مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    شاطر
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:05 pm

    الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه , و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا , و نصلي و نسلم على المبعوث رحمة للعالمين صلوات ربي و سلامه عليه و على اله و صحبه و سلم.

    اخواني السادة الاشراف الاحباب

    يسعدني ان اطرح دراسة جديدة لقضية هامة من قضايا النسب الشريف , تتعلق بقبيلة الشرايع الليبية , و التي تقطن في شرق ليبيا , و نزلت بطون منها مرسى مطروح و الفيوم بمصر.

    اثبت صاحب بحر الانساب , ان السيد عقار !!!! من ذرية السيد الشعراني بن ابي طالب بن ابو محمد بن علي بن محمد احمد بن ابراهيم طباطبا الحسني.

    ثم فوجئت انه رفع اليه في مشجرة للنسب عليها اختام قديمة , رجل يسمى:

    شيخ العرب خليفة يونس بن يونس بن طه بن ابو هبة بن حمزة بن مكائيل بن عبد الصمد بن عبد الغفار بن محمد المشهور و هو جد قبيلة الشرايع بن عبيد جد قبيلة العبيدات بن حرب جد قبيلة الحرابي بن عقار جد جذم العقاقرة (جمع كبير من العشائر) و هم اولاد عقار في ليبيا بطرابلس و بني غازي , و غرب مصر.

    و هذا امر عظيم!!!
    لان شهرة هذه القبائل كبيرة جدا , الى بني سليم بن منصور من قبائل قيس من العدنانية.

    فمن المعلوم الموثق المتواتر في كتب الانساب القديمة و الحديثة و منها تاريخ العبر لابن خلدون و غيره , ان عقار هذا من السعادي (ابناء سعدى امهم) من الذئب من ابي الليل من الكعوب من بني سليم القيسية الشهيرة.

    و اليكم هذا النقل عن قبيلة الحرابي (حرب بن عقار) من كتابنا معجم قبائل و اسر مصر (تحت الطبع) , و مدون به المراجع المستند اليها البحث في مادة الحرابي السلميين:
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:06 pm

    الحرابي

    الحرابي أحدهم حربي , و هم قبيلة عربية شهيرة , و هم ذرية حرب بن عقار بن الذئب بن ابي الليل من السعادي من الكعوب من علاق من بني سليم القيسية العدنانية.

    و هم من العقاقرة و يشارك الحرابي في النسب العقاري عدة قبائل مشهورة جدا ساهمت في تاريخ مصر و ليبيا الحديث , مثل:

    قبائل أولاد على الشهيرة
    و الفايد دخل في اولاد اخيه حرب.
    والسنينات دخل في اولاد اخيه علي


    و ينتشرون في المساحة ما بين الفيوم الى طرابلس.

    (انظر: تاريخ ابن خلدون , و احمد لطفي السيد في قبائل العرب في مصر , انساب القبائل العربية للحبوني , معجم قبائل ليبيا للتليسي)

    تاريخ الحرابي:

    وبدأ نزوح بعض فخوذ من الحرابى إلى مصر فى شكل جماعات متتالية صغيرة خلاف قبائل السعادى التى نزح معظمها فى شكل جماعة كبيرة مجتمعة وكان زعيم الحرابى رياض بيك الجبالى المعروف فى وجه بحرى والفيوم الآن .

    و الحرابى قبيلة ذات بأس وقوة وبها آلاف الفرسان وتعد أكبر قبائل السعادى على الإطلاق من حيث العدد ،

    والحرابى لا ينامون على ضيم ويأخذون حقوقهم فى التو والحال ، ومنهم فرسان وأبطال مغاوير ، وصنعوا ملاحم أو فروسية فى تاريخ ليبيا عبر القرون الماضية .

    و لهم رقعة كبيرة من اقليم برقة , و قد شاركوا في الجهاد المقدس ضد الطليان المستعمرين.

    فروع قبيلة الحرابي:

    و أبناء حرب بن عقار: عبيد ومنه العبيدات ، و حوّاس ومنه الحاسة ، وإدريس ومنه الدرسة , وحمد ومنه أولاد حمد .

    كما انضم للحرابى فايد الاصغر ابن أخى حرب وأصبح ضمن القبيلة وبطنا من بطونها ، وفايد هى غير قبيلة الفوايد (فايد الاكبر) من البراغيث من السعادى ايضا , والآتى التفصيل عنهم ، كما انضم للحرابى قبيلة البراعصة بالحلف وأصلهم من الاشراف الأدارسة.

    فروع العبيدات الحربية:

    و تنقسم قبيلة العبيدات الحربية إلى عشائر :
    العواكلة
    والشرايع (موضوع بحثنا)
    والشاهين
    وغيث
    وعبيد
    وأبو ضاوى
    وقابس
    ومباركة
    ومنصور
    وابو جازية
    ومزين
    ورقاد
    وعبد الكريم
    والأمياط
    ومريم ،
    وكل عشيرة تتفرع إلى فخوذ أكبرها خمسة وعشرين فخذا وأقلها خمسة عشر فخذا ،

    و العبيدات هم أكبر بطون الحرابى وتعد من أقوى قبائل الجبل الأخضر ببرقة فى ليبيا .


    الحاسة من الحرابي:

    و ينقسم بطن الحاسة الى ثلاث عشائر كبيرة هى :
    شبارقة ،
    وقلابطة ،
    وبخايت ،
    ويستقرون جميعا فى الجبل الأخضر ، يحدهم من الغرب عشائر الحرابى ، ومن الجنوب بطن فايد من الحرابى , ومن الشرق بطن العبيدات من الحرابى أيضا .

    اولاد فايد من الحرابي:

    و ينقسم بطن أولاد فايد الى عشائر :
    إبراهيم ،
    وصالح ،
    ويونس ،
    وسعيد ،
    وداوود ،
    ومقرهم الجبل الأخضر , يحدهم من الشمال بطن الحاسة , ومن الشرق بطن العبيدات , ومن الغرب البراعصة .

    اولاد حمد من الحرابي:

    و ينقسم بطن أولاد حمد الى عشائر :
    ابلذان ،
    وقندول ،
    وراجح ،
    وضافر ،
    ومصينيع
    وهؤلاء الخمسة كانت أمهم واحدة ,
    وطلح
    و نايل
    أمهما واحدة وهى الحاجة والدة الشريف محمد برعاص رأس بطن البراعصة الاشراف في الحرابي.

    الدرسة من الحرابي:

    و ينقسم بطن الدرسة الى عشائر :
    عادل وفيهم رئاسة الدرسة ،
    وحسين الملقب أبو عوينة ،
    وأسريرق ،
    والحجازات ،
    والخشبات ،
    وحامد ،
    ودغار ،
    وعبد ،
    وشعيب ،
    والشلمانى ،
    ومقر الدرسة الجبل الأخضر يحدها من الشرق أولاد حمد ، ومن الشمال البحر المتوسط ، ومن الغرب البراغيث ، ومن الجنوب البراعصة ، وفى ملكهم مدينة طليمثة .

    البراعصة الادارسة حلفاء الحرابي:

    و ينقسم بطن البراعصة : وهم البطن السادس ضمن الحرابى وجدهم محمد برعاص ، وقد أوضحنا نسبه للأدارسة كما تقدم ، وقد قدم أباه وأمه للحج ثم توفى أبوه فمكثت أمه فى برقة وتزوجها حمد بن حرب وتربى محمد عنده وضمه لأولاده ،

    وذكر الباحثون فى ليبيا أن والد محمد برعاص كان قادما من جبل أعلام القريب من طنجة فى مراكش وزوجته تسمى الحاجة طليحة ، وينقسم البراعصة إلى عشائر كبيرة فقد كان نماء البراعصة متزامنا مع نماء باقى بطون الحرابى قبل ستة قرون من الزمان ، ومن عشائرهم:
    جليد ،
    وزايد ،
    ويونس ،
    والحويفى ،
    وضياء ،
    والحسينى ،
    وعريف ،
    واليتامى ،
    والمساعيد ،
    وخزاعل .

    والبراعصة من أكبر بطون الحرابى وتعتبر قبيلة الآن قائمة بذاتها وهم من أشهر قبائل برقة بالوقت الحاضر ، ومنهم فى الفيوم . وبنى سويف والغربية والمنوفية والدقهلية والشرقية وغيرها ،

    وقد أنجبت قبيلة البراعصة عددا كبيرا من المثقفين ، وكان لهم شان كبير أثناء الحكم الملكى فى ليبيا ، وكانت رئاسة الوزراء غالبا ما تكون منهم وكذا الوظائف الهامة فى ليبيا ، ومن أشهر عائلات البراعصة فى ليبيا مازق والصيفانى وحدوث ومقرب والخضراء ، والأخيرة مقيمة فى مصر من مدة تقارب قرنا ونصف القرن .

    مساكن قبائل الحرابي:

    وقال الأستاذ أحمد لطفى السيد : إن ديار قبيلة الحرابى من السعادى تمتد من الفيوم غرب النيل فى مصر حتى طرابلس الغرب فى ليبيا .
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:07 pm

    و هذه هي شهرتهم عند العامة و الكتاب و علماء النسب انهم من بني سليم اضعها بين يدي اخواني.

    بينما لهم اوراق تثبت شرفهم كما ذكرت.

    فما رأي السادة الاشراف في هذه القضية , خصوصا الشريف سيد الادريسي الحسني , و الشريف عبد العزيز .
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:14 pm

    اقتباس:

    Originally posted by الطريقية@Mar 23 2006, 04:18 PM
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخي العزيز
    اعلم ان قبيلة العبيدات من الاشراف وان عقار من ذرية الشعراني هذا صحيح علما يتواجد من هذا القبيلة فروع اصله من الاشراف
    منه الحرابي فهي من اصل شريف معروف منهم بالقاسم الحرابي واخوة سوف اعطيك اسمه معروفين بالحرابي وقالوا جميع انسابة للكتب الاشراف انهم من نسل الاشراف وقالوا اكثرهم في البادية ونعم وهذا معروف اكثر الحرابي موجودين في البادية
    وكذلك فرع مزين وهو مثبوت في مشجرة الاشراف وسوف اثبت لك هذا انشاء الله
    اخي الطريقي (ة) الكريم (ة)

    هل لك ان توثق كلامك بذكر المصادر؟؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخي العزيز الشريف
    اما عن المصادر فهي كتاب نور الانوار للرفعي مطبوع في مصر مكتبة المدبولي
    وبحر الانساب للنجفي
    وكتاب الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية الفخر الرازي
    وقد جاء في الكتاب ماهو يلي وأما القاسم الحرابي والحسن الحرابي، ففي أعقابهما كثرة بالبادية
    وكذلك جاء في كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب البيهقي (ظهير الدين) قال ومحمد بن عبيد الله الحرابي السيد أبي طالب يحيى بن أبي هاشم محمد بن الحسن بن النقيب بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن بن محمد الحرابي ابن الحسن بن محمد بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جمعها في شهور سنة خمس وخمسمائة.
    ومزين، ذكره نفس الكتاب
    اخي الشريف
    المعروف في لقب العبيدي نبسة الي الالقاب الاشراف في العراق وغيره من الدول
    اما عن العبيدات ليبيا ومصر فهم من الحرابي من عقار ومعروفين انهم في البادية
    وكذلك احب انقل ماكتبه الاخ الكريم النمر في منتديات انساب اون لاين
    – العبيدات : هنالك عدة روايات بخصوص هذه العشيرة , فابن عبار قال : " انها تنتسب الى الطيايرة من المشادقة من ابناء مفرج من ولد علي من بني وهب من ابناء مسلم من عنزة. والطيايرة هم من نسل جعفر الطيار رضي الله عنه الذي استشهد في معركة مؤية.

    والرواية الاخرى تقول انهم ينتسبون الة قبيلة بني ابراهيم التي سكنت ينبع في منطقة الحجاز التي تطل على البحر الاحمر . وبنو ابراهيم من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين , وهم ابناء ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي , وابراهيم هذا من ابناء جعفر الصادق من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب , وله ضريح في صعيد مصر وله مكانه خاصة عند المصريين لا تقل عن مكانة السيد البدوي. وسبب نزوحهم الى الاردن ان جدهم عبيد وحمد على اثر نزاع بينهما وبين اقاربهما . نزلا اولا العلا ثم التحق بهما ثلاثة اخوة وهم حمدان ومحمد ومصطفى . اختار حمدان حياة البداوة ويقال لاعقابه الان الطيار من بطون ولد علي من عنزة , وخرج محمد الى طرابلس الغرب ويقال لاعقابه فيها الجعافرة . ونزل مصطفى الطفيلة ويقال لاعقابه العبيديين . اما عبيد فقد توفي في الطريقه الى الطفيلة وعقب ولدا اسمه احمد ورحل وعمه الى عجلون ونزلا في قرية كفر سوم ويطلق على اعقابهما فيها العبيدات . والعبيدات زعماء ناحية الوسيطة واكبر عشيرة فيها.
    اكد لك اخي الكريم انه لا علاقة للقاسم الحرابي الذي ذكرته بموضوعنا و كذلك ليس لقبيلة عنزة حظ في سكنى ليبيا و ما دخل القناوية بموضوعنا؟؟

    اخي نحن نتكلم عن قبيلة حرب في ليبيا هل هم اشراف ام سلميين.

    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    9- دراسة حول المعقبين من النفس الزكية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه , و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا , و نصلي و نسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد
    اخواني الاحباب

    يسعدني ان افتح دراسة عن قضية هامة تخص نسبا عزيزا علينا , يخص ذرية السيد محمد النفس الزكية بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين على ين ابي طالب و ابن السيدة البتول الزهراء فاطمة بنت سيد الخلق رسولنا محمد

    و ينتسب الى هذه الجامعة الشريفة المنيفة , مادة فخر السادة الاشراف ابناء العمومة الكرام السادة ملوك المغرب السادة الاشراف الفيلاليين العلويين المجاهدين الذين رفعوا راية الجهاد ضد الاسبان ثم الفرنسيين ردحا طويلا من الزمن , و غيرهم من الاحبة بالمغرب و الحجاز الشريف , ممن هم نار على علم , و فيض شهرة من غيض جدود بررة.


    9- دراسة حول المعقبين من ولد النفس الزكية

    اكتنفت هذا البيت الشريف محل الدراسة محن عظيمة لكونه منافس صنديد للعباسيين , فقد روي ان السفاح و المنصور بايعوا عبد الله المحض على الخلافة في العهد الاموي تمويها منهم , فلما تمكنوا منها , اعترض بيت المحض و اظهر السعي للخلافة , مما جعل المنصور يبطش بهم .

    و لكل هذا فقد حدث اضطراب في التدوين لهذا الفرع نستعرضه في الاتي.

    ذكر العمري النسابة رحمه الله في كتابه المجدي في انساب الطالبيين الاتي بتصرف:

    محمد ابا عبد الله و قالوا ابا القاسم , و هو النفس الزكية قتيل احجار الزيت , قتله عيسى بن موسى العباسي ايام المنصور بالمدينة.

    و كان يرى الاعتزال و مولده سنة مائة , و عمره ثلاث و اربعون سنة.
    و كان محمد تمتاما , بين كتفيه خال اسود كالبيضة.


    و له احد عشر ولدا , خمس بنات و الرجال:

    1- عبد الله الاشتر: قتل بكابل في جبل يقال له علج , و حمل رأسه الى المنصور , و له ذرية من ابنه محمد الكابلي فقط , و كان له ابن اخر اسمه الحسن درج و بنت اسمها فاطمة.

    2- ابراهيم: ولد محمدا الذي انقرض.

    3- طاهر: درج.

    4- يحيى: درج بالمدينة.

    5- الحسن ابو الزفت: قاتل مع الحسين بن محمد بن الحسن في وقعة فخ و جرح بسهم , ففر و اسره العباسيون و قتلوه.

    6- علي: حبس حتى اقر على شيعة ابيه للمنصور العباسي , فأخذهم المنصور و اجرى على شيعة النفس الزكية العظائم , و مات محبوسا و لم يعقب.


    فالمحصلة ان ذرية النفس الزكية انحصرت في محمد الكابلي بن عبد الله الاشتر بن محمد النفس الزكية.

    ذرية محمد الكابلي:
    ولد محمد الكابلي اربعة عشر ولدا , منهم سبعة بنات , و الرجال:

    1- طاهر ابن المحمدية : انقرض , و قد اشتبه مع عمه طاهر بن الزبيرية , و كلاهما ليس له عقب.

    2- علي : انقرض.

    3- ابراهيم : بطبرستان و جرجان , معقب.

    4- الحسن الجواد الاعور: قتلته طيئ سنة 251 هه ايام المعتز العباسي , و هو معقب.


    و بعد هذا التفصيل الاخير , فقد انحصر عقب النفس الزكية في حفيده محمد الكابلي بن عبد الله الاشتر بن محمد النفس الزكية.


    فما قول السادة الاحباب في حاجة اعمدة الفروع الشريفة العزيزة التي تتعلق في نسبها الى السيد محمد النفس الزكية بغير هذين الرجلين؟؟؟
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:19 pm

    اخواني الاحباب

    استكمالا للمقدمة اعلاه,

    فنذكر انه قد اشكل الامر على صاحب "الروض المعطار في تشجير تحفة الازهار" رحمه الله , فنسب ابناء السيد محمد الكابلي الى ابيه السيد عبد الله الاشتر , و لم يذكرمحمد نفسه!!! , في خبط عظيم , كما انه جعل للاشتر ولدا اسمه احمد لم يذكره احد غيره.

    فما قول السادة الاحباب في اعمدة الفروع الشريفة العزيزة التي تتعلق في نسبها الى النفس الزكية بغير هذين الرجلين؟؟؟

    و لنحقق ربط السيد القاسم جد السادة الاشراف العلويين الكرام بالمغرب و عمومتهم بالحجاز الشريف مع جده عبد الله الاشتر؟؟

    و الموضوع هام جدا و مطروح لابداء الاراء الموضوعية حوله.


    و ادعو اخواني الكرام :
    النموي الحسني و الهواشم الرضوي و الناصري الصيادي الرفاعي و محمد العياشي و باسل الاتاسي الباعلوي و اسير الخطايا " الشريف زاهر البرمي" و المحب الحسيني الرضوي, kad 2006 , و كل من يحب الاشتراك .

    الى اثراء الموضوع بالنقاش العلمي الذي يحيي علم الانساب و يقويه.
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:27 pm




    اخواني السادة الاشراف الاحباب

    ارى ان تحقيق هذا العمود الشريف ينحصر في محورين:

    1-محور الدفع بكمال العمود:
    اي ان العمود كامل و لا ينقصه اي رجال , و يقوي ذلك المحور الاتي:



    اقتباس:


    ذكر العمري النسابة رحمه الله في كتابه المجدي في انساب الطالبيين الاتي بتصرف:

    محمد ابا عبد الله و قالوا ابا القاسم , و هو النفس الزكية ...
    ان وجود رواية ان النفس الزكية يلقب بابي القاسم , تدلل على احتمالية وجود ابن له اسمه القاسم , ربما غاب خبره عن العمري النسابة لطبيعة ما مر بهذا البيت من محن.

    و مما يؤخذ على هذا الاتجاه ان عمود ملوك المغرب عدده 41 جد فقط.


    2- محور نقصان العمود:
    اي نقصان رجل او رجال منه , و هذا حدث في اكثر اعمدة النسب , و هناك عدة احفاد للنفس الزكية اسمهم القاسم , منهم على سبيل المثال:

    1- القاسم بن الحسن بن محمد بن عبدالله الاشتر بن محمد المهدي ذو النفس الزكية بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب (و هذا يرتاح له عدد من النسابين)

    2- و ابن اخيه,
    القاسم بن عبدالله بن الحسن الأعور بن محمد الكابلي بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط


    و القاسمان المذكوران معقبان و مكثران ,

    و للحديث بقية , و احب سماع رأي اخواني الاحباب ايضا.
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:29 pm

    اقتباس:

    Originally posted by الشريف محمد العياشي@Apr 4 2006, 07:24 PM
    لنبدأ اولا بسم الله الرحمن الرحيم :

    اخي الكريم الشريف العزازي احببت ان اضيف بعض ما حصلت عليه من اسماء من اعقاب محمد النفس الزكية وهي من كتاب :
    تحفة الأزهار
    الجريدة في اصول انساب العلويين
    المجدي في أنساب الطالبين
    واريد رأي الإخوة الأفاضل في ذكر هذه الأسماء :

    [23-اسماعيل بن القاسم بن ابراهيم بن محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.

    و قد علق اخي الكريم الهواشم الرضوي الحسيني بالاتي:
    لاحظوا التشابه الكبير والغريب في النسب المذكور أعلاه وفي نسب ملوك المغرب العلويين الذي ينتهي الى السيد إسماعيل بن القاسم بن محمدالنفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام
    وقد وجدت هذا النسب وهو السيد اسماعيل بن القاسم بن ابراهيم بن محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط
    مذكورا في كتاب (لباب الأنساب) الجزء الأول ص 393 لابن فندق البيهقي من اهل القرن السادس
    وللعلم فان السيد ابراهيم بن محمدالنفس الزكية ذكر أنه انقرض أي أنه اعقب وانقرض عقبه
    فهل يصح أنه لم ينقرض عقبه لكن لأنه لم يصل للنسابين جعلوه من المنقرضين كما جعل الكثير
    أو ان عقبه دخل في عقب عمه السيد إبراهيم بن عبدالله المحض
    والله أعلم
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:32 pm

    و قد شاركنا الاخ الكريم النسابة السيد زاهر عيان كحال من سورية بهذه المداخلة الرائعة في الموضوع:
    أشكركم إخواني وخاصة الشريف العزازي الذي قام بطرح هذا الموضوع وما أن طرحه حتى تذكرت ما قرأت عن نسبالأشراف العلويين والأشراف السعديين في كتاب الاستقصا في أخبار المغرب الأقصى حيث عرج مؤلفه الخالدي السلاوي على نسب الشرفاء السجلماسيين وأولاد عمهم السعديين في بحث جميل أردت من الفائدة وضعه هنا
    وقد تكلم عن الدولة السعدية مانصه :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الدولة السعدية الخبر عن دولة الأشراف السعديين من آل زيدان وذكر أوليتهم وتحقيق نسبهم اعلم أن هؤلاء السعديين كانوا يقولون إن أصل سلفهم من ينبع النخل من أرض الحجاز وأنهم أشراف من ولد محمد النفس الزكية رضي الله عنه وإليه كانوا يرفعون نسبهم ويقولون في أول ملوكهم القائم بأمر الله مثلا هو محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن علي بن مخلوف بن زيدان بن أحمد ابن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن أبي محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن حسن بن أحمد بن إسماعيل بن قاسم ابن محمد النفس الزكية ابن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم فهم بنو عم السادة العلويين أشراف سجلماسة يجتمعون معهم في محمد بن أبي القاسم المذكور في النسب قالوا والسبب في قدوم سلفهم من الحجاز إلى المغرب أن أهل درعة كانت لا تصلح ثمارهم وتعتريها العاهات كثيرا فقيل لهم لو أتيتم بشريف إلى بلادكم كما أتى أهل سجلماسة لصلحت ثماركم كما صلحت ثمارهم وقد كان أهل سجلماسة جاؤوا بالمولى الحسن بن قاسم بن محمد بن أبي القاسم من أرض ينبع في قصة ظريفة تأتي في محلها إن شاء الله قالوا فأتى أهل درعة بالمولى زيدان بن أحمد مضاهاة لأهل سجلماسة فعادت عليهم بركته واعلم أن هذا النسب الشريف المسرود آنفا فيه كما قال اليفرني بتر بين قاسم ومحمد النفس الزكية فإنه لا يعرف في أولاد النفس الزكية من اسمه قاسم وإنما هو قاسم بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية ولعله سقط عن ذهول من الناسخ وقيل الصواب إنه قاسم بن حسن بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية واعلم أيضا أن ما زعمه هؤلاء السعديون من انتسابهم لهذا البيت الكريم هو المعروف عند الكافة وتلقاه فضلاء عصرهم بالقبول وأثبتوه في تقريضاتهم ومؤلفاتهم الموضوعة في أخبارهم ومن الناس من يطعن في ذلك ونقله بعضهم عن الشيخ أبي العباس المقري صاحب نفح الطيب وأنه صحح أنهم من بني سعد بن بكر بن هوازن الذين منهم حليمة السعدية ظئر رسول الله وهذا النقل ضعيف لأن الشيخ المقري صرح في نفح الطيب بشرف هؤلاء السادة في غير موضع وهو من آخر ما ألف وممن طعن في نسبهم المولى محمد بن الشريف السجلماسي أول ملوك السادة العلويين صرح بذلك في بعض الرسائل التي كانت تدور بينه وبين الشيخ ابن زيدان منهم قال فيها وقد اعتمدنا في ذلك يعني في عدم شرفهم على ما نقله الثقات المؤرخون لأخبار الناس من علماء مراكش وتلمسان وفاس ولقد أمعن الكل التأمل بالذكر والفكر فما وجدوكم إلا من بني سعد بن بكر اه ويحكى شائعا عن الفقيه الورع المولى أبي محمد عبد الله بن علي بن طاهر السجلماسي وكان من أهل الصلاح والدين أنه كان ذات يوم جالسا مع المنصور السعدي في بعض قصوره من حضرة مراكش وهما مجتمعان على خوان طعام فقال المنصور للشيخ أبي محمد أين اجتمعنا يا فقيه يعني في النسب فقال أبو محمد على هذا الخوان ويروى في هذا المشور فأسرها المنصور في نفسه ولم يبدها له إلى أن احتال عليه بما كان السبب في إتلاف مهجته فكان المنصور بعد ذلك يدعو الشيخ أبا محمد فيجلسه على الرخام في زمان كلب البرد وهيجانه من غير حائل وقد اتخذ المنصور فيما زعموا لبدة صوف داخل سراويله لا يحس معها بالبرد فإذا رآه أبو محمد جالسا معه تجلد واستحيى أن يقوم عن السلطان ويتركه ويستمران على المذاكرة في مسائل العلم فعل ذلك به أياما حتى سكنته علة البرد فلم يزل أبو محمد يشتكي من ذلك إلى أن قضت عليه وأنكر هذا صاحب نشر المثاني ورده بتأخر وفاة ابن طاهر عن وفاة المنصور بأكثر من ثلاثين سنة وجواب أبي محمد هذا من النوع البياني المسمى بتلقي المخاطر بغير ما يترقب على ما هو معروف في كتب الفن وإنما سأله المنصور لما مر من أن السعديين يزعمون أن جدهم قدم من ينبع أيضا كما قدم جد العلويين والعلويون ينكرون ذلك كل الإنكار ويقولون إنهم لم يجتمعوا معهم في قبيل ولا دبير قال اليفرني لكن صحح لنا غير واحد من أشياخنا أن الشيخ ابن طاهر رجع عن ذلك الإنكار وأن المنصور أطلعه بعد ذلك على ظهير فيه خط الإمام ابن عرفه وشيخه ابن عبد السلام بثبوت نسبهم فاطمأنت نفس ابن طاهر لذلك فكان يصرح بصحة نسبهم بعد ذلك ويزجر من يطعن فيه اه قلت وهذا هو الصواب إذ مستند من يطعن في نسبهم عدم وضوحه ولا يلزم من عدم وضوحه عدم ثبوته في نفس الأمر وإلا فيبعد أن يكون هؤلاء المنكرون قد اطلعوا على أحوال عمود نسبهم وما اشتمل عليه من الآباء والأجداد من لدن مبدئه إلى منتهاه مع طول المدة وتناسخ الأجيال فالتنقير عن ذلك عسير جدا ولذا وكل الشارع أمر الأنساب إلى أهلها وجعلهم مصدقين فيها إذ لا تعرف غالبا إلا من قبلهم فهؤلاء السادة الزيدانيون لو فرضنا أنهم ما كانوا ملوكا ولا بلغوا من الشهرة إلى حيث بلغوا ثم ادعوا هذا النسب الكريم فلا سبيل لأحد أن يدفعهم عنه إلا بقاطع ولا قاطع كما علمت نعم الحكاية المسوقة في سبب دخولهم إلى المغرب يظهر عليها أثر الصنعة والله أعلم بحقائق الأمور

    وأما كلامه عن دولة الشرفاء السجلماسيين ففيه:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الدولة العلوية الخبر عن دولة الأشراف السجلماسيين من آل علي الشريف وذكر نسبهم وأوليتهم اعلم أن نسب هذه الدولة الشريفة العلوية من أصرح الأنساب وسببها المتصل برسول الله من أمتن الأسباب وأول ملوكها كما سيأتي هو المولى محمد بن الشريف بن علي الشريف المراكشي بن محمد بن علي بن يوسف بن علي الشريف السجلماسي ابن الحسن بن محمد بن حسن الداخل ابن قاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن أبي محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن قاسم بن محمد النفس الزكية ابن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن علي وفاطمة بنت رسول الله هكذا ذكر هذا النسب الذي هو حقيق بأن يسمى سلسلة الذهب جماعة من العلماء كالشيخ أبي العباس أحمد بن أبي القاسم الصومعي والشيخ أبي عبد الله محمد العربي بن يوسف الفاسي والعلامة الشريف أبي محمد عبد السلام القادري في كتابه الدر السني فيما بفاس من النسب الحسني وغيرهم وقد تقدم في أخبار السعديين أن الصواب أن يزاد في عمود هذا النسب الشريف بعد قاسم الآخر ما نصه ابن الحسن بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية إلى اخر ما مر قال أبو عبد الله الفاسي في المرآة إن الشرفاء الذين لا يشك في شرفهم بالمغرب كثيرون كالجوطيين من الحسنيين الإدريسيين وكشرفاء تافيلالت من الحسينيين أيضا المحمديين وكالصقليين والعراقيين وكلاهما من الحسينيين بالياء الساكنة بين السين والنون فإن شرف جميعهم لا يختلف فيه اثنان من أهل بلادهم ومن يعرفهم من غيرهم ا ه
    وعن شيخ الجماعة الإمام أبي محمد عبد القادر الفاسي رحمه الله أنه قسم شرفاء المغرب بحسب القوة والضعف إلى خمسة أقسام ومثل للقسم الأول المتفق على صحته بأصناف منهم هؤلاء السادة السجلماسيون وقال الشيخ أبو علي اليوسي رحمه الله شرف السادة السجلماسيين مقطوع بصحته كالشمس الضاحية في رابعة النهار وعن الشيخ أبي العباس أحمد بن عبد الله بن معن الأندلسي أنه كان يقول ما ولي المغرب بعد الأدارسة أصح نسبا من شرفاء تافيلالت وبالجملة فإن شرف هؤلاء السادة السجلماسيين مما لا نزاع في صراحته ولا خلاف في صحته عند أهل المغرب قاطبة بحيث جاوز حد التواتر بمرات رضي الله عنهم ونفعنا بهم وبأسلافهم امين دخول المولى حسن بن قاسم إلى المغرب واستيطانه بسجلماسة والسبب في ذلك قالوا إن أصل سلف هؤلاء السادة رضي الله عنهم من ينبع النخل من أرض الحجاز قالوا وكان رسول الله قد أقطع جدهم علي بن أبي طالب أرض ينبع فاستقرت ذريته به وتناسلت إلى هذا العهد وكان أول من دخل منهم المغرب المولى حسن بن قاسم فحكي عن الفقيه العالم أبي عبد الله محمد بن سعيد المرغيثي صاحب الرجز المسمى بالمقنع قال أخبرني الشيخ الإمام المولى أبو محمد عبد الله بن علي بن طاهر الحسني أن جده الداخل إلى المغرب هو المولى حسن بن قاسم قال وكان دخوله إليه في أواخر المائة السابعة وكان يومئذ من أبناء الستين ونحو ذلك وتوفي رحمه الله قبل انقضاء المائة المذكورة ا ه وخبر ابن طاهر هذا هو أصح ما ينقل في كيفية الدخول ووقته وذكر بعضهم عنه أن دخوله كان سنة أربع وستين وستمائة وقال الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن هلال أن دخوله كان في أوائل الدولة المرينية ذكر ذلك في منسكه فعلى هذا يكون دخوله في دولة السلطان يعقوب بن عبد الحق المريني وقد أشرنا إلى ذلك في محله فيما سلف وقال العلامة أبو سالم العياشي في رحلته إن المولى حسن بن قاسم دخل المغرب في المائة السابعة وكان سكناه من ينبع النخل بمدشر يعرف بمدشر بني إبراهيم فهؤلاء كلهم اتفقوا على أن الدخول كان في المائة السابعة وهو الصحيح الصواب إن شاء الله وزعم بعضهم أن ذلك كان في المائة السادسة وهو بعيد واختلفوا في السبب الداعي إلى دخول هذا السيد إلى المغرب فذكر صاحب كتاب الأنوار السنية فيما بسجلماسة من النسبة الحسنية أن سبب دخوله أن ركب الحاج المغربي كان يتوارد على الأشراف هنالك وكان شيخ الركب في بعض القدمات رجلا من أهل سجلماسة يظن أنه السيد أبو إبراهيم فلما حج اجتمع بالموسم بالسيد حسن المذكور وكانت سجلماسة وأعمالها يومئذ شاغرة من سكنى الأشراف فلم يزل أبو إبراهيم يحسن للمولى حسن موطن المغرب والسكنى بسجلماسة حتى استماله فأجمع السير مع الركب وقدم به أبو إبراهيم فاستوطن ببلدهم سجلماسة وقال حافده المولى أبو محمد عبد الله بن علي بن طاهر فيما قيد عنه وكان الذين أتوا به من أهل سجلماسة أولاد البشير وأولاد المنزاري وأولاد المعتصم وأولاد ابن عاقلة وصاهره منهم أولاد المنزاري ا ه


    فعلى ماتقدم يتبين وضوح الأمر في نسب الأسرة الشريفة مما يجعلنا نميل إلى الطرح الثاني وهو أن عمود نسبهم به سقط وذلك لاجماع النسابة على أنه لا عقب لمحمد النفس الزكية إلا من قبل حفيده محمد الكابلي بن عبد الله الأشتر
    هذا ومما ينبغي الإشارة إليه هنا هو انتساب العلامة السيد أبو الحسن علي الحسني الندوي فهل من عنده عمود نسبه فيضعه لنا لتمام الفائدة فقد يساعد ذلك على تحقيق باقي الأعمدة مع الشكر
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:33 pm

    اقتباس:


    أبو العباس سيدي أحمد بن الولي الشهير والعالم الكبير الأمام القدوة النبوي الأتباع، أبى عبدا لله، سيدي محمد، الملقب بابن عمر لشدته في دينه، بن المختار بن أحمد بن محمد بن سالم بن أبى العيد بن سالم بن أحمد الملقب "بالعلواني" بن أحمد بن على بن عبدا لله بن العباس بن عبدالجبار بن إدريس بن اسحق بن على زين العابدين بن احمد بن محمد النفس الزكية بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه،
    وأبو العباس سيدي أحمد الذي ذكره موقع الزاوية الكبرى , عموده ليس من الاعمدة المتعلقة بالسيد محمد النفس الزكية , حيث لا يوجد له ابن اسمه احمد و لا حفيد اسمه علي زين العابدين.

    و جزى الله خيرا اخي الشريف زاهر عين كحال , على مداخلته المباركة , و قد استنتج منها ان المحور الثاني هو الاقوى و ان اغلب العلماء يقولون بان القاسم هو ابن محمد بن عبد الله بن النفس الزكية, و انه لا يصح اتصاله المباشر به.

    و نعرج على المحورين الاخرين (الاول و الثالث) ,

    الخيار الاول:

    فبالنسبة الى الخيار الاول المتمثل في احتمالية وجود ابن للنفس الزكية من صلبه اسمه القاسم , مستندين الى ان من كناه "ابو القاسم" , فانه يضعفه النقص العددي للعمود , و لعدم صلابة رواية الكنية , خصوصا اذا علمنا ان النبي [img]style_images/1/p1.gif'> كره ان يجمع احد اسمه و كنيته الا محمد بن الحنفية , و نذكر من صلاح النفس الزكية ما يزجره عن مثل ذلك.

    الخيار الثالث:

    اما بالنسبة للخيار الثالث الذي اضافه اخي الهواشم و هو احتمالية عدم انقراض ابراهيم بن النفس الزكية:

    اقتباس:


    وقد وجدت هذا النسب وهو السيد اسماعيل بن القاسم بن ابراهيم بن محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط
    مذكورا في كتاب (لباب الأنساب) الجزء الأول ص 393 لابن فندق البيهقي من اهل القرن السادس
    وللعلم فان السيد ابراهيم بن محمدالنفس الزكية ذكر أنه انقرض أي أنه اعقب وانقرض عقبه
    فهل يصح أنه لم ينقرض عقبه لكن لأنه لم يصل للنسابين جعلوه من المنقرضين كما جعل الكثير
    أو ان عقبه دخل في عقب عمه السيد إبراهيم بن عبدالله المحض
    والله أعلم
    و هذا المحور يضعفه رواية العمري :

    اقتباس:


    ابراهيم: ولد محمدا الذي انقرض.
    اي ان ابراهيم اعقب ولدا اسمه محمد المنقرض, و لم يذكر ولدا اخر له و لو كان منقرضا ايضا , و لم يذكر انه كان له ذيل طويل ثم انقرض.

    و يبدو ان العمري لم يلم جيدا بهذا الفرع من بيت النفس الزكية , فهناك :


    1- ابراهيم بن محمد (الذي قال العمري بانقراضه) ابن ابراهيم بن محمد النفس الزكية .

    2- الحسين بن محمد بن ابراهيم بن محمد(الذي قال العمري بانقراضه) بن ابراهيم بن النفس الزكية.

    3- اسماعيل بن القاسم بن ابراهيم بن محمد النفس الزكية .



    و وجود ابناء لابراهيم غير محمد , و اعمدة ممتدة كهذه تنفي رواية العمري عن انقراض ابراهيم بن النفس الزكية , و تقوضها من جذورها.

    و احب ان اسمع رأي اخي باسل الاتاسي و الشريف النموي الحسني في هذا الموضوع الهام.
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:35 pm

    اقتباس:


    واعلم أن هذا النسب الشريف المسرود آنفا فيه كما قال اليفرني , بتر بين قاسم ومحمد النفس الزكية فإنه لا يعرف في أولاد النفس الزكية من اسمه قاسم , وإنما هو قاسم بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية ولعله سقط عن ذهول من الناسخ وقيل الصواب إنه قاسم بن حسن بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية
    نحن اتفقنا على وجود بتر و ان الدفع بكمال العمود يهزه قلة عدد الرجال في العمود , و عدم ذكر ولد اسمه القاسم من صلب النفس الزكية.

    ان هناك رجالا بين القاسم و جده النفس الزكية , و قد ذكر الشريف محمد العياشي هذين العمودين ضمن الاعمدة المذكورة :


    1- القاسم بن الحسن بن محمد بن عبدالله الاشتر بن محمد المهدي ذو النفس الزكية .

    و ورد بالاعمدة ان للقاسم بن الحسن ولدا اسمه الحسن , تتعلق به اعمدة ذريته.

    2- و ابن اخيه,
    القاسم بن عبدالله بن الحسن الأعور بن محمد الكابلي بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية .

    و ورد بالاعمدة ان للقاسم بن عبد الله ولدا اسمه الحسين تتعلق به ذريته.


    و نلاحظ رغم ان الاعمدة لا تعد تفصيلا لابناء القاسم جميعا , الا انها تعد مؤشرا قويا للتدليل و الترجيح.

    فتلاحظ عدم وجود ابناء للقاسمين المذكورين باسم اسماعيل , المنصوص عليه في عمود الاشراف العلويين.


    بينما في حالة العمود الذي ذكره اخونا الهواشم , و هو :

    اسماعيل بن القاسم بن ابراهيم بن النفس الزكية ,

    نجد التطابق في اسماعيل و القاسم معا ,

    و شيوع انقراض ابراهيم التي دفعنا ببطلانها و قد يفسر ظن الانقراض الانقطاع الحادث في العمود عند النسابين , و هذا ما استريح اليه , و احب سماع رأي اخواني الاحباب.
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:36 pm

    و قد شاركنا الاخ الكريم الكابلي بهذه المشاركة:
    جزيل الشكر وعميق الحُب للشريف المُهندس أيمن العزازي
    على جديتِهِ في البحث والتحقيق والتحري عن كل ما يخُص أنساب آل البيت الأطهار الأشراف ..

    وأود فقط أن أدلي بدلوي في هذا الجانب
    قدر إستطاعتي ( رغم التشكيك الذي يحوم عمود نسبنا )

    ذكر السيد صادق محمد العيدروس
    نقيب منصب عدن
    النسب في أبناء الحسن الأعور
    عقب
    إبنه عبد الله ومن ثم القاسم
    وللقاسم عقب في محمد وإبنه علي فـ عيسى ثم يوسف
    وهم معقبين

    وما يؤيد هذا العمود نقابة السادة الأشراف في مصر
    عدا أنها أضافت محمد إبناً للحسن الأعور فـ عبد الله ثم القاسم ثم محمد

    أي زادوا أبو عبد الله محمد بن الحسن الاعور بن محمد الكابلي بن عبد الله الأشتر للعمود الذي إستند عليه نقيب عدن السيد صادق العيدروس .


    للحسن الاعور ثلاث أبناء هم :
    أحمد و محمد والحسين
    أحمد إنقطع عقبه في أبنائه الثلاثة
    و الحسين إنقطع عقبه في حفيده الثاني علي ..

    وهكذا إستمر عقب محمد فقط من أبيه الحسن الاعور ..

    أما نسب العلويين في المغرب من صلب الإمام محمد ذي النفس الزكية في إبنه القاسم شقيق عبد الله الأشتر
    وهذا غير مذكور في عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب - تأليف النسابة الشهير السيد جمال الدين أحمد بن علي الحسني المعروف بإبن عنبه
    في الصفحة 206 ( مجموعة الرسائل الكمالية في الأنساب ذو النفس الزكية وعقبه )
    وأعقب محمد النفس الزكية من إبنه أبي محمد عبد الله الأشتر الكابلي ( وحده ) وكان قد هرب بعد مقتل أبيه إلى السند فقتل بكابل في جبل يُقال له علج وحُمل رأسه إلى المنصور فأخذه الحسن بن زيد بن علي فصعد به المنبر وجعل يشهره للناس
    إلى القول في صفحة ( 207 ) بـ
    والعقب في محمد النفس الزكية في عبد الله الأشتر الكابلي لا غير
    ومنه في محمد الكابلي بن عبد الله بن محمد ، مولده كابل وأنتقل عنها بعد قتل أبيه وقال الشيخ أبو نصر البخاري قُتل عبد الله الأشتر بالسند وحملت جاريته وصبي معها يُقال له محمد بعد قتله وكتب أبو جعفر المنصور إلى المدينة بصحة نسبه
    إلى القول
    فولد محمد بن عبد الله الأشتر خمسة بنين ( طاهراً وعلياً وأحدم وإبراهيم و الحسن الأعور )
    وقيل في الختام أن الأشترية من أولاد علي و الحسن فقط .

    نقابة السادة تؤكد عقب الحسن
    في حين أنها لم تؤكد عقب علي و أظنه انقطع ..


    في حين أن كتاب ( الدرر السنية في الانساب الحسنية والحسنية ) من تأليف الشريف أحمد البرادعي الحسني
    في الصفحة 14 هو التالي :

    أبناء محمد النفس الزكية
    أعقب في عبد الله الأشتر ثم الأشتر ثم محمد الكابلي ثم محمد الكابلي بن عبد الله الأشتر أعقب الحسن وأبو جعفر محمد نقيب الكوفة و الحسين و عبد الله و القاسم . أما القاسم بن محد النفس الزكية فأبناءه العلويين ملوك المغرب وأبناء عمهم الأشراف العياشة الموجودين في ينبع الآن وهم قلة .

    وفي تأييد إمتداد العلويين ملوك المغرب من القاسم
    وهذا يُعارض قول إبن عنبه


    وفي كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار - السيد الشريف عبد الله محمد سراج الدين بن عبد الله الرفاعي المخزومي
    صفحة 13
    لعبد الله المحض ستة رجال محمد النفس الزكية المقتول بأحجار الزيت أعقب محمد وعلياً ومن بنيه عبد الله الأشتر و عبد الله هذا عقبه أربعة وهم أبو جعفر محمد نقيب الكوفة وأبو عبد الله الحسين نقيب الكوفة أيضاً و أبو محمد عبد الله و القاسم ، وكان لأبي عبد الله الحسين هذا إبن الحسن الأعور بن محمد بن عبد الله الأشتر الكابلي بن محمد النفس الزكية وعقب بالكوفة وبقية بقيتهم إلى المائة السادسة ثم أنقرضت .


    هذا والله أعلم
    بإنتظار نتائج تحقيق النسب المعقب من محمد الكابلي في إبنه الحسن الأعور حتى اليوم
    الحفيد
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: 8- دراسة لنسب قبيلة الشرايع في ليبيا

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 20 أغسطس 2009, 6:39 pm

    و قد ارسل الاخ الجباري العلوي الحسني هذه الرسالة:

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    ما رأي المختصين في الأنساب في هده الشجرة للولي الصالح سيدي عبد الجبار بن يكلد المدفون بجنوب المغرب وهي زاوية مشهورة و نسبهم موتوق بالديوان الملكي عند نقيب الشرفاء.



    و الملاحظ أن النسب بصير إلى العباس بن محمد عبد الله الكامل
    أرجوا الإفادة و شكرا جزيلا
    موقع الزاوبة سيدي عبد الجبار بن يكلد:
    www.sidiabdeljabar.max.st

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 نوفمبر 2017, 2:20 pm