مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    شاطر

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 6:40 am

    [size=21]عقيل بن ابى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف . (1).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المصادر
    1ـ مقتل الحسين: ابى مخنف: صـ 19 ـ جمهرة النسب : الكلبى:صــ30 ـ مغازى رسول الله : الواقدى : جـ 1: صــ 133.
    السيره النبويه : لابن هشام : جـ 2 : صــ 257.
    الطبقات الكبرى : محمد بن سعد : جــ 4 : صــ 47.
    تاريخ يحى بن معين : جــ 3 : صــ 41 . نسب قريش : الزبيرى : صـ 84. الطبقات : خليفه بن خياط : صــ 30. تاريخ خليفه بن خياط : صـ 145. مسند احمد بن حنبل : جـ 1 : صــ 201. المحبر : محمد بن حبيب : صـ 56. المنمق : محمد بن حبيب : صــ 182.
    البيان والتبين : الجاحظ : جـ 1 : صــ 262. التاريخ الكبير : البخارى : جـ 4 : صــ 50 . التاريخ الصغير : البخارى : جـ 1 : صــ 172.
    تاريخ الثقات : العجلى : صــ 338. المعارف : ابن قتيبه : صــ 120.
    الامامه والسياسه : ابن قتيبه : صــ 135. عيون الاخبار : ابن قتيبه : جـ 1 : صــ 212. المعرفه والتاريخ :ابن يعقوب : جـ 1 : صــ 506. انساب الاشراف : البلازرى : جـ 2 : صــ 327. فتوح البلدان : البلازرى : صــ 57. الاخبار الطوال : الدينورى : جـ 1 : صــ 230.
    الكامل فى اللغه : المبرد : جـ 2 : صــ 258. مصنف ابن شيبه : رقم 15782. تاريخ الطبرى : ابن جرير : جـ 1 : صــ 453.
    كتاب الفتوح : ابن الاعثم : جـ 5 : صــ 86. الجرح والتعديل : الرازى : جـ 3 : صــ 218. العقد الفريد : ابن عبد ربه : جـ 2 : صــ 73.
    كتاب المحن : ابو العرب محمد بن احمد : جـ 1 : صــ 144.
    تاريخ الدورى : جـ 2 : صــ 411. البدء والتاريخ : البلخى : جـ 2: صــ 107. التنبيه والاشراف : المسعودى : صــ 275. مروج الذهب : المسعودى : جـ 2 : صـ 359. الولاء والقضاء : محمد بن يوسف : صـ 593. الاغانى : الاصفهانى : جـ 1 : صــ 261 . مقاتل الطالبين : الاصفهانى : صــ 26. المؤتلف والمختلف : الدار قطنى : جـ 3 : صــ 1575. المستدرك : الحاكم : جـ 3 : 575. تهذيب الانساب : الشرف العبيدلى : صــ 307. كتاب المجدى : العمرى : صــ 308 .
    منتقلة الطالبين : ابى اسماعيل بن طباطبا : صــ 334. جمهرة انساب العرب : ابن حزم : صــ 69. جوامع السيره : ابن حزم : صــ 4.
    الاستعاب : ابن عبد البر : جـ 3 : صــ 1078. القصد والامم : ابن عبد البر : صــ 43. الانباه على قبائل الرواه : ابن عبد البر : صــ 48.
    الاكمال : لابن ماكولا : جـ 6 : صـ 229. لباب الانساب البيهقى : جـ 1 : صـ 375. تاريخ دمشق : ابن عساكر : جـ 41 : صــ 4. تهذيب ابن عساكر : جـ 4 : صــ 335. الروض الانف : السهيلى : جـ 3 : صــ 106. مناقب ابى طالب : ابن شهرا شوب : صــ 376. تلقيح فهوم الاثر : الجوزى : صـ 39. التبين فى انساب القرشين : المقدسى : صــ 112. اسد الغابه : ابن الاثير : جـ 4 : صــ 63. الكامل فى التاريخ : ابن الاثير : جـ 1 : صــ 458. شرح نهج البلاغه : ابن ابى الحديد : جـ 1 : صــ 358. وفيت الاعيان : ابن خلكان : جـ 2 : صـ 505.
    تاريخ العبرى : صــ 189. نهايه الاراب : النويرى : جـ 17 : صــ 220.
    عيون الاثر : لابن سيد الناس : جـ 1 : صــ 258. تهذيب الكمال : المزى: جـ 20 : صــ 235. سير اعلام النبلاء : الذهبى : جـ 3: صـ 99.
    تاريخ الاسلام : الذهبى : جـ 2 : صـ 85. البدايه والنهايه : ابن كثير : جـ 8 : صــ 49. السيره النبويه : ابن كثير : جـ 1 : صـ 84.
    بلوغ الارب : الالوسى : جـ 3 : صـ 275 . صبح الاعش : القلقشندى : جـ 1 : صـ 157. قلائد الجمان : القلقشندى : صـ 156. نهايه الاراب : القلقشندى : صــ 365. عمده الطالب : ابن عنبه : صـ 48. بحر الانساب مخطوط : ابن عنبه : صــ 16. العقد الثمين : الفاسى : جـ 6 : صــ 113. الخطط : المقريزى : جـ 1 : صـ 265 .
    اتعاظ الحنفا : المقريزى : جـ 1 : صـ 41. النزاع والتخاصم : المقريزى : صــ 13.المشجر الكشاف : النجفى : صـ 358.


    ونكتفى بهذه المصادر الشيخ عوده العقيلى

    [/size]

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 6:44 am

    [size=21]وكان يكنى ابا يزيد- وقيل ابو عيسى .(تاريخ دمشق:جـ41:صـ4).
    وابن عمى النبى صلى الله عليه وسلم . ولد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه بمكة المكرمه، بعد ولادة النبى صلى الله عليه وسلم بعشر سنين .(عمدة الطالب:ص4. ، وكان طالب اسن من عقيل بعشر سنين، وعقيل اسن من جعفر بعشر سنين ، وجعفر اسن من على بعشر سنين ،وامهم جميعا فاطمة بنت اسد بن هاشم .(نسب قريش :ص40).

    فاطمة بنت اسد :
    قال الزهرى: هى اول هاشميه ولدت لهاشمى، وهى ايضا اول هاشميه ولدت خليفه ،ثم بعدها فاطمه بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت الحسن:ثم زبيدة امرأة الرشيد ولدت الامين .( اسد الغابه: ج7:ص217).
    ذكر جرير بن عبد الحميد عن مغيره عن ابراهيم ،عن الحسن البصرى ،عن الزبير بن العوام ، قال سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يدعوا النساء الى البيعه حين انزلت هذى الايه (يأيها النبى إذا جاءك المؤمنين يبايعنيك).(سورة الممتحنه: الايه12).
    ذكر بكير بن محمد الحداد الصوفى بمكة ثنا الحسن بن على بن شبيب المعمرى ثنا عبد الرحمن بن عمرو جبلة الباهلى ثنا ابى عن الزبير بن سعيد القرشي قال كنا جلوسا عند سعيد بن المسيب فمر بنا على بن الحسين ولم أر هاشميا قط ، وكان اعبد لله، فقام اليه سعيد بن المسيب وقومنا معه فسلمنا عليه فرد علينا فقال له سعيد يا ابا محمد اخبرنا عن فاطمه بنت اسد بن هاشم ام امير المؤمنين على بن ابى طالب رضى الله عنهما ، قال حدثنى ابى قال على بن ابى طالب :
    لما ماتت فاطمة بنت اسد بن هاشم كفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قميصه وصلى عليها وكبر عليها سبعين تكبيرة ونزل فى قبرها فجعل يومى فى نواحى القبر كأنه يوسعه ويسوى عليها وخرج من قبرها وعيناه تزرفان ، وحثا فى قبرها فلما زهب قال له عمر بن الخطاب رضى الله عنه يارسول الله رأيتك فعلت على هذة المرأة شيئا
    لم تفعله على احد ، فقال ياعمر ان هذة المرأة كانت التى ولدتنى ، ان ابا طالب كايضع الضيع وتكون له المأدبه ، وكان يجمعنا على طعامه فكانت هذة المرأة تفضل منه كله نصيبنا فاعود فيه ، وإن جبريل عليه السلام أخبرنى عن ربى عز وجل انها من الجنه، واخبرنى جبريل عليه السلام ان الله تعالى امر سبعين الفا من الملائكه يصلون عليها .(المستدرك : الحاكم :
    ج3: ص27).
    عن عبيد بن اسحاق الفطار قال : حدثنا القاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل قال : حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال:
    بينما نحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذا أتى أت فقال يارسول الله ان ام على ماتت .
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا بنا الى امى .
    فقمنا وكأن على رؤوس من معه الطير . فلما انتهينا الى الباب نزع قميصه فقال : اذا غسلتموها فأشعروها إياه تحت اكفانها ، فلم خرجوا بها جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مره يحمل ، ومره يتقدم ، ومره يتأخر حتى انتهينا الى القبر ، فتمعك فى اللحد ، ثم خرج فقال : أدخلوها باسم الله ، وعلى اسم الله ، فلما دفنوها قام قائما فقال : (جزاك الله من ام وربيبه خيرا ، فنعم الام ،ونعم الربيبه كنت لى )قال : فقلنا له - أو قيل له -يارسول الله ،لقد صنعت شئين ما أرأيناك صنعت مثلهما قط ، قال : ماهو؟
    قلنا: نزعك قميصك ، وتمعكك فى اللحد، قال : إم قميصى فإردت ألا تمسها النار أبدا إن شاء الله ، وأما تمعكى فى اللحد فأردت ان يوسع الله عليها قبرها .( تاريخ ابن شبه :ج1: 1243).
    اثر التربيه فى شخصيه عقيل بن ابى طالب
    البيت الطالبى من اعظم البيوت فى مكه , واسع الارجاء , موطأ الاكناف , سامق البناء , اغز البيوت شأنا, واجلها فى النفوس مقاما , تمتد اليه الاعناق والابصار فترتد هيبه واكبارا, وترتاده الوفود ليلا ونهارا , هو من البيوت ارفعها , ومن المنازل اخصبها , مأوى الضعيف , ومأمن الخائف , ونجعه المرتاد هو للمكارم عنوان وللفضيله برهان وللحق ميزان.
    وفى هذا البيت الذى ضم محمدا صلى الله عليه وسلم غلاما , وترعرع فيه يافعا, وان ابى طالب قد مرت عليه ليال طويله , جفاه فيها السهاد , واضناه الارق , يقلب امر ابن اخيه , لتكون رحلته عن الدنيا وهو قرير العين , مطمئن الفؤاد , فان القضيه اجل من ان تترك واعظم من يتغاضى عنها , وان كان الله تعالى حافظا ورعيها .(جعفر بن ابى طالب : المعلم:صـ 84).
    وكان ابو طالب من قريش كا العقيده السياسيه, هى بيطبيعتها قوه نافذه على قوة القبيله , فمن ثم كان هو وحده المشكله النفسيه المعقده التى تعمل قريش جاهده فى حلها .
    وقامت المعركه الاسلاميه الاولى بين ايرادتهم وايرادته, وهم امه تحكمهم الكالمه الاجتماعيه التى تسير عنهم فى القبائل , وتاريخهم يقال على الالسنه من معانى المدح والذم , فيخشون الكلمه اكثر مما يخشونا الغاره وقد لا يبالون بالقتلى والجرحى منهم , ولكنهم يبالون ب المجروحه .(وحى القلم : مصطفى صادق الرافعى : جـ 2 : صــ 24).
    ان خصائص البيت الطالبي , كون الحافز القوى , الذى يدفع الاب والابناء على فهم عبقرية الرسول صلى الله عليه وسلم , فهما عميقا, حتى ليتمثل شعورا وتضحيه , فيتماسك تعاطى الخير , من اجل انجاح هذه الرساله بكل ما يتطلبه هذا الانجاح من الشعور العميق والفكر الجبار والتضحيه الشبيهة بصنع المعجزات, وان هذا الشعور السامى ليتحد بين الر سول صلى الله عليه وسلم وعمه ابو طالب وابناء عمومته طالب وعقيل وجعفر وعلى ويجتمع ذلك فى وحده متماسكه متراصه لا فصل بينها ولا تفرقه.
    لقد ابتنى هذا البيت على مذايا الشهامه, وتدعم يخصائص الفضيله والسمو , والسيره النبويه وكتب التاريخ تشهد على هذا القول .(ابوطالب : عبدالله الشيخ: صـ 281).
    واما ابو طالب فكان فى غايه الشفقه والحنو الطبيعى كما سيظهر من صنائعه, وسجاياه, واعتماده فيما يحامى به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه رضى الله عنهم
    قال يونس بن بكير عن طلحه بن يحى عن عبد الله بن موسى بن طلحه اخبرنى عقيل بن ابى طالب .قال جاءت قريش الى ابى طالب فقالوا : ان ابن اخيك هذا قد اذانا فى نادينا ومسجدنا فا نهيه عنا.فقال ياعقيل انطلق فاتنى بمحمد , فانطلقت اليه فاستخرجته من كنس ـ او قال خنس ـ يقول بيت صغير , فجاء به فى الظهيره فى شده الحر, فلما اتاهم قال ان بنى عمك هؤلاء زعموا انك تؤذيهم فى ناديهم ومسجدهم , فأنته عن اذاهم فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره الى السماء .فقال : (ترون هذه الشمس )؟قالوا نعم قال : ( فما انا بأقدر ان ادع ذلك منكم على ان تشتعلوا منه بشعله ).فقال ابو طالب والله ما كذب ابن اخيى قط فارجعوا .(البدايه والنهايه :جـ 2: صـ 40).
    وشب عقيل ابن ابى طالب بعد ان ادرج من هذه الحياه , انتهاج المثل العليا والسيره العطره من معايشة ابويه ابو طالب , وامه فاطمه بنت اسد , والنبى صلى الله عليه وسلم يلازمه طوال ثمانى عشره سنه فى بيت ابى طالب , طفوله عقيل بن ابى طالب قضاه مع حكمه السماء ونبى هذه الامه .(تحفه المطالب فى تاريخ اولاد ابى طالب : الشيخ عوده العقيلى : جـ 1: صـ 64
    [/size
    ]).
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 4:45 pm

    انعم و اكرم بابناء عمومتنا الهاشميين ال عقيل بن ابي طالب و نخص منهم قبيلة العليقات الكريمة و النعم بكم يا شيخ عودة خلقا و علما

    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 47

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف القلقشندي في الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 5:03 pm

    و النعم بالعقيليين الهاشميين و بالعليقات الكرام

    ابن خلدون

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 29/08/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف ابن خلدون في الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 5:07 pm

    هلا بال عقيل بن ابي طالب حبيب ابيه ابي طالب , و هناك بمصر ال الجبرتي العقيليين و لكن لا اعرف مكانهم و هم جماعة المؤرخ الجبرتي الشهير

    ابن خلدون

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 29/08/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف ابن خلدون في الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 5:23 pm

    ابن خلدون كتب:هلا بال عقيل بن ابي طالب حبيب ابيه ابي طالب , و هناك بمصر ال الجبرتي العقيليين و لكن لا اعرف مكانهم و هم جماعة المؤرخ الجبرتي الشهير
    و قد قرات من مدة و لا اذكر المصدر ان العليقات قسمين قسم في الوجه البحري و الاخر في جنوب الصعيد و ان فرعا دخل السودان و استوطن فيه و نسبوه الى قبائل اخرى خطأ مع ان نسبهم العقيلي الهاشمي اشرف و اعظم , و الكل فيهم خير ان شاء الله و الكل اخوة في الاسلام

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    شكر وتقدير الي الاخ الشريف ايمن والاخ القلقشندي وابن خلدون

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 10:23 am

    م[size=24]شكورين علي المرور الكريم علي الموضوع المتواضع

    اخيكم الشيخ عودة العقيلي
    [/size]


    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    شكر وتقدير الي الاخ الشريف ايمن والاخ القلقشندي وابن خلدون

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 10:35 am

    هو شرف لي علي الموضوع المتواضع فاين انا من ابن خلدون والقلقشندي والاخ الشريف ايمن لكم كل الحب والثناء

    اخيكم الشيخ عودة العقيلي

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 10:39 am

    ]واخرج ابو نعيم عن عقيل بن ابى طالب ، قال :
    لما اشتد المشركين على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال لعمه العباس بن عبدالمطلب رضى الله عنه : يا عم :ان الله عز وجل ناصر دينه بقوم يهون عليهم رغم قريش عزا فى ذات الله فامضى بى الى عكاظ فارنى منازل القبائل (احياء العرب) حتى ادعوهم الى الله عز وجل وان يمنعونى ويؤوونى حتى ابلغ عن الله عز وجل ما ارسلنى به ، قال : فقال العباس : يا ابن اخى :امضى الى عكاظ فأنا ماضى معك حتى ادلك على منازل القبائل
    فبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بثقيف ثم استقرى القبائل فى سنته – فلما كان العام المقبل – وذلك حين امر الله تعالى ان يعلن الدعاء – لقى سته نفر من الخزرج والاوس : اسعد بن زراره ، وابو الهيثم بن التيهان ، وعبدالله بن رواحه ، وسعد بن الربيع ، والنعمان بن حارسه ،وعباده بن الصامت .
    فلقيهم النبى صلى الله عليه وسلم عند جمره العقبه ليلا ، فجلس اليهم فدعاهم الى الله عز وجل ، والى عبادته ، والمؤاذره على دينه الذى بعث به انبيائه ورسله – فسألوه ان يعرض عليهم ما اوحى اليه فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم سوره ابراهيم (واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا البلد امنا )- الى اخر السوره ،فرق القوم واخبتوا حين سمعواواجابوا .
    فمر العباس بن عبدالمطلب وهو يكلمهم ويكلمونه ، فعرف صوت النبى صلى الله عليه وسلم فقال : ابن اخى : من هؤلاء الذين عندك ؟ قال يا عم : سكان يثرب : الاوس والخزرج قد دعوتهم الى ما دعوت اليهه من قبلهم من الاحياء فأجابونى وصدقونى ، وذكروا انهم يخرجونى الى بلادهم – فنزل العباس بن عبدالمطلب وعقل راحلته ثم قال لهم يا معشر الاوس والخزرج : هذا ابن اخى – وهو احب الناس الي - فان صدقتموه وامنتم به واردتم اخراجه معكم فانى اريد ان ااخذ عليكم موثقا تطمئن به نفسى ولا تخزلوه ولا تغروه .
    فان جيرانكم اليهود ، واليهود له عدو ، ولا امن مكرهم عليه .
    فقال اسعد بن زراره – وشق عليه قول العباس حين اتهم عليه سعدا لشئ مما تكره الا تصديقا لايجابتنا اياك ، وايمانا بك .
    فقال : يا رسول الله : ان لكل دعوه سبيلا ، ان لين وان شده وقد دعوه اليوم
    الى دعوه متجهمه للناس متوعره عليهم ، دعوتنا الى ذلك ،ودعوتنا الى قطع ما بيننا وبين الناس من الجوار والارحام القريب والبعيد وتلك رتبه صعبه فأجبناك الى ذلك .
    ودعوتنا ونحن جماعه فى دار عز ومنعه لا يطمع فيها احد ان يرأس علينا رجل من غيرنا قد افرده قومه واسلمه اعمامه وتلك رتبه صعبه فأجبناك الى ذلك .
    وكل هذه الرتب مكروهه عند الناس الا من عزم الله على رشده والتمس الخير فى عواقبها وقد اجبناك الى ذلك بألسنتنا وايدينا ايمانا بما جئت به ، وتصديقا بمعرفه ثبتت فى قلوبنا ،نبايعك على ذلك ونبايع ربنا وربك ، يد الله فوق ايدينا ، ودماؤنا دون دمك ،وايدينا دون يدك ، نمنعك مما نمنع منه انفسنا وابناءنا ونساءنا ، فان نفى بذلك فالله نفى ، وان نغدر فابالله نغدر ونحن به اشقياء ، هذا الصدق منا يا رسول الله :والله المستعان .
    ثم اقبل على العباس بن عبدالمطلب بوجهه فقال : واما انت ايها المعترض لنا بالقول دون النبى صلى الله عليه وسلم والله اعلم ما اردت بذلك ؟
    ذكرت انه ابن اخيك واحب الناس اليك فنحن قد قطعنا القريب والبعيد وزا الرحم ونشهد انه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الله ارسله من عنده ، ليس بكذاب وانما جاء به لايشبه كلام البشر – واما ذكرت انك لا تطمئن الينا فى امره حتى تأخذ مواثيقنا فهذه خصله لا نردها على احد ارادها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخذ ما شئت .
    ثم التفت الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله خذ لنفسك ما شئت ، واشطرت لربك ما شئت . (1)

    _________________________________
    المصادر
    1- الدلائل : ابو نعيم : ج1 :ص105.
    حياه الصحابه : الكاندهلوى : ج1 :ص75 ،76.
    تحفه المطالب فى تاريخ عقيل بن ابى طالب : الشيخ عوده العقيلى : ج1 :ص88
    .

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 51

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 2:15 pm

    الشيخ عودة العقيلي كتب:
    فاطمة بنت اسد :
    قال الزهرى: هى اول هاشميه ولدت لهاشمى، وهى ايضا اول هاشميه ولدت خليفه ،ثم بعدها فاطمه بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت الحسن:ثم زبيدة امرأة الرشيد ولدت الامين .( اسد الغابه: ج7:ص217)
    اولا جزيت خيرا يا شيخ عودة و اهلا بذرية هاشم سادة قريش.
    و بالنسبة للسياق اعلاه اعتقد ان هناك ولادات هاشمية محضة كثيرة حدثت بعد علي و الحسن و قبل الامين العباسي , خصوصا بين العقيليين و بني الحارث بن عبد المطلب بن هاشم , سارجع اليها و اوافيكم بالتفاصيل و العتب على الذاكرة
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 24 سبتمبر 2009, 3:00 am

    اخي الحبيب الشيخ عودة
    اخواني الاحباب

    احب ان اضيف معلومة عن ال النويري العقيليين و ديارهم الصالحية مركز فاقوس بالشرقية و فلسطين و الاردن و من فروعهم ال نويرة في الصالحية بفاقوس و في غزة هاشم المحروسة ال المدني و ال السقا و ال زمو النويريين.

    و جدهم محمد النويري بن احمد بن محمد بن محمد قاضي غزة بن علي بن محمد بن ابراهيم بن عبد الخالق بن القاسم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم الجزولي بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن الحسن بن عبد الله بن القرشية بن محمد بن الانصارية بن القاسم بن عقيل بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    و منهم الجباريت العقيليين في زبيد و حضرموت باليمن و منهم العلامة المؤرخ الجبرتي رحمه الله, و هم ينتسبون الى بلاد جبرت بالقرن الافريقي.

    و منهم الركابية العقيليون في السودان.

    و منهم ال الزيلعي العقيليين في الحجاز و الصومال و ارتيريا و ليس كل من يسمى الزيلعي من العقيليين.

    و منهم ال العدساني بالاحساء و الكويت.

    ومنهم الاشراف المتاحمة العقيليين.

    و منهم ال الدعوري العقيليين و منهم اسرة الداعور و هم من اثرى اثرياء تجار الجملة بالموسكي بالقاهرة و لهم محلات كبرى بهذا الشارع.

    و منهم قبيلة العبد اللات العقيلية بالاردن.



    .

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الخميس 24 سبتمبر 2009, 4:17 am

    حب ابو طالب لعقيل[size=24]
    قحط قريش الاول :

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اخذا عليا من ابيه وهو صغيرا فى سنه اصابت قريشا وقحط نالهم ، واخذا حمزة جعفر ،واخذا العباس طالبا.

    قحط قريش الثانى :
    قال ابن اسحاق : حدثنى عبد الله بن ابى نجيح ، عن مجاهد بن جبر ابن الحجاج ، قال : كان من نعمه الله على على بن ابى طالب ، ومما صنع الله له ،وارادة به الخير ان قريش اصابتهم اذمه شديدة ، وكان ابو طالب ذا عيال كثيرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس عمه ، وكان من ايسر بنى هاشم :
    يا عباس : إن اخاك أبا طالب كثير العيال ، وقد اصاب الناس ما ترى من هذى الاذمه ، فانطلق بنا فلنخفف عنه من عياله: اخذ من بنيه رجلا ، وتأخذ رجلا ، فنكلهما عنه ، فقال العباس نعم .
    فانطلقا حتى أتيا ابا طالب ، فقالا له ، إنا نريد ان نخفف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس ماهم فيه ، فقال لهم ابو طالب : إذا تركتما لى عقيلا فاصنعا ما شيتئما.
    إن حب ابى طالب له لم يكن ولده البكر او الوحيد، وانما كان فى اولاده امير المؤمنين على ابن ابى طالب ،وجعفر الطيار ابو المساكين ،وطالب وهو اكبرهم سنا، وانما كان الشيخ يظهر مرتبه من الحب . (1).



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    المصادر

    1- مقاتل الطالبين : الاصفهانى : صـ41 .

    السيرة النبويه : لابن هشام : جـ1: صـ229 .

    تاريخ الطبرى : جـ1 :صـ 528 .

    شرح نهج البلاغة : ابن ابى الحديد: جـ 3 : صـ 732 .

    الكامل فى التاريخ : ابن الأثير : جـ2 : صـ 58 .

    كربلاء : عبد الرازق المقرم : صـ 39 black]].

    فايز
    مشرف مجالس الانساب
    مشرف مجالس الانساب

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف فايز في الخميس 24 سبتمبر 2009, 4:24 am

    انعم واكرم بك يا شيخ عوده العقيلي
    هل انت من عرب العليقات قليوبيه ؟

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الخميس 24 سبتمبر 2009, 4:36 am

    نعم يا اخي الكريم فايز من عرب العليقات فرع القليوبية ونحن شيوخ العليقات في الوجة البحري

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في الخميس 24 سبتمبر 2009, 5:45 am

    انعم واكرم بك يا شيخ عوده
    وانا من جوارك من منيا القمح
    الشيخ عودة العقيلي كتب:نعم يا اخي الكريم فايز من عرب العليقات فرع القليوبية ونحن شيوخ العليقات في الوجة البحري

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في الخميس 24 سبتمبر 2009, 6:38 am

    لك كل الشكر والتقديرالي المهندس محمد قنديل والي اهل منيا القمح جميعا
    اخيك الشيخ عودة العقيلي

    الشيخ عودة العقيلي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 21/09/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف الشيخ عودة العقيلي في السبت 26 سبتمبر 2009, 5:42 am

    وفاه ابو طالب بن عبد المطلب

    ذكر محمد بن سعد ، قال : حدثنى محمد بن عبد الله ابن اخى الزهرى ، عن ابيه عن عبد الله بن ثعلبه قال :

    قال ابو طالب : يا ابن اخى ، والله لولا رهبه ان تقول قريش وهرنى (نزل بى ) الجزع ، فيكون سبه عليك

    وعلى بنى ابيك ، لفعلت الذى تقول ، واقررت عينك بيها ، لما ارى من شكوك ووجدك بيى ونصيحتك لى .

    ثم ان ابا طالب دعا بنى عبد المطلب فقال : لن تزالوا بخير ما سمعتم من محمد وما اتبعتم أمرة ، فاتبعوه

    وأعينوة ترشدوا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتأمرهم بها وتدعها لنفسك ؟ فقال ابو طالب : أما

    انك لو سألتنى عن الكلمه وانا صحيح لتابعتك على الذى تقول ، ولكنى اكره إن اجزع عند الموت ، فترى

    قريش انى اخذتها جزعا ورددتها فى صحتى ( الطبقات الكبرى : محمد ابن سعد : ج1 صـ 174).

    وقال ابو داواد الطيالسى : قال حدثنا شعبه عن ابى اسحاق سمعت ناجيه يقول سمعت عليا يقول : لما توفى

    ابى اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إن عمك قد توفي .فقال: (اذهب فواره) فقلت انه مات مشركا ،

    فقال (اذهب فواره ولا تحد ثن شيئا حتى تأتى ) ففعلت فأتيته، فأمرنى أن اغتسل ، ثم دعا بدعوات مايسرنى

    ان لى بهن ما على الأرض من شىء .(البدايه والنهايه : ابن كثير : ج7: صـ123).

    وذكر محمد ابن عمر قال :حدثنى معاويه بن عبد الله بن عبيد الله بن ابى رافع، عن ابيه عن جده،

    عن على قال:

    اخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم بموت ابى طالب ، فبكى ثم قال :اذهب فاغسله وكفنه

    وواره، غفر الله له ورحمه.

    قال:وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم – يستغفر له أياما ولايخرج من بيته .(الطبقات الكبرى :ج1 :ص 175).
    وقال ابن اسحاق :ثم ان خديجه بنت خويلد وابا طالب هلكا فى عام واحد، فتتابعت على رسول الله صلى الله عليه وسلم المصائب بوفاة خديجه ، وكانت له عضدأ وحرزا فى امره، ومنعه وناصرا على قومه ، وذلك قبل مهاجره الى المدينه بثلاث سنين .
    فلما هلك ابو طالب . نالت قريش من رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاذى مالم تكن تطمع به فى حياه ابى طالب ، حتى اعترضه سفيه من سفهاء قريش ، فنثر على رأسه ترابا .
    ولما نثر ذلك السفيه على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك التراب ،دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم والتراب على رأسه ، فقامت إليه إحدى بناته ، فجعلت تغسل عنه التراب وهى تبكى ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها : لا تبكى يابنيه ، فإن الله مانع اباك .
    قال : ويقول بين ذلك : مانالت منى قريش شيئا اكرهه ، حتى مات ابو طالب . ( السيرة النبويه : ابن هشام :ج2 :صـ45-46 ).

    فكان ابو طالب يصد الناس عن اذيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابة بكل مايقدر عليه من أفعال ومقال ونفس ومال ، ولكن مع هذا لم يقدر الله له الأيمان ، لما له تعال ذلك الحكمه العظيمه ، والحجه القاطعه والبالغه الدامغه ، التى يجب الأيمان بها والتسليم لها ، ولولا
    ما نهانا الله عنه من الأستغفار للمشركين ، لاستغفرنا لابى طالب وترحمنا عليه. (البدايه والنهايه : ابن كثير : ج3 :صـ 124).

    ذكر عفان بن مسلم ، وهشام بن عبد الملك قالا: حدثنا ابو عوانه : حدثنا عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن الحارث ابن نوفل ، عن العباس بن عبد المطلب ، قال : قلت لرسول الله : هل نفعت ابا طالب بشىء ، فإنه كان يحوطك ويغضب لك ، قال نعم –هو فى ضحضاح من النار ، ولولا ذلك لكان فى الدرك الأسفل من النار .(الطبقات الكبرى :محمد سعد :ج1:ص 176).

    ويبقى النبى صلى الله عليه وسلم يوجه عنت السفهاء صابرا محتسبا ، حتى نزل الوحى عليه يأمرة بترك مكه الى مكان اخر ليأمن على نفسه ودعوتة فرحل الى المدينه .(جعفر ابن ابى طالب : المعلم : ص 8.

    وفاة ابى طالب كانت صدمة قاسيه ومصيبه كبيرة على نفسه عقيل ، وبكى على وفاة أبيه وحبيبه ومعلمه وراعيه .وقال عقيل : إن تلك الشجرة الفارعه التى ساندت الأسلام، ونبى الاسلام .... قد امتدت لها يد الذبول ، فهصرت منها الأغصان ، وقطعت عنها نبع الحياه الدفقه ، فاصفرت منها الوريقات سراعا ، وسرت صفرة الموت فى أجذائها جمعاء .
    (ابو طالب : عبد الله الشيخ : صـ225)

    ابن خلدون

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 29/08/2009
    العمر : 67

    رد: عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

    مُساهمة من طرف ابن خلدون في الأحد 27 سبتمبر 2009, 2:46 am

    ابن حزم كتب:
    الشيخ عودة العقيلي كتب:
    فاطمة بنت اسد :
    قال الزهرى: هى اول هاشميه ولدت لهاشمى، وهى ايضا اول هاشميه ولدت خليفه ،ثم بعدها فاطمه بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت الحسن:ثم زبيدة امرأة الرشيد ولدت الامين .( اسد الغابه: ج7:ص217)
    اولا جزيت خيرا يا شيخ عودة و اهلا بذرية هاشم سادة قريش.
    و بالنسبة للسياق اعلاه اعتقد ان هناك ولادات هاشمية محضة كثيرة حدثت بعد علي و الحسن و قبل الامين العباسي , خصوصا بين العقيليين و بني الحارث بن عبد المطلب بن هاشم , سارجع اليها و اوافيكم بالتفاصيل و العتب على الذاكرة
    اين الولادات الهاشمية الاخرى يا نسابتنا العزيز ابن حزم؟
    و مشكور يا نسابتنا الشيخ عودة العقيلي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 2:30 pm