مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تاريخ الطوارق

    شاطر

    المهندس
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 51

    تاريخ الطوارق

    مُساهمة من طرف المهندس في الخميس 03 سبتمبر 2009, 5:45 am

    تاريخ الطوارق

    اخواني الاحباب انتماء الطوارق الى صنهاجة الامازيغية البربرية يجعلها تنحدر من مجموعة القبائل المصرية القديمة و هي ذات اصول سامية (عرب قدماء).
    و قد يستغرب البعض الامر , و ذلك لاننا ترعرعنا على الروايات الاستشراقية الاوروبية التي تريد تقليص التاثير السامي على اجناس العالم لصالح الاوروبي , و ظل ذلك فترة طويلة من القرن العشرين حتى خرجت كتب لمؤلفين عرب تعديل الميزان و ترجع الحق الى اهله ,
    كما ان العلم الحديث و منه علم تشريح الجماجم و علم البصمة الجينية اثبتا ان البربر مصريون اقارب لاقباط مصر نسبا و من المعلوم ان اقباط مصر هم عرب يمانية هاجروا من اليمن قديما الى الصعيد و قسم جاء من عرب الشام و سكن الدلتا كالرعامسة و السخاويين و السمنوديين و الاهناسيين.

    صدر مؤخرا في بيروت كتاب الرجال الزرق الأسطورة والواقع، لمؤلفه عمر الأنصاري.


    وتكمن أهمية طرح الموضوع الذي يتناوله الكتاب في المعاناة التي عاشها الطوارق ولا يزالون يعيشونها منذ بداية القرن العشرين، والسؤال الذي يطرح هو ما أسباب تغييب المشكلة، وعدم السعي إلى إيجاد حل دائم لها.

    ومما لا ريب فيه نسبة الطوارق إلى الصنهاجيين، وهم تجمع قبلي كان يضم جدالة ولمطة ولمتون وتارقة ومسوفة، وهم الذين أسسوا دولة المرابطين في القرنين الخامس والسادس الهجريين، وأغلب كتاب التاريخ الإسلامي ينسبون صنهاجة إلى حمير، ويدللون على ذلك بأدلة كثيرة لا حصر لها.

    ولقد احتفظ الشعب الطارقي وهو شعب مسلم، من أصل سامي بهويته الحضارية الأصيلة، ولغته الوطنية خاصة به، وحروفها تسمى التيفيناغ وهي تجعله أحد الشعوب الإفريقية النادرة التي تملك أبجدية نظيفة يرجع وجودها إلى ثلاثة آلاف سنة قبل ميلاد المسيح تقريبا، كما تشهد على ذلك الكتابات والنقوش التي تمثل الصحراء وأفريقيا الشمالية.

    بالإضافة إلى احتفاظ الطوارق الأمازيغ بكتابة الحروف الهيلوغرافية، فإن القبائل العربية الأخرى المندمجة مع الطوارق، استطاعت كذلك حفظ القلم المغربي ورش، كما يطلقون عليه وهو الخط الكوفي القديم، حتى لا تخال كتابة أحدهم اليوم قادمة من العصور الإسلامية الوسطى، إن اللهجة الطارقية هي الوحيدة من بين اللهجات الأمازيغية التي حافظت على جذور الأمازيغية التي أميتت وذلك بحكم عزلة الطوارق، كما يفيد محمد شفيق في معجمه الأمازيغي.

    والطوارق لا يزالون محافظين على تقاليد صنهاجة وعلى اللسان نفسه، ناهيك بالتسمية، المشتقة من اسم قبيلة من قبائل صنهاجة هو تارغة أو ترغة والنسبة إليها توارغ التي تحولت إلى طوارق.

    يمتاز الطوارق بالصفات الخلقية والأخلاقية التي امتاز بها أجدادهم المرابطون، من طول قامة ووفرة قوة وصلابة عود، فقد روى دي فرييه، كما نقل عن حسن محمود أن الطوارق في العصر الحاضر يمتازون بالإخلاص الشديد والوفاء بالوعد إلى درجة الإسراف، وبنوع من الفروسية غريب، فهم لا يستعملون الأسلحة النارية، لاعتقادهم أنها أسلحة غدر، كما لا يطعنون عدوهم من خلف، ولا يسممون سهامهم ورماحهم، بل يربأون بشجاعتهم أن تنحدر إلى هذا الدرك.

    ولا ينكر أحد فضل الطوارق على شعوب المنطقة المجاورة لهم، إذ يرجع الفضل للطوارق الصنهاجيين في إدخال الإسلام إلى المنطقة، وفي تأسيس مدينة تمبكتو التاريخية، التي غدت من أكبر مراكز الإشعاع الحضاري والديني، ومركزا فريدا من مراكز التجارة في المنطقة بأسرها حتى غدت مقصدا لشتى الأمم، وعاشت فيها قبائل وأجناس مختلفة انصهرت مع الطوارق.

    أهم ما يذكر في بدايات مشكلة الطوارق المعاصرة، تلك اللحظة التي بدأت فيها أوروبا بالتطلع إلى أفريقيا، في القرن السابع عشر الميلادي، حيث كان هاجس الوصول إلى تمبكتو، حاضرة الصحراء، يشغل بال الأوروبيين كونها مصدرا للذهب، وبعد عدة استطلاعات، استطاعت فرنسا احتلال تمبكتو في عام 1894 على يد القائد جوفر، وتمكنت بذلك صرف انتباه الشعب الفرنسي عما خسره في القارة الأوروبية، وبسرعة تم القضاء على كل الزعامات التي تصدت لها، وعلى النظم التي كانت موجودة، غير مستفيدة من حضارة المنطقة.

    وبعد فشل محاولات التنصير، قررت فرنسا جعل صحراء الطوارق منطقة خطرة، وصنفت سكانها كأكبر متمردين على الجمهورية الفرنسية، وقد وجدت فرنسا أنها أمام خيارين لا ثالث لهما، الأول: أن تجمع كل أطراف الصحراء، وتكون منها جمهورية يرأسها مندوب سام، وتقوم الشركات الفرنسية باستغلالها، والثاني: أن تعيد توزيعها على الدول المطلة على الصحراء توزيعا جديدا، يقضي بجعل سكان صحراء الطوارق أقلية مهمشة في تلك البلدان، حتى لا تقوم لهم شوكة مرة أخرى.

    عقد البرلمان الفرنسي عام 1957 العزم، فأنشأ التنظيم المشترك للمناطق الصحراوية، الذي عدد المناطق المقرر إلحاقها، وكان الطوارق هم الضحية الكبرى لهذا المخطط الذي مزقهم، على حد تعبير ريمون فيري، وهكذا، رأت فرنسا في وقت مبكر فشل هذا المشروع الذي أرادت من خلاله الانفراد باستغلال خيرات الصحراء، والهيمنة على شعوبها، وهو ما نبه له عموم سكان الصحراء أنفسهم، وجعلهم يقفون معارضين لهذا المشروع الاستغلالي، ما جعل فرنسا تنتقم بدورها من موقفهم هذا، فأخذت مقصها على تلك الصحراء، تقسمها بين أتباعها الحقيقيين الذين ساعدوها على تنفيذ مخططاتها في المنطقة.

    المهندس
    رئيس مجلس الإدارة
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 51

    رد: تاريخ الطوارق

    مُساهمة من طرف المهندس في الخميس 03 سبتمبر 2009, 6:03 am

    الجذور العربية والإسلام
    يلج بنا الكتاب في الاختلافات الواقعة في أنساب الطوارق وأصولهم، لكن بعد عرضه لذلك التاريخ يعرض لنا بعض الترجيحات، وبعض النتائج، التي تفيد بأن الطوارق، هم مجموعات واتحادات قبلية كبرى جمعتها خصوصية الصحراء منذ قرون ما قبل الميلاد حتى يومنا هذا. ويؤكد في ذلك السياق أن الطوارق أصحاب اللسان الأمازيغي ينتمون إلى قبيلة صنهاجة القديمة، وتحديدًا فروعها مسوفة وغدالة ولمتونة، وهي القبائل نفسها التي ينتمي إليها المرابطون مؤسسو الدولة التي تحمل الاسم نفسه، وهي واحدة من أكبر الإمبراطوريات المغربية عبر التاريخ حيث ورد لها ذكر في الحوليات الصينية. وإضافة إلى الطوارق البربر، فإن اسم الطوارق، تنضوي تحت لوائه اليوم أيضًا قبائل عربية عظيمة، أقامت سلطانًا في الصحراء، تتكون في الأساس من قبائل هاجرت صوب الصحراء في العهد المغربي الذي امتد سلطانه إلى منعرج نهر النيجر في تمبكتو. وهذه القبائل والبيوتات اندمجت مع الطوارق إلى درجة أن بعضها تحول عن لسان العربية إلى لسان الطوارق من طول الجوار. ومن القبائل العربية الكبرى ذكر المؤلف قبيلة الأنصار، وبيوتات من الأشراف، والكنتة، والبرابيش، وقد أقامت الأولى (الأنصار) إمارة في منطقة أزاواد في شمال جمهورية مالي وعن طريقها دخل الإسلام والثقافة العربية إلى أجزاء من إفريقيا السوداء.
    ارتد البربر أجداد الطوارق، عن الاسلام أربع عشرة مرة، حسبما نقل عمر الأنصاري عن ابن خلدون، ولولا أن أذكى الزعيم الروحي للمرابطين عبدالله بن ياسين في نفوسهم شـعلة الإخلاص للإسلام لرجعوا إلى جاهلية تلو أخرى. ومما لا ريب فيه نسبة الطوارق إلى الصنهاجيين، وهم تجمع قبلي كان يضم جدالة ولمطة ولمتون وتارقة ومسوفة، وهم الذين أسسوا دولة المرابطين في القرنين الخامس والسادس الهجريين، وأغلب كتاب التاريخ الإسلامي ينسبون صنهاجة إلى حمير، ويدللون على ذلك بأدلة كثيرة لا حصر لها.
    والطوارق في نظر المؤلف لا ينتظرون إسباغ العروبة عليهم، ولا ربط أنسابهم بحمير أو مضر، أو الإشادة بدورهم في نصرة الإسلام، فتلك مسألة متجاوزة لديهم يثبتها لهم تاريخهم المشرف. حيث كانوا القادة والجنود الأبطال في معركة الزلاقة التي أخرت سقوط الأندلس أكثر من ثلاث مئة سنة باعتراف المؤرخين الإسبان.
    وكانوا عربًا في شيمهم وسجاياهم، وفي نسبهم عند كثير من المؤرخين، فهم كما قال الشاعر فيهم:
    قوم لهم نسب العلا من حميرٍ
    وإذا نموا لمتونةً فهـمُ هــمُ
    لمَّا حووا معـشار كــل فضيلــة
    غلب الحياء عليهم فتلثموا

    الثقافة والتقاليد
    إن اللهجة الطارقية هي الوحيدة من بين اللهجات الأمازيغية التي حافظت على جذور الأمازيغية التي أميتت وذلك بحكم عزلة الطوارق، كما يفيد محمد شفيق في معجمه الأمازيغي.
    والطوارق لا يزالون محافظين على تقاليد صنهاجة وعلى اللسان نفسه، ناهيك عن التسمية، المشتقة من اسم قبيلة من قبائل صنهاجة هو تارغة أو ترغة والنسبة اليها توارغ التي تحولت إلى طوارق.
    بالإضافة إلى احتفاظ الطوارق الأمازيغ بكتابة الحروف الهيروغليفية، فإن القبائل العربية الأخرى المندمجة مع الطوارق، استطاعت كذلك حفظ الخط العربي الكوفي القديم إلى يومنا هذا.
    عبر الطوارق عن حريتهم في لباسهم الأزرق كلون السماء، دلالة على رحابة الحرية لدى الطوارق كرحابة السماء لأن الرجل الطارقي يعشق الحرية، كما حدثنا أعيان طوارق إليزي، وقـــد أكسبهم لباسهم الأزرق اســما آخر (الرجل الأزرق) .
    الطوارقي يرى إن البطولة تعود إلى حليب الثدي لا إلى أرومة رجولية. وفي طقوس الزواج الطوارقي ما يعزز رأفة الرجل بالمرأة، فعليه أن يعامل الزوجة وفق قانون ليالي التراحم الثلاثة الأولى من زواجه، ففي أول ليلة عليه اعتبارها أمه، وفي الثانية أخته، وفي الثالثة زوجته، فإن فسدت علاقته بها كزوجة، عاملها كأخت، وإن فسدت علاقة الأخوة، عاملها كأم، ولا تكاد علاقة تفسد بين أم وابنها. كما لا يمكن أن يستعلي الابن على أمه. يطل خلف هذا القانون عقل امرأة تعرف أن لا ديمومة لسلطتها إن لم تقم على مبدأ الحب، وهو الأقوى في العالم المتصالح مع نفسه.
    يبرز الكتاب ما يمتاز به الطوارق من الصفات الخَلقية والأخلاقية التي امتاز بها أجدادهم المرابطون، من طول قامة ووفرة قوة وصلابة عود. فالطوارق في العصر الحاضر يمتازون بالإخلاص الشديد والوفاء بالوعد إلى درجة الإسراف، وبنوع من الفروسية غريب، فهم لا يطعنون عدوهم من خلف، ولا يسممون سهامهم ورماحهم، بل يربأون بشجاعتهم أن تنحدر إلى هذا الدرك.
    قدم المؤلف في نقل حي شيم «الرجال الزرق» المعروفين بأمراء الرمال، وأسود الصحراء، موردًا وصفًا دقيقًا لهذه العادات والتقاليد التي عرف بها الطوارق، الذين وجدت المرأة عندهم احترامًا وتقديرًا عبر التاريخ لم تجده عند غيرهم من الشعوب. يقول المؤلف إنه «لا يوجد هاجس مقلق للرجل الملثم.. سوى امرأتين، الأولى والدته التي يفخر بها، والتي يتحتم عليه أن يكون جديرًا بأمومتها. فكل السمات الحميدة، وصفة الأبطال وما يتصل بها من رموز البطولة والرجولة هي راجعة في الأساس لحليب الثدي الذي فتق أمعاءه لأول مرة».
    ولا أحد ينكر فضل الطوارق على شعوب المنطقة المجاورة لهم، إذ يرجع الفضل للطوارق الصنهاجيين في إدخال الإسلام إلى المنطقة، وفي تأسيس مدينة تمبكتو التاريخية، التي غدت من أكبر مراكز الإشعاع الحضاري والديني، ومركزًا فريدًا من مراكز التجارة في المنطقة بأسرها حتى غدت مقصدًا لشتى الأمم، وعاشت فيها قبائل وأجناس مختلفة انصهرت مع الطوارق.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 يناير 2019, 6:15 pm