مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    العلاقة اللغوية بين العربية و الامازيغية

    شاطر
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 51

    العلاقة اللغوية بين العربية و الامازيغية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 03 سبتمبر 2009, 1:43 pm

    العلاقة اللغوية بين العربية و الامازيغية:

    ففي لهجات سكان شمال افريقيا ما يسمى التمازيغ أو ( الامازيغ - الامازيج ) وهذه اللهجات التي يعتقد اصحابها ، أو الناطقون بها – انها اساس اللغة في الشرق و الغرب ، و إعتقادهم هذا ليس بعيد عن الحقيقة ، نظرا لتحدر هذه اللهجة من اللغة العربية القديمة (1) و يعتقدون أيضا انها تعود الى الشعوب التي سكنت اوروبا منذ اقدم العصور , واذا كان الامر كذلك ، فالتسلسل التاريخي للبشرية يقول ان هذه الشعوب انما هاجرت الى اوروبا من الجنوب قبل ان تعود اليه , هكذا يقول التاريخ وما يقرب هذا الامر الى الاذهان تلك المقارنات اللغوية بينها وبين لهجات اوروبا التي تعود الى اصول عربية وتلك المقارنات بينها وبين العربية الفصحى بشكل مباشر، ففي لغة الامازيغ الكثير من العربية , و ارتباطهم باللغة العربية – الارامية يعود الى عصر الفينيقيين ، حيث نرى تسمية حروفهم باسم الفينيقيين – ذي فيناق – تيفيناق ،هذا إذا لم نقل لأبعد من ذلك ، الى هجرات الشعوب الاوائل من جزيرة العرب الى شمال افريقيا منذ فجر التاريخ .

    مقارنة لفظية سريعة بين الامازيغية و العربية : أحد فروع مجتمع الطوارق ، يسمي المزارعين ( الحراطون ) وهي لفظة عربية فصحى تعود الى كلمة ( حراثون-حراتون ) التي تعود الى جذر( حرث الارض ) العربي . ويقسم مجتمعهم الناس الى ثلاثة فئات : ( امينو كال ) و ( امراد ) و ( حراطون ) فكلمة أمينو كال ، ليست سوى كلمة مركبة من كلمتين عربيتين هما ، أمين ، و كال التي تعني الكل او الجليل العظيم . و كلمة أمراد ، ليست سوى صيغة محرفة لكلمة أفراد ، ففي شمال افريقيا يقومون أحيانا يقلب حرف الباء الى فاء أو بالعكس ، فنرى كلمة بن ( إبن ) تصبح بل ـ التي تعني بالفرنسية فل.
    و الحراطون ، هم المزارعون ( الحراثون ) كما اسلفنا. يختلف الباحثين في اصل تسميتهم بالطوارق ، فيقولون انها تعود الى الاتراك ، أو الى القدوم – و نرى ذلك في اسم قدموس الفينيقي ( قادم ذي – القادم ، أو الى كلمة طريق ، و اني اعتقد ان اصل تسميتهم من ترحالهم ، فالطارق هو المسافر ، وتسمية لغتهم بالامازيغ ، او الايموشاغ ، سببه انها لغة التواصل بينهم حيث ان لمجتمعهم لهجات مختلفة تجمعهم لغة الامازيغ (( يكرهون كتابة اسمهم بالتاء ( توارك ) كما يقول ابن خلدون لانها مشتقة من الترك … اما كلمة طوارق ومفردها طارقي فهي مشتقتة من الطروق اي الاتيان ليلا ونهارا ..لكن هذا الاسم يتحرف باللغة الطوارقية ليصبح ( ايموشاغ ) ومعناها المستقلون والاشراف ))-(2) ، و ربما تعود تسميتهم بالطوارق الى طارق بن زياد الفاتح الاسلامي الذي فتح الاندلس ، ومن هذا المنطلق فان اسم الطوارق هو شرف كبير للمسلمين كما هو شرف عظيم للطوارق ان يكونوا اتباع طارق بن زياد .

    ان كلمة ايموشاغ كما اسلفنا يمكن ان تعود الى لفظ ا(ايموزاغ -او امازيغ) ومعناها الممتزجون باللغة العربية لانها تشكل بالنسبة لهم اللغة المشتركة التي تتفاهم بها تلك القبائل ذات اللهجات المختلفة وذلك يفسر كيف ان بعضهم يسميها (تا ما حاك ) وهي من مصدر ( تام حاك -الحكي التام , الذي هو الكلام ) او ( التماحك والامتزاج ) ، كما ان حروفها الخمسة والعشرون التي يسميها الناس (تيفيناغ ) او (دي فيناق ، من فينيقي ) تشبه الى حد كبير الحروف الفينيقية في طورها الاول ( الرسوم - السينائية ) , وهم يضيفون اليها بعض الحروف المركبة التي تكتب منفردة .

    وهم يكتبون هذه اللغة بالاتجاهين , من اليمين الى اليسار , ومن اليسار الى اليمين , ومن اعلى الى اسفل ومن اسفل الى اعلى , وتعتبر هذه الحروف من اقدم الحروف في افريقيا , وهم يعتقدون ان الهيروغليفية المصرية هي اساس هذه الحروف ، وهذا يصبح صحيحا بناء على ما اسلفنا و تصبح لغتهم فرعا من فروع اللغة العربية الام . وينطبق ذلك التفرع من اللغة العربية الام على اللغات الكردية و الأرمنية و الفارسية ، و سنفرد لكل منها بحثا خاصا بإذن الله
    .


    مقتبس من مقال للكاتب اللبناني محمد رشيد ناصر ذوق


    عدل سابقا من قبل م ايمن زغروت في الخميس 24 سبتمبر 2009, 1:53 am عدل 1 مرات

    م محمد قنديل
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009

    رد: العلاقة اللغوية بين العربية و الامازيغية

    مُساهمة من طرف م محمد قنديل في السبت 05 سبتمبر 2009, 8:01 pm

    اختلف معك
    كل اللغات تشترك مع بعضها وليس معني هذا اتحاد الاصل
    بالنسبه للامازيغ قيل فيهم الكثير
    لكن لي استفسار صغير
    طارق بن زياد اسم عربي
    فهل كلمه طارق وكلمه زياد
    تتواجد اساسا بالامازيغيه

    المزالي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 67
    الموقع : http://tribus-maroc.blogspot.com/

    العلاقة اللغوية بين العربية والأمازيغية

    مُساهمة من طرف المزالي في الخميس 24 سبتمبر 2009, 1:29 am

    أشكر الباحث المحترم حول هذا الموضوع الشيق والذي يحاول البحث في التقارب بين اللسانين العربي والأمازيغي وبيان الفروق بينهما
    أضيف هنا أن اللغة الأمازيغية فيها أيضا تشابه مع اللغة اللاتينية الأوروبية وذلك بفعل العلاقات التاريخية الرومانية والفينيقية مع الأمازيغيين بشمال افريقيا فنجد كلمات أمازيغية تشابه كلمات لاتينية مثل كلمة (الذهب) بالعربية وهي بعيدة عن النطق الأمازيغي وهو (أورغ) وتقابلها باللاتينية Or - Oro وكلمة (البيض) بالعربية والتي تنطق بالأمازيغية (تاكلايت) بحرف الجيم المصري، وتشابهها باللاتينية كلمة eg
    ومن جهة أخرى هناك كلمات عربية نسيت مع الزمن ولم يعد العرب يتداولونها مثل كلمة (أكر الأرض) وهي حرث الأرض في حين لازالت الامازيغية تحتفظ بهذه الكلمة فيقال (إيكرز أكال) اي حرث الأرض، وهناك كلمات عربية أصيلة نجدها في الأمازيغية لكنها أهملت في العربية الدارجة مثل كلمة (أريفلو) أي يفل الشيء أي يقطعه، وفل بالعربية هي قطع وشق، ومنه جاءت كلمة تيفلوت أي الباب أو الحاجز الذي يقطع الصلة بين شيئين، وهناك كلمة (أمزوغ) بالأمازيغية وهي الأذن وفي العربية تعني عضو الاصغاء أو السمع، وهناك كلمة (إيغزر) بالأمازيغية وتعني الغدير بالعربية، وهناك كلمة (أودم) وهو وجه الانسان وأصل الكلمة بالعربية الأدم، ومنه جاء اسم الأدمة التي تطلق على طبقة جلدية من جسم الانسان، وهذا موضوع يستحق التعمق فيه ولدينا في الدول المغاربية قاطبة أساتذة وباحثون مختصون في اللسانيات سواء العربية أو الأمازيغية أو اللاتينية ونأمل من المنتدى الاتصال بهم للمزيد من المعلومات الكثيرة في هذا المجال اللغوي الواسع
    avatar
    م ايمن زغروت
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 16/08/2009
    العمر : 51

    رد: العلاقة اللغوية بين العربية و الامازيغية

    مُساهمة من طرف م ايمن زغروت في الخميس 24 سبتمبر 2009, 2:08 am

    المزالي كتب:أشكر الباحث المحترم حول هذا الموضوع الشيق والذي يحاول البحث في التقارب بين اللسانين العربي والأمازيغي وبيان الفروق بينهما
    أضيف هنا أن اللغة الأمازيغية فيها أيضا تشابه مع اللغة اللاتينية الأوروبية وذلك بفعل العلاقات التاريخية الرومانية والفينيقية مع الأمازيغيين بشمال افريقيا فنجد كلمات أمازيغية تشابه كلمات لاتينية مثل كلمة (الذهب) بالعربية وهي بعيدة عن النطق الأمازيغي وهو (أورغ) وتقابلها باللاتينية Or - Oro وكلمة (البيض) بالعربية والتي تنطق بالأمازيغية (تاكلايت) بحرف الجيم المصري، وتشابهها باللاتينية كلمة eg
    ومن جهة أخرى هناك كلمات عربية نسيت مع الزمن ولم يعد العرب يتداولونها مثل كلمة (أكر الأرض) وهي حرث الأرض في حين لازالت الامازيغية تحتفظ بهذه الكلمة فيقال (إيكرز أكال) اي حرث الأرض، وهناك كلمات عربية أصيلة نجدها في الأمازيغية لكنها أهملت في العربية الدارجة مثل كلمة (أريفلو) أي يفل الشيء أي يقطعه، وفل بالعربية هي قطع وشق، ومنه جاءت كلمة تيفلوت أي الباب أو الحاجز الذي يقطع الصلة بين شيئين، وهناك كلمة (أمزوغ) بالأمازيغية وهي الأذن وفي العربية تعني عضو الاصغاء أو السمع، وهناك كلمة (إيغزر) بالأمازيغية وتعني الغدير بالعربية، وهناك كلمة (أودم) وهو وجه الانسان وأصل الكلمة بالعربية الأدم، ومنه جاء اسم الأدمة التي تطلق على طبقة جلدية من جسم الانسان، وهذا موضوع يستحق التعمق فيه ولدينا في الدول المغاربية قاطبة أساتذة وباحثون مختصون في اللسانيات سواء العربية أو الأمازيغية أو اللاتينية ونأمل من المنتدى الاتصال بهم للمزيد من المعلومات الكثيرة في هذا المجال اللغوي الواسع

    اولا احيي اخي الكريم الاستاذ المزالي و اهلا به و سهلا في موقعه و بين اهله و سعداء بالتواصل معه و مع اخواننا و اشقائنا المغاربيين فنحن جناحا طائر الامة التي لا تطير الا بهما.

    و حقيقة فان مداخلة اخي المزالي تنم على عمق النظرة و سعة الاضطلاع و كلامه يتوافق مع نتائج علم البصمة الجينية و الاجناس حيث تحدثت التقارير عن وجود عنصرين اساسيين يكونان الشعب العربي في شمال افريقيا الاول عدناني سامي و الاخر امازيغي سامي يقترب منه اكثر من اي جنس اخر و قد طرحنا عدة مواضيع بالموقع تتحدث عن مثل هذه النتائج التي تثبت قدم عروبة و سامية بلاد العرب بنسيجها البشري ما بين عرب قدماء و عرب اسماعيلية او حديثة (عدنانية و قحطانية)

    في انتظار اطروحاتك اخي الحبيب الاستاذالمزالي
    .

    المزالي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 67
    الموقع : http://tribus-maroc.blogspot.com/

    الأمة الأمازيغية

    مُساهمة من طرف المزالي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:55 am

    ورد في مقالكم تفسيرا لكلمة (الحراطين) في موضوع مقارنة لفظية سريعة بين الامازيغية و العربية هكذا : أحد فروع مجتمع الطوارق ، يسمي المزارعين ( الحراطون ) وهي لفظة عربية فصحى تعود الى كلمة ( حراثون - حراتون ) التي تعود الى جذر ( حرث الارض ) العربي
    -----------------------
    أقول أن هناك تفسير آخر لهذه الكلمة المتداولة عندنا في المغرب وكذا موريطانيا وهو ما ورد عند مؤرخنا الأستاذ خالد الناصري في كتابه الاستقصا وهو يروي أخبار الأفارقة الذين تمغربوا في المغرب حيث قال
    ------------------------
    واعلم أنه قد وقع في هذه الأخبار لفظ (الحرطاني) ومعناه في عرف أهل المغرب (العتيق) وأصله (الحر الثاني) كأن الحر الأصلي (حر أول) وهذا العتيق (حر ثاني) ثم كثر استعماله على الألسنة في المغرب فقيل الحرطاني على ضرب من التخفيف - انتهى كلام المؤرخ الناصري
    ------------------------
    ويعود سبب ذلك الى أن هذه العناصر الافريقية تحررت من الخدمة المخزنية (وكلمة المخزن في المغرب تعني الحكومة) مرتين حيث كان التحرير الأول عقب انقراض الدولة السعدية التي استقدمتهم وآوتهم، كما تقدم في المقال السابق، فانتشروا بين قبائل المغرب، والتحرير الثاني وقع عليهم عقب استغناء السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي عن خدماتهم في جيش البخاري الذي أسسه جده السلطان مولاي اسماعيل العلوي، بسبب شططهم واستبدادهم على القصر والمخزن، فحررهم ووزعهم على مناطق المغرب وخاصة المجاورة منها للتخوم الصحراوية على ضفاف وادي درعة
    ------------------------
    وفي الموضوع القادم سنوضح للقراء كيف تأسس جيش البخاري المغربي على يد السلطان مولاي اسماعيل العلوي لاغناء معلومات اخواننا المشارقة حول الحضارة المغربية العريقة

    القلقشندي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 48

    رد: العلاقة اللغوية بين العربية و الامازيغية

    مُساهمة من طرف القلقشندي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 5:57 am

    ما اروع التمازج بين اجنحة امتنا العظيمة التي تملك من التنوع الحضاري ما يشكل فسيفساء لا اروع منها.
    حقيقة تشرفنا بك اخي الحبيب المزالي

    المزالي
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 67
    الموقع : http://tribus-maroc.blogspot.com/

    جيش البخاري المغربي

    مُساهمة من طرف المزالي في الجمعة 25 سبتمبر 2009, 9:55 am

    باسم الله الرحمن الرحيم: تابع
    وتكملة للموضوع السابق سنعرض في هذه الحلقة كيف تم تأسيس جيش عبيد البخاري على يد السلطان مولاي اسماعيل بن الشريف العلوي، وسنفسح المجال لأحد مؤرخينا المغاربة وهو الأستاذ خالد الناصري، ليقدم لنا التفاصيل الكاملة بمختلف مراحل تأسيس هذا الجيش المغربي، وفيما يلي النص الكامل كما هو منقول من كتابه الاستقصا، حيث قال
    هذا الجيش من أعظم جيوش هذه الدولة السعيدة كما تقف عليه وكان السبب في جمعه ما وجد مفصلا في كناش كاتب الدولة الإسماعيلية (والكناش في المغرب هو الكتاب أو السجل) ووزيرها الأعظم الفقيه الأديب أبي العباس أحمد اليحمدي، قال لما استولى السلطان المولى إسماعيل بن الشريف على مراكش ودخلها أول مرة كان يكتب عسكره من القبائل الأحرار حسبما مر حتى أتاه الكاتب أبو حفص عمر بن قاسم المراكشي المدعو عليليش وبيتهم بيت رياسة من قديم وكان والده كاتبا للسلطان احمد المنصور السعدي وأولاده من بعده، فتعلق أبو حفص هذا بخدمة السلطان المولى إسماعيل العلوي، وأطلعه على دفتر فيه أسماء العبيد الذين كانوا في عسكر المنصور السعدي، فسأله السلطان مولاي اسماعيل، هل بقي منهم أحد، قال نعم كثير منهم ومن أولادهم وهم متفرقون بمراكش وأحوازها وبقبائل الدير ولو أمرني مولانا بجمعهم لجمعتهم، فولاه أمرهم وكتب له إلى قواد القبائل يأمرهم بشد عضده وإعانته على ما هو بصدده فأخذ عليليش يبحث عنهم بمراكش وينقر عن أنسابهم إلى أن جمع من بها منهم ثم خرج إلى الدير فجمع من وجد به ثم سار إلى قبائل الحوز فاستقصى من فيها حتى لم يترك بتلك القبائل كلها أسود سواء كان مملوكا أو حرطانيا أو حرا أسود واتسع الخرق وعسر الرتـق فجمع في سنة واحدة 3000 ثلاثة آلاف شخص، منهم المتزوج والعازب ثم كتبهم في دفتر وبعث به إلى السلطان بمكناسة فتصفحه السلطان وأعجبه ذلك فكتب إليه يأمره بشراء الإماء للعزاب منهم ويدفع أثمان المماليك منهم إلى ملاكهم ويكسوهم من أعشار مراكش ويأتيه بهم إلى مكناسة فاجتهد عليليش في ذلك واشترى من الإماء ما قدر عليه وجمع من النساء الحرطانيات عددا إلى أن استوفى الغرض وكساهم وألزم القبائل بحملهم إلى الحضرة فحملوا من قبيلة إلى أخرى إلى أن وصلوا مكناسة فأعطاهم السلطان السلاح وولى عليهم قادتهم وبعثهم إلى الموضع المعروف بالمحلة من مشرع الرملة من أعمال مدينة سلا، ثم بعث السلطان كاتبه أبا عبد الله محمد بن العياشي المكناسي إلى قبائل الغرب وبني حسن بشمال المغرب، وأمره بجمع العبيد الذين بها فمن لا ملك لأحد عليه يأخذه مجانا ومن كان مملوكا لأحد فليعط صاحبه ثمنه ويحوزه منه فخرج ابن العياشي وطاف في تلك القبائل واستقصى كل أسود بها وكان السلطان قد كتب أيضا إلى عماله بالأمصار بأن يشتروا له العبيد والإماء من فاس ومكناسة وغيرهما من حواضر المغرب عشرة مثاقيل للعبد وعشرة مثاقيل للأمة (والمثقال هي عملة مغربية قديمة) فاستوعبوا ما وجدوا حتى لم يبق عند أحد عبد ولا أمة فاجتمع مما اشتراه العمال 3000 ثلاثة آلاف أخرى، فكساهم السلطان وسلحهم وبعث بهم إلى المحلة (والمحلة عندنا في المغرب هي محطة نزول السلطان في ترحاله) بعد أن عين لهم قادتهم، ثم أن ابن العياشي قدم بدفتر فيه 2000 ألفان من العبيد فيهم المتزوج والعازب فكتب السلطان إلى القائد أبي الحسن علي بن عبد الله الريفي صاحب بلاد الهبط أن يشتري للعزاب منهم الإماء ويكسوهم ويعطيهم السلاح من مدينة تطاوين (وتسمى حاليا مدينة تطوان) ويعين لهم قادتهم ويبعث بهم إلى المحلة فصار المجموع 8000 ثمانية آلاف شخص، وهذا هو العدد الذي نزل بها في الأول، ثم ألزم السلطان قبائل تامسنا ودكالة (وهي قبائل عربية تحيط بمدينة الدارالبيضاء والجديدة) أن يأتوا بعبيد المخزن الذين عندهم (والمخزن في المغرب هو الحكومة بلغة المشرق) فلم يسعهم إلا الامتثال لأمر السلطان، فجمعوا كل عبد في بلادهم وزادوا بالشراء من عندهم وأعطوهم الخيل والسلاح وكسوهم وبعثوا بهم إليه فمن تامسنا 2000 ألفان ومن دكالة 2000 ألفان فأنزلهم السلطان بمنطقة وجه عروس من أحواز مكناسة إلى أن بنى قصبة آدخسان (والقصبة في المغرب هي القلعة) فأنزل عبيد دكالة بها وأنزل عبيد تامسنا بزاوية أهل الدلاء
    ----------------------------------
    وبعد عملية تجميع هذه القوات سنعرض في الموضوع القادم كيف تتم عملية تربية وتدريب جيش البخاري الملكي المغربي ابتداء من صغارهم الى كبارهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 يناير 2019, 6:12 pm