مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    شاطر
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:53 pm

    [size=16]مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    [IMG]
    [/size]

    [/IMG]
    http://www.familytreedna.com/public/...sulaDNAProject

    يمكن معرفة نسبة الأحفاد إلى جدهم بتحليل البصمة الوراثية , بل إلى ما هو أبعد من ذلك.

    يوجد حاليا ثلاث أنواع من التحليلات , فحص مبدئي و يشتمل على 12 نوع من الترددات الموجودة في الحمض النووي , و فحص أكثر تفصيلا و يحتوي على 25 نوع من الترردات و فحص مفصل يحتوي على 37 نوع من التردد. لمعرفة إذا كان الشخصيين أولاد عم من الجد السادس مثلا فمن المتوقع التطابق في كل الترددات أي بنسبة 37/37, بينما إذا كان الشخصين يلتقون في الجد الثاني عشر فنسبة التطابق المتوقعة هي 36/37 و يكون الفارق في التردد السابع و الثلاثون بينهما بنقطة واحدة.

    فالتحليل آلة حديثة يستخدمها الباحث في علم النسب حين يصل في بحثه إلى مفترق طرق لا يتسطيع أن يرجح بين قول أو آخر.

    في دراسة نشرتها المجلة الأمريكية لدراسة الجينات البشرية في عددها 66 , الصادر في سنة 2000, بعنوان:

    Y Chromosomes Traveling South: The Cohen Modal Haplotype and the Origins of the Lemba

    تناولت هذه الدراسة شريحة من العيينات من ستة مجتمعات و هي: الليمبا , البانتو, حضرموت, صنعاء, يهود السفارديم و يهود الأشكينازيم.

    أما بالنسبة لليمن فقد تم أخذ العينات في شهر مايو من سنة 1997 من منطقتين في اليمن: من حضرموت أخذت العينات من كلية تأهيل المعلمين بسيون و من إحدى قرى صنعاء على بعد 60 كم شرقي تريم و 40 كم من الساحل. و كان مجموع النتائج من حضرموت هو 49 عيينة و 27 عيينة من صنعاء.

    كانت البصمة الوراثية الأكثر شيوعا ضمن عيينات صنعاء هي التالية:

    تردد 19 = 14
    تردد 388 = 17
    تردد 390 = 23
    تردد 391 = 11
    تردد 392 = 11
    تردد 393 = 12

    بينما كانت البصمة الأكثر شيوعا ضمن عيينات حضرموت هي التالية:

    تردد 19 = 14
    تردد 388 = 17
    تردد 390 = 23
    تردد 391 = 10
    تردد 392 = 11
    تردد 393 = 12

    و نلاحظ أن الإختلاف بين البصمتين هو فقط في التردد رقم 391.

    بالنسبة للزواج من خارج القبيلة و أعتقد بأن الأخ ربان يقصد تأثير الأم على جينات الإبن فهذا وارد في الجينات الوراثية و هذا النوع من التحليل يسمى ب ال Autosomal DNA, أما ما نحن بصدده فهو ال YDNA.

    الفرق هو أن الأول يحلل مجموع الجينات المتوارثة من الأبوين و هذا ال DNA هو الذي يحمل الصفات الوراثية للشخص , بينما ال YDNA يحلل كروموزوم الذكورة فقط و الذي يحدد كون الجنين ذكرا أو أنثى, و هو موجود فقط في الذكور و ينتقل من الأب إلى الإبن و لا علاقة للأم به لأن فاقد الشيء لا يعطيه.



    مقتطفات من تعليقات للباحث الشيباني منقولة :
    المشروع ما زال في بداياته , و لا توجد الآن نتائج كافية نستطيع أن نحدد بها البصمة التي تمثل النسب العدناني أو القحطاني.

    أما بالنسبة للشخص التميمي فأصله من المزروع في نجد و ليس من مزاريع بني ياس. و لكن لا مانع من تبيين المسافة الجينية بين النتيجتين.

    كما قلت سابقا , تؤخذ المسافة الجينية بجمع الفروق في كل نوع تردد.

    نبدأ بأولها و هو التردد رقم (393), الفارق هو: 13-12 = 1
    رقم (390): 23-23=0
    رقم (19): 14-14=0
    رقم(391):11-11=0
    رقم(385أ): 13-13=0
    رقم (385ب):20-19=1
    رقم(426):11-11=0
    رقم(388):17-17=0
    رقم(439):11-11=0
    رقم(389-1):14-13=1
    رقم(392):11-11=0
    رقم(389-2)=(31-14)-(30-13)=0

    فالمسافة الجينية هي =1+0+0+0+0+1+0+0+0+1+0+0=3

    و يوجد برنامج يحسب لك المسافة في الموقع ذاته لتريح نفسك من هذا العناء. تجده على الرابط التالي:

    http://www.ysearch.org/research_start.asp?uid=

    ملاحظة:

    عند حساب التردد رقم (389-2) يجب التنبه إلى أن الرقم المعروض هو مجموع الترددات (389-1) و (389-2) فلمعرفة الرقم الحقيقي لهذا التردد لا بد من طرح الرقم (389-1) من (389-2)

    لقد تم تقسيم المشتركين إلى مجموعتين بحسب التردد رقم 391 , فقد ظهر أن المشتركين الذين يحملون العدد ( 11 ) لهذا التردد قريبين جينيا بينهم بالمقارنة إلى المشتركين الذين يحملون العدد ( 10 ) لهذا التردد و هم كذلك قريبين نسبيا بينهم بالمقارنة بالمجموعة الأولى.

    بالضغط على الرابط السابق نجد ترتيب المشتركين بحسبب التسلسل المعروض من الأعلى إلى الأسفل:

    المجموعة الأولى (تردد 391 = 10)

    الشيباني
    الهاشمي
    الهلالي

    المجموعة الثانية (تردد 391 = 11)

    خويصه
    المهيري
    الرميثي
    الراشدي
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:54 pm

    من الملاحظ أن نتائج الرميثي و المهيري متطابقة تماما إلا في التردد رقم 388 و الفارق نقطة واحدة فقط, المهيري يحمل العدد (17 ) لهذا التردد و الرميثي يحمل العدد ( 18 ) لهذا التردد. هذا التطابق نستطيع إدراكه و تصوره إذا أخذنا بعين الإعتبار القول بأن بني ياس قبيلة يجمعها جد واحد و هو القول المذكور في موقع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرسمي من مقالة جمال خلفان بن حويرب المهيري حول بني ياس و نشأتهم. و لكن لإثبات هذا القول لا بد من تحليل المزيد من العيينات من مختلف فروع بني ياس البالغ عددها 15 كما هو مذكور في المقالة.

    قد تكون هذه الإنقسامات في النتائج التي بيناها و التي شكلت مجموعتين بداية لتبلور المعرفة و العلم بالحمض النووي الذي يمييز النسب القحطاني من النسب العدناني, و الله -تعالى أعلم-.

    لقد ظهرت مؤخرا نتائج لأخ شامسي و أخ زعابي.

    و من الملفت تطابقهما كذلك في 11 من ال12 تردد التي تم تحليلها.

    و من الملفت أيضا أن الأخ الشامسي يطابق الأخ المهيري في 11 من ال 12 تردد كذلك.

    و بما أن هذا التحليل مبدئي فقط, فقد طلبنا تحليل مزيد من الترددات ليصل عدد الترددات لكل من الشامسي و المهيري و الزعابي و الرميثي إلى 25 تردد إن شاء الله. و نتوقع أن تطلع النتائج في شهر أكتوبر.

    و بذلك ينضم كل من الشامسي و الزعابي إلى المجموعة التي تشمل الرميثي و المهيري و الراشدي و التي يميزها كون التردد رقم 391 =11 و كون التردد رقم 388 عالي (17 أو 18) في مقابل المجموعة التي تشمل الهلالي و الشيباني و الهاشمي و التي يميزها كون التردد رقم 391=10 و كون التردد رقم 388 نازل (15 أو 16).

    و لقد قمنا بتعديل الخصائص على صفحة الموقع ليظهر نسب المشترك في الجدول مقابل نتائجه, فيمكن لمن رغب في الإطلاع إلى النتائج زيارة صفحة المشروع على الرابط السابق.
    لم أرغب في الإستنتاج من هذه التحاليل المبدئية و استباق الأحداث , خاصة و أن المشروع في بداياته و لكن أرى أن النتائج تخالف ما تذهب إليه من كون الرميثات و آل بو مهير من بني ياس من قضاعة , و أرى أنها تقف في صف من قال بأنهم من الدواسر أو على الأقل من الأزد و ذلك لتقارب النتائج بين المهيري و الشامسي. و على كل فالتحليل المبدئي المكون من 12 تردد لا يفيد الكثير و إن شاء الله سوف نرى كيف تكون النتائج في تحليل ال25 تردد.

    و أبشرك يوجد مشارك في المشروع من قبائل المملكة التي تنتمي إلى قضاعة و إن شاء الله ستظهر نتائجه في شهر أكتوبر و قد اختار أن يحلل 37 ترددا. فحينها نستطيع المقارنة بين أحد القبائل القضاعية و بني ياس.

    و أيضا نحتاج إلى عيينة من قبيلة الدواسر لتفيدنا كذلك في هذه الدراسة و لنقارنها بتحليلات فروع بني ياس.

    أخي النتائج تفيد اشتراك المهيري و الرميثي في أصل واحد سواء إن قلنا أنهم يشتركون في ياس بن عامر أو قضاعة كما ذكرت أنت. و إن شاء الله بزيادة عدد الترددات نستطيع أن نأخذ تصور عن قرب أو بعد هذا الجد الجامع لبطون بني ياس.

    أما التمايز القحطاني و العدناني كما ذكرت أنت أخي العزيز فليس من المؤكد من النتائج الحالية. و لكن اجتماع الشيباني الذي يعود في أصله إلى ربيعة بن نزار و الهلالي الذي يعود في أصله إلى قيس بن عيلان بن مضر بن نزار و الهاشمي الذي يعود إلى إلياس بن مضر تعطي الإنطباع أن هذه المجموعة المتميزة عن المجموعة الأخرى في نتائج التحليل هي عدنانية بينما الأخرى قحطانية و الله أعلم. و لكن كما قلت هذه بدايات و لعل الأيام المقبلة و زيادة عدد المشاركين و زيادة عدد الترددات في التحليل تعطي صورة أوضح. أما حاليا فالصورة ليست واضحة.

    أما بالنسبة للأخ الهلالي فهو من بطن دريد من بني هلال و بالرجوع إلى الرابط المذكور آنفا تستطيع أن تحدد على الخريطة التي في أسفل الصفحة مكان أصول هذا العضو و كذلك باقي الأعضاء. فبالضغط على النقط الحمراء ستظهر لك معلومات العضو و النقطة الحمراء تحدد موقع أصوله على الخريطة. و تستطيع أن تقرب الخريطة و تبعدها بالضغط على علامة + و - .
    في دراسة نشرتها المجلة الأمريكية لدراسة الجينات البشرية في عددها 66 , الصادر في سنة 2000, بعنوان:

    Y Chromosomes Traveling South: The Cohen Modal Haplotype and the Origins of the Lemba

    تناولت هذه الدراسة شريحة من العيينات من ستة مجتمعات و هي: الليمبا , البانتو, حضرموت, صنعاء, يهود السفارديم و يهود الأشكينازيم.

    أما بالنسبة لليمن فقد تم أخذ العينات في شهر مايو من سنة 1997 من منطقتين في اليمن: من حضرموت أخذت العينات من كلية تأهيل المعلمين بسيون و من إحدى قرى صنعاء على بعد 60 كم شرقي تريم و 40 كم من الساحل. و كان مجموع النتائج من حضرموت هو 49 عيينة و 27 عيينة من صنعاء.

    كانت البصمة الوراثية الأكثر شيوعا ضمن عيينات صنعاء هي التالية:

    تردد 19 = 14
    تردد 388 = 17
    تردد 390 = 23
    تردد 391 = 11
    تردد 392 = 11
    تردد 393 = 12

    بينما كانت البصمة الأكثر شيوعا ضمن عيينات حضرموت هي التالية:

    تردد 19 = 14
    تردد 388 = 17
    تردد 390 = 23
    تردد 391 = 10
    تردد 392 = 11
    تردد 393 = 12

    و نلاحظ أن الإختلاف بين البصمتين هو فقط في التردد رقم 391.

    البصمة الأكثر شيوعا في عيينات صنعاء موجودة في مشروعنا في المجموعة الثانية. و يحمل هذه البصمة كل من المهيري و الشامسي و الزعابي. بينما يختلف الرميثي بزيادة عدد واحد في التردد رقم 388 و الراشدي بزيادة عدد واحد في التردد رقم 390.

    و هذا يعزز ما قلناه من كون أصول المشتركين في المجموعة الثانية من اليمن أي أنهم قحطانيون.


    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:55 pm

    و في دراسة مماثلة أجريت في عام 1998 تم التعرف على البصمة الوراثية للكوهانيم اليهود , و هم رجال الدين الذين يتولون المهام في معبد اليهود. و من المعروف أنه و إن تساهل اليهود في إعطاء الهوية اليهودية لكل من دخل في دينهم من غيرهم أو لمن كانت أمه يهودية دون أبيه, إلا أنهم لا يطلقون هذا اللقب إلا لمن ثبت انتسابه إلى النبي هارون –عليه السلام-. و بذلك تكون هذه البصمة مميزة و ممثلة لليهود الأصليين.

    عرفت هذه الدراسة البصمة ب The Cohen Modal Haplotype و هي كما يلي:

    التردد رقم 19 = 14
    التردد رقم 388 = 16
    التردد رقم 390 = 23
    التردد رقم 391 = 10
    التردد رقم 392 = 11
    التردد رقم 393 = 12

    و إن كانت هذه البصمة غير موجودة في نتائج المشروع إلا أنه توجد في المجموعة الأولى تقارب هذه البصمة.

    فبصمة الشيباني تختلف عن بصمة الكوهانايم بفارق نقطة واحدة في التردد رقم 388 و بصمة الهلالي تختلف عن هذه البصمة بفارق نقطة واحدة في التردد رقم 390. بينما بصمة الهاشمي بفارق نقطتين.

    و هذا يعزز ما قلناه من كون أصول المشتركين في هذه المجموعة إبراهيمية أي أنهم عدنانيون.

    و في دراسة أجريت في عام 2002 و نشرت في نفس المجلة تمت دراسة عيينات من مختلف القوميات في باكستان من ضمنهم البلوش. فكانت البصمات الأكثر شيوعا بين البلوش بالنظر إلى ستة أنواع من الترددات و هي على الترتيب الذي ذكرناه أنفا بدأ من اليمين بالتردد رقم 19:

    البصمة الأولى (16-12-25-11-11-14)
    البصمة الثانية (14-12-22-10-14-11)

    نلاحذ أن هذه البصمات تفتقر إلى الأرقام المرتفعة للتردد رقم 388 في البصمات العربية و التي تتراواح بين 15 إلى 18, بينما في بصمات البلوش هي 12 فقط. و نلاحظ كذلك أن العدد رقم 23 و 24 للتردد 390 غير موجود في بصمات البلوش و يوجد مكان هذه الأرقام 22 و 25. و نلاحظ أنه بدل الرقم 12 في التردد رقم 393 نجد أن البصمات البلوشية تحتوي على الأعداد 11 و 14.

    و نلاحذ أن البصمة الأولى لا تحوي على العدد رقم 14 في التردد رقم 19 و هو ما يميز البصمات التي تقع تحت فصيلة J و من ضمنها الجينات العربية.

    و نلاحذ أن بدل العدد رقم 11 الموجود في البصمات العربية للتردد رقم 392 نجد العدد رقم 14 في البصمة البلوشية.

    و من هذا نستنتج أن البصمات البلوشية تختلف اختلافا كبيرا عن البصمات العربية التي تمت دراستها في الأبحاث و كذلك في مشروعنا.

    و لسائل أن يسأل لماذا اقتصر هؤلاء الباحثون على هذه الستة أنواع من الترددات؟

    فالجواب: لأنها من بين أنواع الترددات المبدئية ال 12 هي الأقل تغيرا مع الزمن و من جيل إلى جيل.

    آمل أن تكون هذا الملخص من الدراسات العلمية الموجودة في الساحة قد أفادتكم.


    1- نعم الأخ المشترك راشدي كثيري , و لا أعلم من أي فخيذة هو. و لكن سأسئله و أتيك بالإجابة إن شاء الله.

    2- ما تشير إليه أخي العزيز بكلمة Haplo هو اختصار ل Haplogroup وهي مجموعة شفرات الحمض النووي في مواقع معينة من الكروموزم و التي تشكر فئة جينية. تم تقسيم هذه المجموعات من كروموزم ال Y على أحرف اللغة الإنجليزية بدأ من الحرف A و انتهاء بالحرف R. ولتقريب ذلك نستطيع أن نقارن هذه الفئات بفئات الدم: ك O+ و O- و AB الخ.

    و تحت كل فئة توجد تقسيمات. فالعرب يقعون تحت فئة ال J بالإضافة إلى شعوب أخرى كاليهود و بعض الأكراد و بعض اليونانيين و الإيطاليين و البربر و الأثيوبيين و غيرهم. إلا أن علماء الجينات يعتقدون بأن فئة ال J منشؤها في الشرق الأوسط ثم انتشرت شرقا و غربا. و هذه الفئات تمثل بدايات التقسيمات البشرية في أحفاد نوح -عليه السلام- بإعتباره الأب الثاني للبشرية.

    تنقسم فئة ال J إلى J1 و J2 و حاليا لا توجد دراسة تخص العرب و لكن الذي اعتقده أنهم من ال J1 و حاليا قام أربع من المشتركين بتحليل الفئة الجينية و لم تظهر النتائج بعد , و لكن ظهرت نتيجة مبدئية لأحدهم تفيد أنه من فئة ال J1.

    و فئة ال J1 , تم اكتشاف خمس فئات حاليا و هي ال J1a , J1b, J1c, J1d, J1e.

    و حاليا لا نعلم لأيها ينتمي العرب القحطانيون و العدنانيون , و لكن إذا ثبت أن العدنانيون و القحطانيون ينتمون إلى فئات مختلفة من ضمن ال J1, فهذا سيريحنا من عناء النظر في تحليل الترددات لمعرفة إذا كان هذا العربي قحطاني أو عدناني أعني يريحنا من النظر في الأجزاء القصيرة من الحمض النووي ويشار إليه بال STR و يرمز إلى ال Short Tandem Repeats

    3- أرقام الترددات هذه التي تتحدث عنها أخي العزيز هي الموضع من شريط الحمض النووي الذي تتكرر فيه تركيبات الحمض. انظر إلى الصورة بالأسفل:



    ففي الموضع رقم 391 تتكرر هذه التركيبة من الحمض 10 مرات عند المجموعة الأولى من المشروع بينما تتكرر هذه التركيبة 11 مرة عند المجموعة الثانية.
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:57 pm

    هل يمكننا الان التمييز بين العدناني و القحطاني؟؟

    أما بسؤال كيف تعرف أن هذا عدناني أو قحطاني فحاليا ليست لدينا تحليلات كافية لنجزم بأن هذه البصمة المعينة هي قحطانية أو عدنانية.

    و لكن بدأت تتشكل مجموعتان تتميز الأولى بكون التردد في الموضع رقم 391 = 10 بينما التردد في الموضع رقم 388 متدني نسبيا بالمقارنة مع المجموعة الأولى و يساوي 15 و 16 و التردد في الموقع رقم 439 مرتفع و يساوي 12 و 13 و 14.

    بينما المجموعة الثانية التردد رثم 391=11 و 388 = 17 و 18 و 439=11و عند الزعابي فقط = 12.

    طريقة أخرى لتباين هذه المجموعتان هو بالنظر إلى المسافة الجينية وفتجد أن بين الشيباني و الرميثي مثلا المسافة الجينية هي 12 بينما المسافة الجينية بين الرميثي و المهيري هي واحد , وبذلك نتعرف على قرب أو بعد هؤلاء الأشخاص بينهم و بين بعض. فالمجموعة الأولى قريبين بينهم البعض نسبيا بالمقارنة بالمجموعة الثانية و العكس بالعكس.

    و أما معرفة الفروع العدنانية و القحطانية فيحتاج إلى عدد من الترددات أكثر من ال12, و حاليا لم نصل إلى هذه المرحلة , و نأمل إن شاء الله أن نتوصل إلى البصمات الوراثية لأهم هذه الفروع و الأيام مازالت حبلى بالمفاجئات !!


    أرفق هنا جدولا يبين نتائج التحليلات الموجودة حاليا في الموقع , مع إبراز التغيرات باللونين الأحمر و الأزرق. فاللون الأحمر هو زيادة و الأزرق هو نقصان و هذا باعتبار بصمة وسطية بين بصمات المشتركين تسمى modal haplotype. فبالنسبة للمجموعة الأولى البصمة الوسطية هي:

    29-11-13-13-15-11-17-12-10-14-24-12

    بدئا من اليسار بالتردد رقم 393 و انتهاء باليمين بالتردد رقم 389-2.

    اللون الفاتح يعني أن التغير هو بفارق 1 من البصمة الوسطى و اللون الأغمق منه هو بفارق 2.

    أما بالنسبة للمجموعة الثانية فالبصمة الوسطى هي بصمة الشامسي. فالبصمة الوسطى تتكون من الأعداد الأكثر تكرارا في المجموعة. فنستطيع أن نعتبر بأنها تقريبا هي البصمة للجد الجامع لأعضاء المجموعة و التي تفرع منها الأعضاء و تغيرت بذلك الترددات في هذه الفروع مع الزمن إلى ما نشاهده الآن.

    و يلاحظ أن المجموعة الثانية أكثر تقاربا في نتائجها من المجموعة الأولى.




    انضم إلى المشروع شخص آخر ممن ينتسب إلى بني هاشم , بالإضافة إلى المشترك الحسني. و قد وردت نتائج فحص الفئة لثلاث من المشتركين فتبين أن الهلالي و الحسني من فئة ال J1 بينما الشيباني من فئة ال J2 و قد تم تقسيم العدنانين إلى فئتين على حسب ذلك و ادرج الهاشمي الجديد إلى فئة ال J2 بحسب نتائج تحليل ال 25 حيث أنه يحمل العدد رقم 31 للتردد رقم 449 و الترددات العالية في هذا الموقع من الحمض النووي موجودة في فئة ال J2 بينما فئة ال J1 تحمل ترددات متدنية لهذا النوع من الترددات. و سيتم التأكد من الفئة بعد ظهور نتائج فحص ال SNP.

    وردت كذلك نتائج تحليل ال 25 لكل من المهيري و الزعابي و الشامسي و الرميثي كما هو مبين في الجدول أعلاه (المشاركة رقم 25).

    تتطابق بصمة الزعابي مع الشامسي في 21 من ال 25 تردد و بصمة الشامسي مع الرميثي في 21 من ال 25 تردد.

    بينما تتطابق بصمة المهيري مع الشامسي في 22 من ال 25 تردد و المهيري مع الرميثي في 22 من ال 25 تردد. و لذا سنقوم بزيادة عدد الترددات لكل من الشامسي و المهيري و الرميثي إلى 37 تردد لدراسة هذا التقارب أكثر.

    و انضم إلى المشروع أخ هاملي و يمكن الإطلاع على نتائجه في الجدول. تتطابق بصمة الهاملي مع الشامسي في 10 من ال12 تردد و مع الرميثي في 10 من ال12 تردد كذلك. بينما تتطابق بصمة الهاملي مع المهيري في 9 من ال 12 تردد.


    بالنسبة لجينات الأم , فكما سبق, هي لا تؤثر في هذا النوع من التحليل لأنه تحليل لكروموزوم الذكورة و هو ينتقل للإبن من أبيه , لأنه و ببساطة لو كانت الأم تحمل كروموزوم الذكورة لكانت ذكرا!!

    و بما أن الأم لا تحمل هذا الكروموزوم فهي لا توصله إلى ابنها لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

    أما بالنسبة للمشاركة في المشروع فهو عن طريق صفحة المشروع في الإنترنيت و الرابط تجده في أعلى هذا الموضوع. و إن شاء الله إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى فأرسلها لي على الخاص.



    نعم وردت علينا نتائج الأخ السعودي الذي أشرنا إليه سابقا , و الذي تنتمي قبيلته إلى قضاعة في أرجح الأقوال , و هو يتقارب مع الأخ المهيري على مستوى ال 37 تردد, فبصمتيهما يتتطابقان في 29 من ال 37 تردد.

    و وردت نتائج فحص الفئة للأخ الهاملي و أخ حسيني و تين أن الأول من فئة ال J1 بينما الثاني من فئة ال G, و هو أول مشترك لدينا يحمل هذه الفئة و إن كان يوجد في أرشيف الشركة بيانات لأخ ينتسب إلى الأشرف و يتطابق مع هذا الأخ في 11 من ال12 تردد. فتين بأنه إلى الأن يوجد لدينا في المشروع ثلاثة أشخاص ينتسبون إلى بني هاشم بينما نتائجهم متنباينة جدا حيث أن كل مشترك من فئة مختلفة فواحد من J1 و الثاني من J2 و الثالث من ال G , و طبعا الفترة التي عاش فيها الأب الجامع المفترض لهم (علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-) قريبة جدا و لا تسمح بهذا الإختلاف الكبير و جينيا المفترض أن الأب الجامع لهؤلاء الثلاثة عاش قبل 30 ألف سنة على تقدير علماء الجينات.

    و ظهرت أيضا نتائج الخواص (من مصر) و هو يتطابق مع المهيري, و كذلك الأخ السعودي , في 31 من ال 37 تردد.

    إجابة على سؤالك , فالمعروف أن بني هاشم عدنانيون , فإذا تحددت الفئة التي ينتمي إليها العرب العدنانيون فيمكن حينها معرفة أي هؤلاء الثلاثة يمثل الهاشميين حقيقة. و مازال المشروع في بداياته حاليا يوجد لدينا 17 نتيجة و الأكثر قحطانيون , و العدناينون قليلون و بوجد أيضا بينهم من لا ينتمي إلي قبيلة كمشترك من مصر و آخر من قبرص. فما زال لدينا قصور في النتائج و نحتاج للمزيد من المشاركين لكي نصل إلى نتيجة مقبولة.

    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 3:04 pm

    تعليقات اخرى


    بالنسبة لفحوصات كروموزوم الذكورة فتوجد شركات تجارية تقدم خدمات مختلفة و أما ما ذكرته لك كفحص ال 12 و فحص ال 25 و فصح ال 37 فهو للشركة التي نتعامل معها في مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية, و هي ذات الشركة التي يتعامل معها مشروع ال National Geographic و الذي يهدف لدارسة الجينات البشرية من مختلف الشعوب و الأمم لمعرفة تاريخ الهجرات القديمة و الإستيطان في بدايات البشرية.
    من خلال الدراسات التي قامت في هذا المجال تم تقصيم الجينات إلى فصائل بحسب الإختلافات في سلسلة الحمض النووي و التي أشير إليها في مقال الأخ بنك ب (Single Nucleotide Polymorphisms) (SNPs و التي لا تتغير إلا مرة واحدة في تاريخ السلالة و يعبر عنه أيضا بال SEP (ٍSingle Event Polymorphism). و بذلك تم تقسيم البشرية إلى هذه الفصائل و التي يرمز إليها بالحروف اللاتينية و تبدأ من حرف ال A إلى حرف ال R. في الغالب تشمل هذه الفصائل عدة شعوب. فمثلا فصيلة ال E تشمل غالب القارة الأفريقية و تتواجد كذلك في أوروبا و خاصة في البلقان و كذلك في البلاد التي حول البحر المتوسط و يعرف هذا الإختلاف بالرمز M96 فكل من يحمل هذا الإختلاف ينحدر من هذا الجد الذي تكون فيه هذا الإختلاف لأول مرة في البشرية و من ثم تناسخ هذا الإختلاف في ذريته. ثم فصيلة ال E نتقسم إلى E3a و التي تتميز بالإختلاف M2 و توجد في الأفارقة و هي الدول التي تقع جنوب الصحراء الكبرى, و فصيلة ال E3b التي تتميز بالإختلاف M35 و توجد في الدول التي حول البحر المتوسط و أوروبا و خاصة البلقان. فبذلك يشمل هذا الإختلاف شعوب كثيرة و لكن من ذرية أول شخص حمل هذا الإختلاف شخص ظهر فيه جيناته إختلاف آخر يرمز إليه بال M81 و هو جد البربر لأن هذا الإختلاف يكاد يكون محصورا فيهم و يعبر عنه ب E3b2. ففي هذا المثال وجدنا بأنه يمكن التعرف على الشعوب من طريق فحص الفصائل هذا , أما بالنسبة للعرب فلم يكتشف العلماء الآن اختلافا يميز العرب عن غيرهم من الشعوب إلا أن العرب يقعون ضمن فصيلة ال J و هي فصيلة تتميز بالإختلاف M304 و هو يوجد في العرب و اليهود و السريان و اليونان و شعوب آخرى.
    هذا بالنسبة للتحليل الفصائل و هو ما يعبر عنه ب ال SNP. و يوجد تحليل آخر و هو تحليل الترددات القصيرة و يعبر عنه بال STR (Short Tandem Repeats). و هو يتغير في السلالة الوحدة عدة مرات , فقد ينقل الأحفاد نفس الترددات و يحدث التغير في الحفيد الخامس أو السادس في موضع واحد بعدد واحد ثم يتناسخ هذا في أبنائه من بعد و بذلك تتميز السلالات بهذه الترددات و تشكل بمجموعها بصمة وراثية تختلف ببعد النسب و تتقارب بقرب النسب. و أورد هنا جدولا لنتائج المشتركين في مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية:
    انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 909x692 184kb

    علما بأن المشروع لم يمض عليه إلا سبعة أشهر و هو ما زال في طور البحث و مازالت النتائج تتوالى و المشتركين يزدادون.
    و للمقارنة بين النتائج استخدمت برنامج يعمل مشجرات جينية من النتائج و أضفت إليهما بصمتان: بصمة لأخ ينتسب إلى مزاريع نجد و هو غير مشترك في المشروع غير أني عثرت على بصمته في أرشيف الشركة العمومي و بصمة الكوهانيم و التي نشرتها الشركة في موقعها بناء على دراسات شملت من ينتسبون إلى الكوهين (أي ذرية هارون –عليه السلام-). و قد أدرجت هذه المشجرة و هي على النحو التالي:
    أولا: مقارنة 12 تردد:


    انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 814x533 39kb

    لأن تحليل ال 12 تردد غير دقيق فهو غير كافي للتفريق بين العنصر القحطاني و العدناني بل و لا بين الفصائل كفصيلة ال J1 و ال J2, و لذلك تجد بأن بعض النتائج معقولة ككون المهيري و الهاملي و الرميثي يلتقون في جد قريب أقرب من باقي المشتركين إلا الأخ الزيدي, و من المعروف أن آل بو مهير و الهوامل و الرميثيات هم من بني ياس.
    و لكن توجد نتائج غير معقولة مثل كون الحسيني و الكوهانيم يلتقون في جد قريب, لأنه قد ثبت بتحليل الفصائل بأن الحسيني ينتمي إلى فصيلة G بينما بصمة الكوهين توجد في فصيلة J. و لو كانت لدينا نتائج أكثر ك 25 تردد و 37 تردد لتبين. و أيضا في نفس الفرع تجد الدريدي الهلالي يلتقي مع بصمة الكوهانيم في جد أعلى و هذا معقول حيث أن بنو هلال يرجعون إلى عامر بن صعصعة المضريون العدنانيون من بني إسماعيل و يلتقون مع الكوهانيم في إبراهيم –عليه السلام-.
    و نلاحظ أيضا بأن الأخ المزروع و المزاريع يردون إلى بني تميم , ليس بقريب من نتائج الوهيبي التميمي و أنه أقرب لقبائل الإمارات كالشامسي و الزعابي و من تقدم ذكرهم من بني ياس و المسافة الجينية بين المزروع و الوهيبي هي 6. و قل مثل ذلك فيمن ينتسب إلى بني هاشم فالأخ الحسني من فصيلة ال J1 و الأخ العلوي من فصيلة ال J2 و الأخ الحسيني من فصيلة ال G, و هذا يبين بأن نسبة كل هؤلاء إلى بني هاشم غير معقولة جينيا و يعزز من كون نسبتهم إلى بني هاشم ظنية و ليست قطعية.

    25 تردد




    نعم هو من بني زيد أهل نجد كما هو مبين في الخريطة التي في صفحة الموقع.

    و بالنسبة لنتائجه فهو من المشتركين القلة الذين حللوا على المستوى الدقيق أي تحليل ال37 تردد. و أقرب الناس إليه هو الأخ المصري (الخواص) حيث يتطابق معه في 31 من ال 37 تردد, ثم المهيري الذي يتطابق معه في 29 من ال 37 تردد.

    و لكونه الوحيد في المجموعة الذي يحمل العدد ع10 للتردد رقم 393 فلعل هذا ما يميزه عن بقية المشتركين في المشجرة الجينية للتردد 37. و لنعرف متى حدث هذا السقط في نسخ الحمض النووي من 12 تردد لوحدة الحمض النووي إلى 10 ترددات لوحدة الحمض النووي في هذا الموقع من السلسلة فنحتاج أن نأتي بمشتركين على مستوى العائلة ثم الفخيذة ثم القبيلة لنرى تاريخ هذا الإختلاف في السلالة و في أي جد وقع؟ و هل هو يميز هذه العائلة أو الفخيذة أو القبيلة؟


    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 3:07 pm

    الكلام في مناهج بحث الأنساب يعتريه الكثير من الطموحات لما في كتابات الأنساب من افتراضات ومسلمات لم تثبت بأيّ وسيلة من وسائل الثبوت العلمية. وليس المقصود بهذه المحاضرة الوصول إلى إجابات محددة بقدر ما هو تسليط الضوء على مدى احتياجنا لمنهج علمي وعرض بعض وسائله.
    إنّ تتبع تاريخ الشعوب يدل على أنّ هناك حلقات تاريخية حاسمة تتكرر في كثير من البلاد يتم فيها طمس بعض المعالم التاريخية للشعب أو القبيلة لعدة أسباب أكثرها يتعلق بمظاهر القوة والعزوة. والناس في الغالب ترغب في الانتساب إلى الأقوى. ومن لم يستطع ذلك فالأرجح أن ينتسب إلى طرف آخر يمكن أن يشكل تحديًا للأقوى. والباقون يحكم عليهم بالفناء والإبادة أو طمس تاريخهم
    وما حصل من تقسيم العرب إلى عرب بائدة وعاربة ومستعربة لا يخرج عن هذه القضية. فبعد سيطرة قريش على مقاليد الأمور وخاصة بعد المكانة التي اكتسبتها بعد البعثة النبوية، ظهرت القطبية التي ترفع من شأن الآخرين وهم اليمن، وتم اختصار أنساب العرب إلى قحطان وعدنان وقضاعة التي تحيرت بين الاثنين
    ومن المؤسف أن يتم استخدام النصوص القرآنية للاستدلال على فناء شعوب كاملة دون أن تحتمل النصوص ذلك. فعندما تكلم المؤرخون عن إبادة عادٍ وثمود، استدلّوا ببعض النصوص وتركوا بعضها الآخر. والواقع أنّ القرآن عندما ذكر إبادة عادٍ كان الكلام عن ساكني الأحقاف وليس عن كافة الشعب الذي ورث قوم نوح في خلافة الأرض كما جاء في مواضع أخرى في القرآن. وما ذكر أيضًا عن إبادة ثمود كان محددًا في أصحاب الحجر دون تعميم على غيرهم.
    ثم لنرجع إلى ما سُمِّي بالعرب البائدة. قالوا: هي عاد وثمود وطسم وجديس والعماليق إلى آخر ذلك. وهذا يعني أنّ هؤلاء كانوا عربًا ثم بادوا أو باد أكثرهم. فهل أقيم الدليل على أنّ هذه الشعوب كانت عربية في المقام الأول؟ وما هو الدليل على عروبتهم؟ هل وجد نص واحد ينسب إلى شعب عادٍ أو ثمود فمن سواهم ينسبون فيه أنفسهم إلى العرب أو نجد لهم نقوشًا أو آثارًا باللغة العربية المعروفة؟
    وهناك سؤال آخر يتعلق بالموضوع. متى بدأ ذكر العرب في التاريخ؟ ومتى بدأ الأدب العربي والتراث الفكري العربي في الظهور؟ والجواب الذي يأتي من المؤرخين أنّ أول ذكر للعرب كان في القرن التاسع قبل الميلاد عندما تحرّشوا بأحد ملوك بابل. ثم ذكرهم مؤرخ الإغريق هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد، وذكر بعض ديارهم، وفي القرن الأول بعده أوضح بطليموس في جغرافيته مدى انتشار العرب في الجزيرة العربية والصحراء، وهي ما يحدّ نهر الفرات جنوبًا إلى الشام. وما يحدّ نهر النيل شرقًا من أرض مصر وسيناء وسائر الأردن وفلسطين وسيناء وهي العربية البتراء أو الصخرية.
    ولكن هل يعني ذلك أنّ كل من سكن هذه البقاع كان عربيًّا أم أنه من الممكن أن يكون العرب قد تحدروا من ذرية قوم آخرين. فقد عثر علماء الآثار على العديد من النقوش في اليمن وغيرها تعود إلى الألف الأولى قبل الميلاد، وبعضها يعود إلى ما بعد الميلاد. ولا نجد في أيّ من هذه النقوش ما يدل على أنها كتبت بلغة عربية نستطيع فهمها دون ترجمة. بل إنه توجد اليوم في عمان واليمن عدة لغات ليس لها علاقة باللغة العربية. وعندما يحدثك أهل اليمن يقولون: إنها من بقايا لسان حمير.
    وإذا كان هذا لسان حمير الذي نعت بالعتمة وعدم الوضوح، كيف استقر القول أن اليمن هم من العاربة من قحطان وبني قحطان؟ ثم إذا كانت حمير وأبوها سبأ من العرب العاربة، فلماذا تم إبعاد الحبشة من العرب، وهم أقرب إلى لسان حمير من العرب الآخرين؟ أليس الأكسوم، وهم خلاصة الحبشة، ينسبون إلى بلقيس ملكة سبأ؟ وأليس ظهور الأكسوم في سلالة حمير عند الهمداني مؤشرًا على احتمال ارتباط الحبشة بحمير أو سبأ؟
    لقد تعرّض المنهج الإخباري لدى العرب إلى العديد من الانتقادات. ومن ذلك ما يروى عن سلاسل الأنساب البعيدة التي يصعب تصديق حفظها على مدى مئات السنين. وأشير على وجه الخصوص إلى الطعن الذي تعرّض له بعض كبار النسابين مثل ابن الكلبي ومن نقل عنه في مصداقية رواياتهم. ومن ذلك الأشعار التي تروى عن ملوك حمير الأقدمين مثل: الصعب ذي القرنين، وياسر ناشر النعم، وغيرهما، والتي تتنافى مع الواقع اللغوي الذي توضحه الآثار والنقوش المكتشفة. وغير ذلك من الانتقادات التي يطول حصرها.
    ولكن مسألة النقد المشار إليها ينبغي أن يتم تناولها بحذر وتمحيص؛ فليس العرب وحدهم الذين تعرّض تراثهم التاريخي للنقد، ويبدو أنّ العديد من شعوب العالم تم تجهيل وتسطيح تراثهم التاريخي الذي تشكل الأنساب جزءًا منه. وهذه الحركة الفكرية التي تميل إلى نبذ التراث قد بدأت في القرن الثامن عشر وسيطرت في القرن التاسع عشر والذي يليه. فتم نبذ معظم التراث الموثق للهند مثل (Rig Vedas) وبريطانيا مثل تاريخ جيفري (Geoffrey of Monmouth Historia Regum Britanniae)، وتاريخ نينيوس (Nennius Historia Brittonum)، وثلاثيات ويلز (Welsh Triads) وما إلى ذلك. وهو ما حصل تمامًا عندما تم نبذ تاريخ وهب بن منبه المسمى بالتيجان وتاريخ الهمداني من قبل بعض المؤرخين العرب والمستشرقين، مع العلم أنّ بعضهم الآخر هو من حقق بعض هذه الكتب النفيسة.
    ويبدو أنّ ثمة معضلة محورية تعتري بعض هذه المصادر التراثية. فعندما يكتب أصحابها عن أخبار قريبة بعهدهم لا يبدو عليها الاضطراب في الغالب، ويسهل على المحقق تمحيصها. ولكن عندما يربطون أنساب معاصريهم بسام أو حام أو يافث هنا يتضح التهافت والضعف تمامًا مثلما حصل في ربط أنساب العرب بالثنائي عدنان وقحطان. وهكذا فإنّ التاريخ التراثي قد دفع ثمن اعتماده على مصادر التوراة أو العهد العتيق كما يسمّى. وليس كل ما في التاريخ التراثي أو الإخباري ضلال أو خطأ. بل إنّ المصادر التاريخية القديمة هي أوثق ما اتصل إلينا من مصادر مكتوبة. ولكنها مع الأسف لم يتم تمحيصها وتحليلها بعناية لاستخراج سليمها من ضعيفها، وفي هذا يتساوى تراث العرب مع تراث غيرهم في كثير من الأحيان.
    وفي واقع الأمر وما دام الأمر يتعلق بالنقد فإنّ المستشرقين وغيرهم لم يكونوا بأحسن حالا من الإخباريين العرب في موضوع الأنساب. وعلى سبيل المثال فإنّ الذي صنّف سكان الجزيرة العربية إلى فئة الساميين هو شلوستر دون أيّ دليل على صحة هذا التصنيف. وترتب على ذلك أنّ لغات العالم صنفت على أساس توراتي غير علمي، فتجد مجموعة اللغات السامية، ومجموعة اللغات الحامية، ومجموعة اللغات الهندية الأوربية، بما في هذا التقسيم من تناقض في المنهج. مع العلم أنه حتى التوراة لا تدعم هذا التصنيف اللغوي، فليس فيها ذِكر لعادٍ أو ثمود وهي أقدم شعوب المنطقة بالسامية وليس من دليل على علاقة عادٍ وثمود بسام أو غيرهم من أبناء نوح.
    والمسألة الأخرى التي تشكل عقبة في دراسة الأنساب بشكل منهجي تتعلق بموضوع تحديد مشكلة البحث. وقد أوضحنا في كتابنا "دليل إنشاء وتحقيق سلاسل الأنساب" أنّ تحديد مشكلة البحث من الخطوات الرئيسية في المنهج العلمي. وقد يعتقد البعض أنّ هذه مسألة بديهية. ولكن لننظر إلى المثال التالي:
    مثال: نسب البربر إلى العرب
    ورد عند النسابين أنّ البربر اختلف في عروبتهم أو عروبة بعضهم. وهذا التصنيف يرجع إلى قضية الانتساب للأقوى التي أشرنا إليها سابقًا. فلو كان البربر هم الذين ورثوا الأرض من الفرس والروم بدل العرب لكان السؤال: هل العرب من البربر أم لا؟
    ولنعرض هنا بعض الاقتراحات الأخرى لمشكلة البحث:
    • هل العرب من البربر أم البربر من العرب؟
    • هل هناك قرابة بين العرب والبربر؟
    • هل هناك عرب تحوّلوا إلى بربر؟
    • هل هناك بربر تحوّلوا إلى عرب؟
    • هل هناك أصل مشترك يجمع العرب والبربر؟
    • أيّ من العرب يقصد بهذا الموضوع؟
    • أيّ من البربر يقصد بهذا الموضوع؟
    • هل هناك فئات أخرى أقرب إلى البربر من العرب؟ وما هي؟
    • ما هي الفترة الزمنية التي تحدد فيها الدراسة؟
    كما يتضح من هذا المثال، فإنّ تحديد المشكلة في إطار أوسع قد يكون أجدى للباحث وأحرى أن يستوعب أكثر الاحتمالات المتعلقة بالموضوع.
    وقبل أن نختم هذا الجزء من الحديث أقول بالضرورة أنه لا يتسع المجال لاستقصاء جميع الجوانب المتعلقة بالموضوع، وإنما نهدف إلى إلقاء بعض الضوء عليه تحفيزًا للهمم لتناوله بصورة مفصّلة في مناسبات أخرى. وكذلك أردت أن أوضح أنّ المؤرخين العرب لم يتفردوا بالنقد دون غيرهم. كما أنّ المنتقدين لم يقدّموا بديلاً مقنعًا كمنهج لدراسة الأنساب في القرنين الماضيين.
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 3:08 pm

    ولننتقل الآن إلى القسم الثاني من الحديث وهو المصادر الغربية وأهميتها في دراسة أنساب العرب. وحيث إنّ حضارتي الروم والفرس أقدم من حضارة العرب الإسلامية. وأنّ أقدم المصنفات التاريخية والجغرافية المتوفرة حاليًّا هي من عمل الروم، فلا بد للباحث أن يلجأ إلى هذه المصادر مثل تاريخ هيرودوت والذين من بعده من الإغريق والرومان وغيرهم. فلا بد من استقصاء مؤلفات سترابو وبليني وديودور الصقلي وغيرهم الذين تكلموا عن العرب، وذكروا طرفًا من أخبارهم ووقائعهم. ولنذكر مثالاً واحدًا مما يمكن ملاحظته عند تقصّي هذه المصادر وهو عن جغرافية بطليموس.
    كان بطليموس (Claudius Ptolemy) أمينًا لمكتبة الإسكندرية حيث عاش في الفترة من 87-150 للميلاد على حسب إحدى الروايات. وكان هذا العالم ضليعًا في الرياضيات والفلك والجغرافيا. ولكن أبرز ما تركه مما يتعلق بالموضوع هو أطلس حدد فيه مواقع البلاد والمدن والشعوب والقبائل.
    ولننظر إلى إحدى الخرائط المنسوبة إليه وهي خريطة شبه الجزيرة العربية التي نشرها زويمر في كتابه "الجزيرة العربية مهد الإسلام" "Arabia The Cradle of Islam, by S. M. Zwemer, London, 1900 ". ويجدر التنويه أنّ هذه الخارطة ومثلها عدة خرائط وضعها جغرافيون في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين مستمدة من قراءتهم لجغرافية بطليموس.
    ولننظر فيما إذا كانت هذه الخريطة تدعم تقسيم العرب إلى عدنانية وقحطانية وبائدة فماذا نرى؟
    وبغض النظر عما إذا كنا نتفق مع ترجمة زويمر لأسماء القبائل أم نختلف فإنّ هناك ملاحظات مهمة. فلا يوجد عدنان في الخارطة ابتداء وإنما توجد فروع منسوبة إليه مثل إياد. ومن الممكن أن نتصرف في اسم عدين لتقريبه إلى عدنان، ولكن ذلك يحتاج إلى تمحيص. وأكبر شيء في الخارطة هو سبأ. وبجوار سبأ قبيلة صغيرة قد تترجم إلى يعرب أو أرحب كما يقول زويمر. أمّا قحطان فهي في قلب نجد وأقرب إلى العارض. وأمّا ثمود فهي في الشمال الغربي قرب تيماء. وأمّا عنـزة فلا توجد ولكن يوجد ما يشبه عبد القيس في منطقة الكويت، وعبد القيس يفترض أنها من فروع عنـزة. وغير ذلك من الملاحظات الكثيرة التي تحتاج إلى بحث متخصص، بل إلى عدة أبحاث لتحليلها وتفسيرها. ولكن المهم في الموضوع أنّ هذا المصدر القديم والموثّق لا يتفق في كثير من دلالاته الظاهرة مع نظرية الأنساب العربية، وعلى وجه الخصوص يؤكد أنه كان هناك العديد من القبائل العربية منتشرة في كافة أنحاء الجزيرة العربية، وما قحطان وعدنان إذا قبلنا التحليل السابق إلاّ جزءًا من هذا الكل الذي يضم مازن وعك وغسان ولحيان وتنوخ وعذرة والأنباط ووبار وغيرهم. والملاحظة الأخرى الجديرة بالاعتبار وجود عدد من القبائل المنسوبة إلى قضاعة مما يثير تساؤلاً مشروعًا عما إذا كانت قضاعة في الواقع أقدم من عدنان وقحطان.
    الاتجاهات الحديثة في الأنساب
    هناك بعض الاتجاهات الحديثة في الأنساب بدأت تأخذ مساحة كبيرة في الغرب. ولنتطرق إلى بعضها في عجالة. إنّ أهم هذه الاتجاهات في تقديري هو استخدام البصمة الوراثية أو البصمة الجينية في إثبات النسب. بدأ هذا الاتجاه بعد اكتشاف العالم البريطاني جيفريز بعض طلاسم الجينات التي تنقل المقومات الوراثية من جيل لآخر، وهي ما يُسمّى بالحمض النووي الريبوزي المختزل (د. ن. آ) للاختصار. وتحتوي هذه المقومات الوراثية على كل الصفات الوراثية التي يحملها الإنسان. وتترتب هذه الجينات على 23 زوجًا من حاملات الجينات أو الكروموسومات. وتتألف الكروموسومات من الحمض النووي وبروتينات لها دور مهم في المحافظة على هيكل المادة الوراثية. إنّ المعلومات الوراثية للإنسان تكمن في تتابع الشفرة الوراثية في مواقع محددة. واكتشاف جيفريز يكمن في العثور على اختلافات في تتابع الشفرة الوراثية ينفرد بها كل شخص مثل بصمة الإصبع؛ ولذلك أطلق عليها بصمة الجينات. وهذه الاختلافات في التركيب الوراثي تورث للأطفال عن طريق الأب والأمّ.
    ومنذ ذلك الحين بدأ استخدام البصمة الوراثية في تتبع القرابة بين مختلف الشعوب والأجناس والقبائل. وتطورت التجارب في هذا المجال حتى أصبحت تستخدم في الأدلة الجنائية وفي إثبات الأبوة والبنوة على درجة عالية من الدقة. وتطور الموضوع إلى الاستخدام التجاري والشعبي. فيوجد اليوم حوالي عشر مؤسسات تجارية على استعداد لأخذ البصمة الوراثية لشخصين أو أكثر لتحديد ما إذا كانا يمتّان لبعضهما بالقرابة.
    وتعتبر المخرجات التالية من النتائج المتوقعة لهذه الفحوصات:
    • تحديد ما إذا كان هناك قرابة بين شخصين.
    • تحديد ما إذا كان الشخصان يتحدران من سلف مشترك.
    • اكتشاف ما إذا كان هناك قرابة بين أفراد يشتركون في اسم العائلة.
    • إثبات أو نفي نتائج أبحاث سلسلة نسب معيّن.
    • تحديد الملامح العرقية لشخص ما.
    ويتم الوصول إلى هذه النتائج من خلال فحوصات كروموسوم ياء الذكرية وفحوصات أخرى أمومية. وبما أنّ كروموسوم ياء ينتقل من خلال الآباء إلى الأبناء فإنه يمكن بالتحديد معرفة النتائج المشار إليها أعلاه. ويمكن من ذلك وجود علامات متناهية في الصغر على كروموسوم ياء تُسمّى نوع هابلو، وهذه العلامات تحتوي على اختلافات تميّز أعراقًا وشعوبًا عن غيرها. وفي هذه الحالة يحتاج الباحث إلى عدد كبير من العينات للتفريق بين مواصفات الأجناس المختلفة.
    ويمكن تحديد مدى وجود قرابة عن طريق التركيب الجيني أو الهابلو لكروموسوم ياء. ويعبر عن ذلك رقميًّا عن تردد أو تتابع الأساس النووي لكل علامة أو موقع على كروموسوم ياء يتم اختباره. فإذا كان الأشخاص المشاركون في الاختبار يتطابقون في نوع الهابلو أو رقم التتابع لجميع العلامات يستنتج وجود أب أو جدّ مشترك بينهم. ويتراوح عدد العلامات اللازمة للاختبار بين 12 و34 ولكن أكثر الفحوصات التجارية تستخدم 25 علامة لدراسات اسم العائلة المشترك. ويعتبر توافق نوع الهابلو لخمس وعشرين علامة كافية لوجود سلف مشترك في الماضي. ولكن يقبل أيضًا توافق 24 من 25.
    مثال 1:
    لاحظت الباحثة الأمريكية ميجان سمولنياك (Megan Smolenyak Smolenyak, Association of Professional Genealogists Quarterly, March, 2003) أنّ بلدتها الأصلية أسترنا في سلوفاكيا تحتوي على ثلاث أسر تشترك في لقب سمولنياك نفسه. بذلت هذه الباحثة مجهودًا كبيرًا للحصول على دعم هذه الأسر للمشاركة في الاختبار، انطلاقًا من الاعتقاد السائد أنّ هناك سلفًا مشتركًا يجمعها. وقدّم عمدة المدينة الدعم المعنوي لإقناع عدد كبير من أفراد البلدة بالمشاركة. واستخدمت الباحثة الأدوات المعتادة مثل وثائق الأسر وسجلات الكنيسة وغير ذلك. ولكن السجلات توقفت عند حوالي 1700 ميلادية دون الوصول إلى سلف مشترك، وبالتالي لجأت الباحثة إلى فحص البصمة الوراثية، وتم إقناع عشرين رجلاً من أهل القرية بالمشاركة. ويتم ذلك عادة عن طريق أخذ كمية صغيرة من اللعاب في حافظة اختبار وإجراء الفحص في المختبر بعد ذلك.
    وكانت النتيجة التي حصلت عليها الباحثة غير متوقعة تمامًا؛ فقد جاءت العلاقة سلبية لجميع الأسر التي تحمل نفس اللقب. ومع ذلك فقد وجد أنّ أسرة أخرى لا تحمل نفس اللقب وهي فانكو (Vanecko) تتصل مع إحدى أسر سمولنياك في سلف مشترك. ينظر أيضًا:
    ancsestry.com
    مثال 2:
    بحث دافيد بتلر كومنج (David Butler Cumming, New England Ancestors, Summer 2003) في مسألة قرابة جون كومن (John Comins d. 1751) المزعومة إلى أسرته التي تنتسب إلى إسحاق كومنج (Issac Cummings, b.1601-?). وسبب هذا البحث أنّ هذه القرابة وردت في بعض الكتب القديمة المؤلفة سنة 1903 و1904م التي ظن الباحث أنها جاءت تجميعًا للأسماء المتشابهة التي سكنت في مقاطعة واحدة هي إسكس في ولاية ماساشوتس.
    وحيث إنّ هذه الأسرة لها جمعية واجتماعات دورية تثار فيها مسائل الأنساب، قرر الباحث عمل اختبار البصمة الوراثية تحت إشراف أستاذ في جامعة برجهام يونج، وتم اختيار عينات من تسعة أشخاص ستة منهم ينتسبون إلى إسحاق كومنج وثلاثة إلى جون كومن حسب التسلسل المعروض في المرجع المشار إليه.
    وتم عرض النتائج فيه والتي توضح أنّ (11) علامة من (23) علامة تم اختبارها مختلفة بين أحفاد جون كومن وأحفاد إسحاق كومنج. وبذلك استنتج الباحث أنّ احتمال اشتراك هؤلاء في جدّ عاشر يبلغ 3 في المليون وهو احتمال ضعيف جدًّا. كما يتضح أيضًا من الدراسة أنّ أحد أفراد عائلة إسحاق كومنج وهو رقم 3 في الشكل لا يمت بقرابة دم إلى هذه الأسرة. واقترح الباحث ستة تفسيرات لدخول هذا الفرد ضمن الأسرة مثل التبني أو كفالة أحد الآباء لابن زوجته من زوجها الأول وما إلى ذلك.

    خاتمـة
    تحتاج مراكز الأبحاث عندنا إلى تطوير مناهج علمية لبحوث الأنساب بحيث يتم الاستفادة من جميع المصادر المتوفرة وخاصة الحديثة منها. ويتوقع أن يأخذ موضوع البصمة الوراثية زخمًا كبيرًا في المستقبل القريب، وأن يكون له أبعاد قانونية وحضارية وتاريخية كبيرة. وليس من المستحب أن نكون بعيدين عن هذا الموضوع، ونظل نتمسك بنظريات قديمة دون الاستفادة من التقنيات الحديثة في الاستدلال عليها أو معرفة حقائق أخرى لم تكن معروفة.
    [IMG]


    [/IMG]
    منقول من اكثر من مصدر ومن الانترنت ايضا

    محمد ربيع

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009
    العمر : 31

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف محمد ربيع في الخميس 24 سبتمبر 2009, 5:16 am

    لا افهم كثيرا عما قيل عن الحامض النووي علي الرغم اني درسته في الكلية واعرف عنه الكثير
    فماذا افعل كي اتفهم هذه الموضوعات
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 49

    رد: مشروع تحليل الحمض النووي لقبائل شبه الجزيرة العربية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في السبت 26 سبتمبر 2009, 4:41 am

    محمد ربيع كتب:لا افهم كثيرا عما قيل عن الحامض النووي علي الرغم اني درسته في الكلية واعرف عنه الكثير
    فماذا افعل كي اتفهم هذه الموضوعات
    اخي الحبيب د محمد ربيع

    بكل بساطة سابسط الموضوع و اختصره لك
    الجين y الذكري المورث من الاباء فقط
    وجد مجموعة من الباحثين الايرلنديين ان هذا الجين يظل ثابت بلا تغيير لقرون طويلة و ان الطفرات فيه محدودة و تحتاج الى عشرات القرون
    فقاموا باستخدامه في التعرف على ذرية ملك ايرلندي قديم عندهم و نجحوا في ذلك.
    و حديثا سمع بعض اخواننا العرب من مصر و منهم الدكتور ايمن السهيلي بالموضوع فقاموا ببعض الابحاث للتمييز بين جين واي العدناني و القحطاني
    ثم قام بعض اخواننا في دبي بالتوسع في ذلك و هو هذا البحث الذي امامك و الموضوع حتى الان نتائجه دقتها ليست كبيرة و تحتاج الى وقت.
    ارجو ان اكون بسطت الموضوع لك و انتم يا اطباء المفروض تفهمونا تطوراته

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 2:34 pm