مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    قبيلة كتامة الامازيغية في التاريخ و النسب

    شاطر

    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 48

    قبيلة كتامة الامازيغية في التاريخ و النسب

    مُساهمة من طرف القلقشندي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 5:58 am

    الأصول الاجتماعية لقبيلةكتامة
    بحث للمقراني المغربي

    حسب بن خلدون تكونقبيلة كتامة واحدة من أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفونتاريخيـا بالمغرب العربي ، وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام بن برنس.

    أما عند النسابةالعرب فيقولون بأنها واحدة من فروع قبيلة حمير القادمة مـن جنوب شبه الجزيرةالعربية ، وقد ذكر ذلك المؤرخان العربيان الكلبي والطبري، وأول ملوك هذه القبيلة ،حسب هذه الرواية هو فريقش بن صيفي الذي سميت بلادهم باسمـه ، والذي صار يطلق اليـومعلى سائر إفريقيا ، وهو من ملوك التبابعة باليمن، وهو أول من فتح إفريقية وقتلملكها جرجير.

    وحسب الرواية الأولىتكون قبيلة كتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين هما : " غرسن ويسودة ، ومنهما تناسلتكل بطون كتامة المعروفين عند المؤرخين، وعلى هذا الرأي فهم عناصر محلية أصيلة ، وقدارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على أديمها منذ فجر التاريخ.ولم تأت بهم الهجراتالبشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحـا لهـا بواسطـة عـدة مراكـز في العالم القديم ،وإن لم يسلموا فيما بعد مثل غيرهم مـن سكان بلاد المغرب، من عناصـر طارئـة اختلطـتبهـم واندمجـت معهـم بحكـم المصاهرة أو الحلـف، أو طـول الجـوار ".

    وأيا كانت الاعتباراتوالحجج التي بنيت عليهـا هذه الروايات فقد اتفـق النسابـة العرب والبربر على أنالبرانس هم أبناء برنس بن بر بن مازيغ بن كنعان بن حام ، ومن ثم ، وحسب بن خلدونفإنهم يلتقون مع الفلسطينيين في النسب والأصل.

    وأيا كانت حقيقة نسبهذه القبيلة فإن ما يجب التنويه به أن هذه القبيلة هي أهم القبائل البربرية فيالمغرب الأوسط في القرون الوسطى عددا وشأن

    إقليم كتامة وأهمحواضرها

    لقد سكن بنو كتامـةشمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع قبيلة البتر ، شقيقة البرانس ) ، فيالتاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة ، و في ظل الاحتلالالروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف ، و يمتد إقليم كتامة علىكامل المنطقـة الواقعة شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا و عنابة شرقا ،إلى حدود الحضنة و الأوراس من ناحيـة الجنـوب و الجنوب الشرقي ، و قالمة و سوقأهراس شرقا ، و لهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفةاليوم مثل : قالمة ، سوق أهراس ، القالة ، عنابة ، سكيكدة ، القل ، جيجل ، قسنطينـة، ميلـة ، سطيف ، و الحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، و لهم مواطن أخرىذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة سطيف ، وهيمركز الدعوة الفاطمية ، و بلزمة ، وباغايا و غيره


    عدل سابقا من قبل القلقشندي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:02 am عدل 1 مرات

    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 48

    رد: قبيلة كتامة الامازيغية في التاريخ و النسب

    مُساهمة من طرف القلقشندي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 5:59 am

    إقليم كتامة و أهم حواضرها

    لقد سكن بنو كتامـةشمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع قبيلة البتر ، شقيقة البرانس ) ، فيالتاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة ، و في ظل الاحتلالالروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف ، و يمتد إقليم كتامة علىكامل المنطقـة الواقعة شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا و عنابة شرقا ،إلى حدود الحضنة و الأوراس من ناحيـة الجنـوب و الجنوب الشرقي ، و قالمة و سوقأهراس شرقا ، و لهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفةاليوم مثل : قالمة ، سوق أهراس ، القالة ، عنابة ، سكيكدة ، القل ، جيجل ، قسنطينـة، ميلـة ، سطيف ، و الحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، و لهم مواطن أخرىذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة سطيف ، وهيمركز الدعوة الفاطمية ، و بلزمة ، وباغايا و غيره

    الدور التاريخي لقبيلةكتامة


    يذكر المؤرخون أنقبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا و دفاعـا عن أقاليمها و قد قاومت على الدوام كلمحاولات الغزو و الاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني الوندالي و البيزنطـي و حتىالفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر .

    لقد كان لبدايةالانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرن الخامـس (5) الميلاديأثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة ، من سيطرة الرومان ، و قد ساعد على ذلكمجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان أسوأ من سابقـه بسبب الاذلال و الخـراب و الدمـارالذي أتى على الإنسان و العمران ، و قد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتحالإسلامي في بداية القرن الثامن ( الميـلادي (710) و قد كانت لهـم ممالك مستقلـة وقادة عظمـاء في تلك الفترة .

    اعتنق الكتاميونالإسلام رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن الإسلام التي أدت إلى نشوب معارك بينهمو بين الفاتحين إلا أن الأمور استقرت في نهاية الأمر بعدمـا تفهم الأمازيـغ أهـدافالفاتحين الجدد غير المادية و مبادئهم غير المعقدة عكس من سبقوهم ، فتعاونـواجميعـا على طـرد البيزنطيين و الرومـان و تحرير البلاد نهائيا ، و أدى اندمـاجالعنصرين إلى تكويـن مجتمع جديـد على أسـس و نهج جديـد و أدى ذلك إلى قيام ممالكبربريـة معروفة و قد خضعت أقاليـم كتامـة لسيطـرة الأغالبـة ثم الزيريين ثمالحماديين ثم الموحدين .

    وفي بداية القرن العاشر (913) الميـلادي كانت قبيلـة كتامـة من أقـوى القبائلالبربريـة في المغرب آنذاك ، فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافة العباسية تعاطفـا معدعـاة الإسماعيليـة المنشيعين لأهل البيت و ذلك لاحتضانها هذه الدعوة و نصرتها واستطاعوا الإطاحة و القضاء على دولة الأغالبة في القيروان بتونس ، و قد كان دورهمحاسما في تأسيس الدولة الفاطمية فكانوا حماتها و جنودها المخلصين و قد رحـل عـددكبـير منهم ضمن جيش "جوهر الصقلي" قائـد الحملـة الفاطميـة علـى مصر، لكنهم تمكنـوامن دخـول الفسطـاط بعـد محـاولات عديدة ، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358 هـ . 969 م ، و أسسوا مدينـة القاهرة ، وقد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـا يتمركزون فيه وظلوا قوة عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية و قد قادوا حملات ضد العباسيين حتىبلغوا دمشق ، و لا تزال كل من القاهـرة و دمشـق على التـوالي تحتفـظ لهـم بحـواريتسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة و حارة المغاربة بدمشق ، و بسبب موقف هذهالقبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـرات و مواطـن عديدة إلى الاضطهـاد و الانتقامعلى أيدي العباسيين و الأمويين و أنصارهم

    المميزات و الصفات الاجتماعية لقبيلةكتامة و إسهاماتهم العلمية و الثقافية

    من العـادات والصفـات التي تتصف و تتميـز بهـا هذه القبيلـة " نلاحـظ أن الشجاعـة و حمـايـةالملاجـئ و توقـير أهـل العلـم و إكـرام الضيف و الثبات على المبدأ من أظهر صفاتسكـان كتامـة منـذ القديـم " .

    ومن المؤكد أن هذه الصفات و العادات الحميدة لا تستقيم مع مـا ذكرته بعض الروايـاتمن عادات قبيحـة و مستهجنـة لذلك تكـون مكذوبـة و ملفقـة .

    وقد تعلم بنو كتامة الذين وتفقهوا فيه و هذا وحده كفيل بأن يجعلهم يبتعدون عن كل خلقسئ ممـا ذكره بعض المؤرخين ، و قـد أسهموا في نشر الإسلام و ترقية العلوم و شتىمناحي المعرفة و لمع منهم علماء عظام لا يتسع المقام لذكرهم .

    وعلـى المستـوى اللغوي فـإن جميـع فـروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلةزواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة


    عدل سابقا من قبل القلقشندي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:04 am عدل 1 مرات

    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 48

    رد: قبيلة كتامة الامازيغية في التاريخ و النسب

    مُساهمة من طرف القلقشندي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:00 am

    فروع قبيلة كتامة وانتشارها

    يعتقـد المؤرخون أنجميـع فروع كتامة ترجـع للفرعـين المذكوريـن آنفـا : غرسن بن كتام ، و يسودة بنكتام .

    ومن غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشـر اليـوم على إقليم ولايـة جيجـل و بعضالولايات المجاورة ، و تنحدر من فرع بني يناوة ، و بني ينطاسن تحديدا ، و من أهمفروع :بني يناوة نجد

    (أ) فرع جيملةالكبرىو توجد بمنطقـة جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلم بولاية سطيف .

    (ب) فرع مسالته (تالاإيفاسن ) بين سطيف و آقبوا و مواضع أخرى ضمن إقليم كتامة .

    *ومن فرع بني ينطاسن نجد قبيلة إجانة التي تنتشر بينمدينتي الطاهير و الميلية ، وكذلك قبيلة معاذ التي لا تزال تعرف بهذاالاسم بناحية الميلية " بني معاذ " .

    *ومن فرع يسودة توجد قبيلة متوسة التي يوجد فرع منها ضمـن قبيلـة جيملة " متوسين " وقرية متوسة بولاية بجاية .

    و يقال كدلك ان قبيلة مزالة سكنت المنطقة

    :الخاتمــة

    إنه لمن الصعب اليوم، تعقب و فرز فروع قبيلة كتامة و تشعبهـا في الوقت الحاضر ، نظرا للظروف التاريخيةالتي مرت بها بلادنا منذ قرون عرفت أثناءها حركة عبر مختلف العصور وهجرات بشرية منو إلى شمال إفريقيا ،و تمازج هذه الشعوب فيما بينها ،كان آخر حلقاتها ما نتج عننظام الحالة المدنية الفرنسي الذي ألغى بصفة جذرية النظام القبلي لأغراض استعماريـةورغم ما له من إيجابيـات فإنـه في المقابل أدى إلى إحداث قطيعة مع الأصول أوالجـذور الاجتماعيـة لمعظـم أفـراد الشعـب الجزائري ، لذلك فإنه من غير الممكنالعودة اليوم إلى فكرة القبلية و إنما يتعين علينا أن ندرس لنعرف من الناحيةالتاريخية أصول هذه الأمة العريقـة في التاريخ مع تقبل حقيقة أثبتها التاريخ و هياندماج العناصر الوافدة على المنطقة في السكان الأصليين مما تولد عنه مجتمع مزيج منأعراق و أصول متعددة أهمها الأمازيغ و العرب .

    مراجعالموضوع

    دور كتامة في تأسيسالخلافة الفاطمية

    - موسى لقبال - .

    تاريخ الجزائر العامع.الرحمان الجيلالي- .

    محاضرات الملتقىالأول حول تاريخ جيجل

    جوان 1987

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: قبيلة كتامة الامازيغية في التاريخ و النسب

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:23 am

    موضوع رائع
    لكن توجد ايضا بمصر قريه كتامه بالغربيه
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 51

    رد: قبيلة كتامة الامازيغية في التاريخ و النسب

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:32 am

    م محمد قنديل كتب:موضوع رائع
    لكن توجد ايضا بمصر قريه كتامه بالغربيه
    اختيار رائع منك اخي القلقشندي
    و من مشاهير كتامة في مصر الزعيم الوطني مصطفى كامل


    ولد مصطفى في (1 رجب 1291هـ = 14 من أغسطس 1874م)، وكان أبوه "علي محمد" من ضباط الجيش المصري، وقد رُزِقَ بابنه مصطفى وهو في الستين من عمره، وعُرِف عن الابن النابه حبُّه للنضال والحرية منذ صغره؛ وهو الأمر الذي كان مفتاح شخصيته وصاحبه على مدى 34 عامًا، هي عمره القصير.
    والمعروف عنه أنه تلقى تعليمه الابتدائي في ثلاث مدارس، أما التعليم الثانوي فقد التحق بالمدرسة الخديوية، أفضل مدارس مصر آنذاك، والوحيدة أيضًا، ولم يترك مدرسة من المدارس إلا بعد صدام لم يمتلك فيه من السلاح إلا ثقته بنفسه وإيمانه بحقه.
    وفي المدرسة الخديوية أسس جماعة أدبية وطنية كان يخطب من خلالها في زملائه، وحصل على الثانوية وهو في السادسة عشرة من عمره، ثم التحق بمدرسة الحقوق سنة (1309هـ = 1891م)، التي كانت تعد مدرسة الكتابة والخطابة في عصره، فأتقن اللغة الفرنسية، والتحق بجمعيتين وطنيتين، وأصبح يتنقل بين عدد من الجمعيات؛ وهو ما أدى إلى صقل وطنيته وقدراته الخطابية.
    وقد استطاع أن يتعرف على عدد من الشخصيات الوطنية والأدبية، منهم: "إسماعيل صبري" الشاعر الكبير ووكيل وزارة العدل، والشاعر الكبير "خليل مطران"، و"بشارة تكلا" مؤسس جريدة "الأهرام"، الذي نشر له بعض مقالاته في جريدته، ثم نشر مقالات في جريدة "المؤيد".
    وفي سنة (1311هـ = 1893م) ترك مصطفى كامل مصر ليلتحق بمدرسة الحقوق الفرنسية؛ ليكمل بقية سنوات دراسته، ثم التحق بعد عام بكلية حقوق "طولوز"، واستطاع أن يحصل منها على شهادة الحقوق، ووضع في تلك الفترة مسرحية "فتح الأندلس" التي تعتبر أول مسرحية مصرية، وبعد عودته إلى مصر سطع نجمه في سماء الصحافة، واستطاع أن يتعرف على بعض رجال الثقافة والفكر في فرنسا، وازدادت شهرته مع هجوم الصحافة البريطانية عليه.
    وسافر مصطفى كامل إلى برلين في نطاق حملته السياسية والدعائية ضد الاحتلال البريطاني، وأصبح اسمه من الأسماء المصرية اللامعة في أوربا، وتعرَّف على الصحفية الفرنسية الشهيرة "جولييت آدم"، التي فتحت صفحات مجلتها "لانوفيل ريفو" ليكتب فيها، وقدمته لكبار الشخصيات الفرنسية؛ فألقى بعض المحاضرات في عدد من المحافل الفرنسية، وزار الدولة العثمانية وعددًا من الدول الأوربية.
    وفي عام (1316هـ = 1898م) ظهر أول كتاب سياسي له بعنوان "كتاب المسألة الشرقية"، وهو من الكتب الهامة في تاريخ السياسة المصرية. وفي عام (1318هـ = 1900م) أصدر جريدة اللواء اليومية، واهتم بالتعليم، وجعله مقرونًا بالتربية، وكان يقول: "إني أعتقد أن التعليم بلا تربية عديم الفائدة".
    كان مصطفى كامل كثير الأسفار، وعانى كثيرًا من الأزمات والشدائد؛ وهو ما كان له أكبر الأثر في ضعف قواه وتردي صحته؛ فاشتد به المرض عام (1323هـ = 1905م)، ولم يمض عام على هذا التاريخ حتى وقعت حادثة "دنشواي" الشهيرة، التي أعدم فيها الإنجليز عددًا من الفلاحين المصريين أمام أعين ذويهم، بعد محاكمة صورية برئاسة "بطرس غالى" باشا رئيس الوزراء؛ فكانت حادثة بشعة ارتكبها الإنجليز، أججت مشاعر الوطنية والإحساس بالظلم في نفوس المصريين؛ فقطع مصطفى كامل علاجه في باريس، وسافر إلى لندن، وكتب مجموعة من المقالات العنيفة ضد الاحتلال، والتقى هناك بالسير "كامبل باترمان" رئيس الوزراء البريطاني، الذي عرض عليه تشكيل الوزارة، غير أنه رفض هذا العرض.
    أما الحدث الثاني فكان في (16 رمضان 1325هـ = 22 أكتوبر 1907م) بالإسكندرية بعد عودته إلى مصر، فقد عاد إلى مصر وهو في حالة شديدة من المرض، وألقى خطبة من أجمل وأطول خطبه، أطلق عليها "خطبة الوداع"، وقد أعلن فيها تأسيس الحزب الوطني الذي تألف برنامجه السياسي من عدة مواد، أهمها: المطالبة باستقلال مصر، كما أقرته معاهدة لندن (1256هـ = 1840م)، وإيجاد دستور يكفل الرقابة البرلمانية على الحكومة وأعمالها، ونشر التعليم، وبث الشعور الوطني. غير أن الجلاء والدستور كانا أهم مطلبين للحزب.
    ولم يلبث مصطفى كامل أن تُوفِّي في (6 محرم 1326هـ = 10 فبراير 1908م)، أي بعد حوالي أربعة أشهر من إعلانه عن تأسيس الحزب الوطني.

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: قبيلة كتامة الامازيغية في التاريخ و النسب

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:36 am

    كيف يستطيع اي كتامي ربط نفسه بكتامه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 يناير 2019, 6:15 pm