مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تَطاولَ ليلي بهمٍّ وَصِبْ لأبو طالب

    شاطر
    avatar
    الصيفي
    مشرف مجالس الشعر و الاسرة
    مشرف مجالس الشعر و الاسرة

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 17/09/2009
    العمر : 32

    تَطاولَ ليلي بهمٍّ وَصِبْ لأبو طالب

    مُساهمة من طرف الصيفي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 7:13 am

    تَطاولَ ليلي بهمٍّ وَصِبْ

    تَطاولَ ليلي بهمٍّ وَصِب
    ودَمعٍ كسَحٍّ السِّقاءِ السَّرِبْ
    للعبِ قُصَيٍّ بأحلامِها
    وهل يَرجِعُ الحلمُ بعدَ اللَّعِبْ؟
    ونفيِ قُصَيٍّ بني هاشمٍ
    كنفيِ الطُّهاة ِ لطافَ الخَشَبْ
    وقولٍ لأحمدَ: أنتَ امرؤٌ
    خَلوفُ الحديثِ، ضَعيفُ السَّبَبْ
    وإنْ كانَ أحمدُ قد جاءَهُمْ
    بحقٍّ ولم يأتِهِمْ بالكذِبْ
    على أنَّ إخوانَنا وازَروا
    بني هاشمٍ وبني المطَّلِبْ
    هُما أخوانِ كعظمِ اليمينِ
    أمراً علينا بعقدِ الكَرَبْ
    فَيالَ قُصَيٍّ، ألمْ تُخْبَروا
    بما حلَّ مِن شؤونٍ في العربْ
    فلا تُمْسكُنَّ بأَيديكُمو
    بُعيدَ الأنوف بعجْبِ الذَّنَبْ
    ورُمتُمْ بأحمدَ ما رمتمُو
    على الأصراتِ وقربِ النسَبْ
    إلامَ إلامَ تَلاقَيْـتُمو
    بأمرِ مُزاحٍ وحلمٍ عَزَبْ؟
    زَعَمتُم بأنَّكمو جِيرة ٌ
    وأَنَّكمو إخوَة ٌ في النَّسَبْ
    فكيفَ تُعادونَ أبناءَهُ
    وأهلَ الدِّيانة ِ بيتَ الحَسَبْ ؟
    فإنَّا ومن حَجَّ مِن راكبٍ
    وكعبة ِ مكَّة َ ذاتِ الحُجَبْ
    تَنالون أحمدَ أو تَصْطلوا
    ظُباة َ الرِّماحِ وحَدَّ القُضُبْ
    وتَعْتَرفوا بينَ أبياتِكُمْ
    صُدورَ العَوالي وخَيلاً عُصَبْ
    إذِ الخيلُ تَمْزَعُ في جَرْيِها
    بسَيرِ العَنيقِ وحثِّ الخَبَبْ
    تَراهُنَّ مِن بينِ ضافي السَّبيبِ
    قَصيرَ الحزامِ طويلَ اللَّبَبْ
    وجَرْداءَ كالظَّبِي سَيموحَة ٍ
    طَواها النَّقائعُ بعدَ الحَلَبْ
    عَليها كرامُ بني هاشمٍ
    هُمُ الأَنجَبون معَ المُنْتَخبْ

    هذه القصيدة لأبوطالب في العصر الجاهلي
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: تَطاولَ ليلي بهمٍّ وَصِبْ لأبو طالب

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 8:00 am

    احسنت اخي الحبيب م الصيفي اختيار موفق لقصيدة ثرية و في انتظار مزيدك

    ابن خلدون

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 29/08/2009
    العمر : 67

    رد: تَطاولَ ليلي بهمٍّ وَصِبْ لأبو طالب

    مُساهمة من طرف ابن خلدون في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 7:04 pm

    اخي الحبيب الصيفي
    حياك الله
    و لي تعليق على هذه القصيدة البديعة من ابي طالب عم رسول الله صلى الله عليه و سلم , و تحديدا على مناسبة انشاده هذه القصيدة البائية,,,
    فقد نظمها ابو طالب عندما قاطعت و حاصرت قريش النبي صلى الله عليه و سلم و بني هاشم و بني المطلب في شعب ابي طالب حتى اكلوا لحاء الاشجار و اشتد عليهم امر الحصار , و سببه ان قريشا عرضت على ابي طالب ان يسلم لهم النبي و يعطونه بمقابله عمارة بن الوليد بن المغيرة يتبناه كابن له بدلا منه.
    فقال لهم ابو طالب: اعطيكم ابني لتقتلوه و تعطوني ابنكم لاغذوه لكم؟ و الله لن تصلوا الى محمد و فينا عين تطرف , و تجمعت بنو هاشم و بنو المطلب ابني عبد مناف لحماية النبي و انخذلت بنو امية بن عبد شمس و بنو نوفل و هما ابنا عبد مناف ايضا .
    لذلك لامهم ابو طالب و لام بقية قومه من قصي بن كلاب الذين اسلموهم و لم يساعدوهم ضد قريش.
    و القصة مشهورة في السيرة النبوية.
    avatar
    الشافعي
    مشرف مجالس الانساب
    مشرف مجالس الانساب

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 23/08/2009
    العمر : 37

    رد: تَطاولَ ليلي بهمٍّ وَصِبْ لأبو طالب

    مُساهمة من طرف الشافعي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 7:32 pm

    بارك اللة فيك اخي الصيفي علي هذة القصيدة وبارك فيك اخي بن خلدون مثلة علي هذة الافادة الرائعة والتوضيح لسبب انشاء هذة القصيدة
    والجميل الملاحظ في الشعر في هذة الفترة انة كان يمثل وسيلة الاعلام في ذلك الوقت لذلك لا نجد موقف في السيرة الا وتعرض لة الشعراء اما بالدفاع عن الرسول او بهجاء المشركين او بالفخر بما حققوة من انجازات
    لذك نجد ان هذة الفترة غنية بالقصائد العذبة والتي ان جمعناها بجوار بعضها البعض يمكن ان تعطينا سيرة نبوية شعرية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 أغسطس 2017, 12:22 pm