بل أن الداعى إدريس عماد الدين يقر تلك الحقيقة بقوله : " ولما توطدت قوانين الدعوة الهادية بالمهدية , وظهر أهل الكهف من كهف التقية , وأن الأجل وانقضى المهل , سلم الإمام المهدى بالله إلى ولده القائم رتبته وأدى إليه وديعته وأمانته وأظهر الغيبة "(33) .
وربما حقيقة العلاقة بين المهدى والقائم بأمر الله هذه لم تخف عن أبى عبيد الله الداعى ولا عن أخيه أبى العباس , فيكون اكتشافهما سر إمامة عبيد الله المهدى هذه كان سببا فى قتلهما .
وكأنى بالمهدى قد أدرك بثاقب نظره أن ذلك السر سوف يتصاعد فى كل مكان وسوف يثير الشك فى انتسابه إلى على بن أبى طالب رضى الله عنه , ولكى يتلافى ذلك أدعى نسبه إلى الطالبيين والى فاطمة ابنة الرسول الكريم صلوات الله عليه مباشرة , وسمى دولته الناشئة باسم الدولة الفاطمية , لما فى هذا الاسم من تأثير فى نفوس المغاربة , فيستمد منهم العون والتأييد والذب عن دولته . هذا من جهة ومن جهة أخرى يهدف من وراء هذا الاسم أن يميز دولته عن سائر دول الشيعة الأخرى التى قامت على أساس الدعوة لآل البيت كدولة القرامطة الإسماعيلية , ودولة الأدارسة العلوية بالمغرب الأقصى .
ومهما يكن الأمر , فسواء أصحت وجهة نظرنا وكان أبو عبيد الله المهدى إماما مستودعا وفى هذه الحالة ليس فاطمى النسب وهذا ما أميل إليه أو كان إماما مستقرا وهذا ما استبعده , فكل هذا لا يقف فى وجه تقديرنا وإعجابنا بهذا الرجل الذى كتب فى صفحات التاريخ صفحات ناصعة من البطولة والخلود .
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر
» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر
» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر
» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي
» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت
» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى
» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت
» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود
» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي