مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    بني سليم نصوص تاريخيه ثمينه

    شاطر

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    بني سليم نصوص تاريخيه ثمينه

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الخميس 20 أغسطس 2009, 11:47 pm

    http://www.solaim.com/vb/showthread.php?t=1183
    بسم الله الرحمن الرحيم...

    بنو سليم بن منصور



    قال القلقشندي:الفصيلة الثالثة: من الموجودين من قيس عيلان: سُليم، بضم السين المهملة وفتح اللام وسكون الياء المثناة من تحت وميم في الآخر. وهم: بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس بن عيلان.


    قال الحمداني: وهم أكثر قبائل قيس عدداً. قال القلقشندي: وكان لسليم من الولد: بُهثة، ومنه جميع أولاده.قال في العبر: وكانت مساكنهم في عالية نجد بالقرب من خَيبر. قال: ومن منازلهم: حرة سليم، وحرة النار، بين وادي القرى وتيماء.


    قال الحمداني: ومنهم بالصعيد والفيوم والبحيرة خلق كثير. ثم قال: وبإفريقية منهم حي عظيم.
    قال في مسالك الأبصار: ببرقة مما يلي الغرب مما يلي مصر. قال: وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.
    قال في العبر: وقد استولوا على برقة، وهي إقليم طويل متسع الأطراف، قد خربوا مدنه، ولم يتركوا بها ولاية ولا إمرة إلا لمشايخهم. قال في مسالك الأبصار: والإمرة فيهم في بني عزاز بن مقدم.
    قال: ومنهم: زيد بن عزاز، وكان رجلاً جليل القدر جميل الذكر معظماً في الدولة. وبنو زيد، وبنو حمدان، وزيان. قال: وكلهم كرام سراة أماجد.


    ومن سليم : بنو أهيب. قال ابن الكلبي و البلاذري: وهيب بن عبدالله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ إبن بُهْثَة بن سُلَيْم. قال الهجري: أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ إبن بُهْثَة بن سُلَيْم. قال ابن سعيد: وهيب بن بهثة بن سليم تركب في نحو خمسة عشر ألف فارس في أرض برقة، لها من طلمثيه إلى درنة إلى عقب الاسكندرية. ورواحة في جوارها إلى إفريقية، تركب في نيف على ألف فارس.قال في العبر: ومساكنهم من السدرة في برقة إلى العقبة الكيبرة ثم الصغيرة من حدود الإسكندرية. قال ابن سعيد: وأول ما يلي الغرب منهم: بنو أحمد، ثم بنو شماخ.

    قال القلقشندي:ومن سليم: لَبيد، بفتح اللام وكسر الباء الموحدة وسكون الياء المثناة من تحت ودال في الآخر. قال الهجري: قُرةُ بن عياضى اللبيدي، ثم أحد بني مالك بن أهَيْب. قال القلقشندي: وهم بطن عظيم من سليم، مساكنهم أرض برقة،ولهم أفخاذ متسعة. أخبرني مخبرون من غيرها بعدة أحياء منهم، وهي: أولاد حرام، وأولاد سلاَّم، والبركات، والبِشَرة، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوثة، والدُّروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، والعواكلة، والعلاونة، والموالك، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وقطاب، والقصاص. وقد أجْلى السلطان المؤيد- عزّ نصره- عرب البحيرة من زنارة وغيرها عن بلادهم لتغيّرٍ أدركه عليهم سنة ثمان عشرة وثمانمائة، وأسكنها عرب لبيد، استدعاهم من بلادهم، فأقاموا بها وعمروها، وهم مقيمون بها إلى الآن.


    قال القلقشندي: ومن سليم أيضاً: محارب، ويقال: إنهم من هيب، المقدم ذكرهم. قال ابن حزم: محارب بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة. قال في العبر: وديارهم ببرقة في الشرق عن بني أحمد المجاورين لبلاد المغرب إلى العقبة الكبيرة إلى العقبة الصغيرة. قال: والرياسة في هاتين القبيلتين لبني عزاز وهيب، بخلاف سائر سليم البهنساويَّة، لأنها استولت على إقليم طويل خربت مدنه، ولم يبق فيه مملكة ولا ولاية. قال القلقشندي: وكثيراً ما تغشى محارب بلاد الجيزية وأطراف البهنساوية، ومما يلي الجيزية.


    ومن سليم: بنو عوف، وهم بنو عوف بن بُهثة بن سليم. قال الحمداني: ومنهم في الصعيد والفيوم والبحيرة ناس كثيرة. قال: وفي برقة إلى الغرب مالا يحصى. قال في العبر: وديارهم بالمغرب فيما بين قابس وبرقة، وهو بلد العناب من إفريقية. ومنهم: فرقة تسمى بني مرداس. قال ابن سعيد: وأما عوف فهو ابن بهثة بن سليم، وهم في خلق عظيم بأفريقية، وقدانقسموا على جذمين: علاق ومرداس، وفيهم الحرب القائمة.


    ومن بني عوف: بنو علاق. قال في العبر: ومساكنهم مع قومهم بني عوف فيما بين قابس وبلد العناب. قال: وكان رئيسهم عند دخولهم إفريقية رافع بن حماد. ومن بني علاق: الكُعوب، جمع كَعْب. ومساكنهم إفريقية من بلاد المغرب. وقد ذكر في مسالك الأبصارأنه كان لهم في زمانه أربعة مشايخ إخوة، وهم: يعقوب، وأحمد، وخالد، وقتيبة. ولا يبعد أن المشيخة باقية بينهم إلى الآن. قال في مسالك الأبصار: ولهم أولاد يعوفون بأولاد أبي طالب. ومن الكُعوب: أولاد أبي الليل، وهم من أكابر العرب هناك، وفيهم الإمرة، ولهم الصولة، كما أشار إليه في العبر.


    ومن سليم أيضاً: ذباب، وهم: بنو ذباب بن مالك بن بُهثة بن سليم. قال ابن سعيد: وأما ذباب فإنهم خلق كثير، إذا سئلوا قالوا: نحن من سليم، ومنازلهم برأس أفريقية في جهة طرابلس. قال في مسالك الأبصار: وأرضهم بين قابس وطرابلس من بلاد المغرب. وذكر في العبر: أن مساكنهم ما بين قابس وبرقة مجاورين لهيب. ثم قال: وبالمدينة منهم قوم يُؤذون الحاج ويقطعون عليهم الطريق.



    و من سليم أيضا: بنو زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة.
    قال ابن سعيد: وأما زعب فانهم الآن بأفريقية لهم شوكة وفرسان يزيدون على ألف، وذكرهم ابن ماكولا، وضبطهم بكسر الزاي وإهمال العين، وقال: هم خلق كثير بين مكة والمدينة، وهم من بني زعب بن مالك بن بهثة بن سليم. وسألت عنهم بين الحرمين فلم أجد منهم إلا قليلا في جوار بني علي وغيرهم؛ وعددهم بالمغرب.


    و من سليم أيضا: بنو ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة. قال في العبر: ويجاور ذباب مواطنهم من جهة القبلة ناصرة، وهم من بطون ناصرة بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم ومواطنهم بلاد فزان وودان.

    جمع و تنسيق أبي عبدالعزيز

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 يناير 2019, 6:10 pm