مجالس الانساب و النسابين

مرحبا بك في موقعك المميز
مجالس الانساب و النسابين

و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

تم الانتقال الى الموقع الجديد على هذا الرابط: http://www.alnssabon.com/

 

المواضيع الأخيرة

» الاستفسار عن عائلة سليمان التى تقطن مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:30 am من طرف زائر

» نسب عائلة سليمان التى تقطن فى مركز المنيا قرية صفط الغربية
السبت 07 نوفمبر 2009, 3:25 am من طرف زائر

» البحث عن أصل عائلة الصيفي
السبت 10 أكتوبر 2009, 10:13 am من طرف زائر

» الملحدون و ابوحنيفة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 4:50 am من طرف الشافعي

» قبيلة الكلاحين العربية الكريمة
الأحد 04 أكتوبر 2009, 2:50 am من طرف م ايمن زغروت

» عربان العطايات بالصعيد
السبت 03 أكتوبر 2009, 3:16 am من طرف احمد القرعانى

» انساب عائلات و قبائل مصر
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:58 am من طرف ابن الصمت

» انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية
الجمعة 02 أكتوبر 2009, 4:11 am من طرف محمود

» كاريكايتيرات عربية مؤلمة
الخميس 01 أكتوبر 2009, 5:24 pm من طرف الشافعي

التبادل الاعلاني

النسابون العرب
قبيلة الكلاحين العربية الكريمة

الأحد 27 سبتمبر 2009, 12:29 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....

قبيلة …

عربان العطايات بالصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 10:53 am من طرف احمد القرعانى

عربان العطيات لهم تواجد كبير بمحافظات الصعيد وخاصة فى دشنا بقنا ومنفلوط وابنوب باسيوط وبالجيزة وهم يعتزون بعروبتهم ومتمسمون بها الى اقصى درجة
ومن خلال قراءاتى المتواضعة وجدت ان هناك اختلاف كبير فى نسبهم فهل هم من بنى عطية ام من الجهمة ام من المرابطين دون نسبة لقبيلة بعينها ام من الاشراف الادارسة الفواتير والاخيرة اغرب ما قرأت

انساب عائلات و قبائل مصر

السبت 22 أغسطس 2009, 8:23 am من طرف م ايمن زغروت

انساب عائلات و قبائل اهل مصر
تساؤلات و ردود

http://www.alnssabon.com/

اخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله و الصلاة على رسوله المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم...

ايمانا منا بأن زكاة العلم اخراجه , و هو ما يعني …


انساب عائلات و قبائل محافظة الغربية

الأحد 23 أغسطس 2009, 3:19 am من طرف م ايمن زغروت

اخواني الكرام

تعد محافظة الغربية قلب دلتا النيل المصري و تتميز بتنوع الاصول القبلية لسكانها الكرام. و نحن اذا نفتح هذا الموضوع الهام فان الهدف منه تأريخ انساب هذه القابئل و الاسر من المصادر ثم من افواه ابناء العائلات …


الشاورية قرية بنجع حمادى تنسب الى همدان

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:31 am من طرف احمد القرعانى

الشاورية قرية بنجع حمادى يقطنها الهمامية والعرب قام الزبيدى فى تاج العروس بعد الكلام عن بنى شاور وهم بطن من همدان وهم بنى شاور بن قدام بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن همدان
فقال الشاورية قرية بالصعيد من اعمال قمولة نسبت الى بنى شاور

دعوه للنقاش- الفلاحين بالصعيد

الأحد 27 سبتمبر 2009, 5:24 am من طرف فايز

ذكر الكتاب(دور القبائل العربيه في الصعيد )
معلومه هامه
وهي ان الانسان المسافر من الفسطاط الي اسوان لا يحتاج
الي اخذ زاد معه
بسبب انه حين يمر علي كل قريه يضيفه العرب بها
فكل قري الصعيد بها مضافات او ما تطلق عليه مندره
يقدم …

القرعان

السبت 26 سبتمبر 2009, 3:27 am من طرف م محمد قنديل

السلام عليكم
لفت نظري اثناء البحث عن كلمه جرجا
ذكرهم لنجوع القرعان
وانها 18 نجع
والسؤال الان
هل للقرعان ابناء عمومه بمناطق اخري خارج سوهاج
واعني هل يوجد منهم احد بالاقصر

عرب العديسات بالاقصر والصعيد

الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:00 am من طرف احمد القرعانى

عرب العديسات من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط
ولكن تدق المشكلة فى قبيلة الترابين العظيمة هل هم من البقوم الازد ام من بنى عطية ام انهم بقوم وسبب اللبس فى النسب ان جدهم اسمه عطية

مناقشه كتاب (الاشراف العباسيون في مصر ) للشريف - عباس حسين بصري العباسي

الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 1:32 am من طرف فايز

لمن احب مناقشه ذلك الموضوع سنبدا منذ الليله الافاده عن هذا الكتاب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مكتبة انساب علماء اهل السنة و الجماعة في التاريخ

    شاطر

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 51

    مكتبة انساب علماء اهل السنة و الجماعة في التاريخ

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الإثنين 24 أغسطس 2009, 2:34 am

    اخواني الاحباب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سبق ان فتحنا موضوعا عن اهمية اعتمادنا على كتب اهل السنة و الجماعة في الانساب دون غيرها حتى تتوفر المصداقية و لا تتحكم اهواء اصحاب المذاهب في تقرير النسب نفيا او اثباتا.
    حينها قال بعض اخواننا الاحباب كيف سننأى عن كتب الامامية في الانساب و ليس ليدنا غيرها؟؟
    في حوار جاد و هام على هذا الرابط لمن يرغب في الاستزادة:

    http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=26980


    كتب الانساب السنية:


    و بالنسبة لكتب السنة فهي كثيرة جدا اكثر مما تتصور و بعضها الان متوفر مع المحققين و بعضها على الانترنت في بعض المواقع و كثير منها لم ينشر بعد و لكنه متوفر في المكتبات العامة الكبرى في العواصم العربية كميكرو فيلم او كوثائق محفوظة او كمخطوطات متوفرة,

    و بارك الله في اخوي الكريمين ###### و الحوار الهادئ و قد سبقاني في طرح قائمة ببعض الكتب السنية التي توضح غزارة المدرسة السنية في الانساب كما هي غزيرة في كل فن,
    كما ترد بحسم على من يدعي اننا عيال في النسب على اخواننا الامامية و الذين اوضحنا انهم لا يقبل منهم نفي انسابنا و يقبل اثباتها بتحفظ.

    سبب تداول كتب الشيعة دون غيرها:

    الناظر الى المطبوع و المتدول تجاريا من كتب الانساب التي تعنى بنسب الاشراف ستجد ان اغلبه من كتب الامامية او ما هو محقق بواسطة احد مراجع الامامية, و هذا يعود الى عدة اسباب:

    1. ضعف الجدوى التجارية لكتب الانساب عن غيرها نتيجة لعدم اهتمام الجمهور بهذا العلم مقارنة بغيره من الفنون و العلوم.

    2. وقوف المرجعيات الدينية الامامية وراء نشر كتب انساب الامامية او المحققة بواسطتهم تحقيقا و طباعة و نشرا و توزيعا, ثم توفيرا بمكتباتهم العامة.

    و على كل فقد اعددت قائمة مهمة من كتب الانساب لعلمائنا من اهل السنة على عجالة تبين الاتي:

    1 ان كتب اهل السنة اقدم من كتب الامامية
    2 ان هذه الكتب تغطي جميع القرون الاسلامية تماما
    3 ان هذه الكتب تغطي كل الرقعة الجغرافية للعالم الاسلامي
    4 انها متوفرة الان على الانترنت و في المكتبات العامة في عواصمنا العربية و الاسلامية.
    5 يتبقى فقط الاهتمام بها و استعمالها لمصداقيتها عن غيرها بلا شك.

    قائمة ببعض المصادر لنسابي اهل السنة و الجماعة

    لقد غطى علماؤنا العظام كل القرون تدوينا و تحقيقا و توثيقا لواقع الاسر الهاشمية في بلاد الاسلام من بلاد ما وراء النهر شرقا الى بلاد المغرب و الاندلس غربا و من تفليس و سمرقند شمالا الى بلاد غانة جنوبا, فمن كتب الانساب الكبرى لمؤلفي اهل السنة و الجماعة و التي تعد مصادرنا الرئيسة في هذا الفن:

    كتب القرن الثالث الهجري:

    كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري236هجرية
    كتاب نسب قريش للزبير بن بكار الزبيري ابن اخي السابق 256هـ
    المؤتلف و المختلف لابن حبيبالمتوفى سنة 245 هجرية
    انساب الاشراف للبلاذريأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري مؤرخ مسلم انتقل بين سوريا والعراق.و عمل في بلاط الخلفاء العباسيين توفي 297 هجرية
    كتب القرن الخامس الهجري:
    عمدة الكتب و سابقها كتاب "جمهرة انساب العرب" للامام العالم العامل ابن حزم الظاهري الاندلسي رحمه الله الذي توفي في 456 هجرية و هو أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري
    الايناس في علم الانساب للوزير المغربيابو القاسم الحسين بن على بن الحسن 370ـ 418 هجرية
    مسالك الابصار في ممالك الامصار لابن فضل الله العمري
    كتب القرن السادس الهجري:
    الانساب المتفقة لابن القيسرانيمحمد بن طاهر بن علي بن أحمد ، أبو الفضل ابن القيسراني الشيباني ، المقدسي الأثري ، الظاهري ( 448 - 507 ) , أحد الأئمة الحفاظ
    نسب سادة ملوك بلخ: للشريف ابوجعفر محمد الموسوي الهاروني النيسابوري المقتول سنة 549للهجرة
    اللباب في الانساب : للشيخ ابى الحسن احمد بن محمد بن ابراهيم الاشعري المتوفي حدود سنة550 للهجرة
    لباب الأنساب والألقاب والأعقاب للامام إبن فندق البيهقي و انهاه في شهر الله المبارك رمضان سنة ثمان وخمسين وخمسمائة 558 هجرية
    الانساب للحافط ابي سعد السمعاني رحمه اللهالمتوفى سنة 562 هـوالكتاب مطبوع في ليدن سنم 1912م وفي بيروت سنة 1988م 0 نسخة مخطوطة منه في المتحف البريطاني تحت رقم 255-23، ونسخة في مكتبة كوبرلي بأستانبول ونسخة في مكتبة غوث اكبر في روسيا برقم ج 361-OR
    الاكسير في نسب الرفاعي الكبير : لعلي بن المبارك بن الحسن الواسطي المتوفي سنة 590 للهجرة

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 51

    رد: مكتبة انساب علماء اهل السنة و الجماعة في التاريخ

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الإثنين 24 أغسطس 2009, 2:35 am

    كتب القرن السابع الهجري:

    الشجرة المباركة في انساب الطالبية : للامام فخر الدين الرازي صاحب التفسير المتوفي سنة 606 للهجرة .
    الفخري في انساب الطالبيين :عزيز الدين ابو طالب اسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين المروزي الازوارقاني الصادقي النسب المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
    الموجز في النسب : للسيد ابي طالب اسماعيل بن الحسن المروزي الحسيني المتوفي بعد سنة 614 للهجرة , وذكر ان يقاتوت قد اجتمع بمؤلفه بمرو سنة 614 للهجرة .
    الفخري للمروزيالمتوفي بعد سنة 614 للهجرة
    بحر الانساب فيما للسبطين من الاعقاب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة النسخة كانت في مكتبة الزاوية الناصرية بدعرة في المغرب .
    حظيرة القدس : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
    بستان الشرف : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
    غنية الطالب في نسب ال ابي طالب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
    الانساب المشجرة : للسيد ابي طالب العلوي المروزي المتوفي بعد سنة 614 للهجرة قال الشيخ اقابزرك الطهراني :"هذا المشجر تشجير لكتاب الانساب لابي الغنائم الدمقشي المعروف بابن الصوفي
    الشجرة في انساب الامم والعرب والعجم: للحافظ ابى القاسم محمد بن عبد الواحد بن ابراهيم بن مفرح الغافقي الاندلسي المتوفي سنة 619 للهجرة
    التبيين في انساب القرشيين :تأليف موفق الدين عبد الله بن احمد بن محمد بن قدامة المتوفي سنة 630 للهجرة ، مطبوع
    المقتضب في النسب :لياقوت بن عبد الله الحموي متوفي 636 للهجرة
    التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي 627 هجرية
    الجوهرة في نسب الامام علي واله : محمد بن ابي بكر الانصاري التاهستاني المعروف بالبرى انتهى من تاليف الكتاب سنة 645 للهجرة0 مطبوع
    انساب ال ابي طالب : للشيخ ابي نصر سهل بن عبد الله البخاري المتوفي سنة 662 للهجرة وهو غير صاحب سر السلسلة العلوية
    مشجرة في الانساب : للامير الحسين بن محمد بن بدر الدين الحسني المتوفي سنة 662 للهجرة
    الانوار في نسب ال النبي المختار : لابي عبد الله محمد بن محمد بن احمد بن عبد الله جزى الكلبى من اعلام القرن السابع
    الشجرة في الانساب : لمحمد بن رضوان المتوفي سنة 675 للهجرة
    الدوحة المطلبية : للشريف احمد ابى الفضل بن محمد بن المهنا المتوفي سنة 675 للهجرة ألفه الشريف عبد المطلب بن شمس الدين علي النقيب.
    التذكرة في الانساب المطهرة أو ( تذكرة الانساب ) : للسيد احمد بن محمد بن المهنا الاعرجي المتوفي سنة 675 للهجرة توجد نسخة منه في مكتبة المرعشي واخرى في المكتبة الرضوية قال اغا بزرك الطهراني " ونسخة هذه المشجرة توجد في خزانة سيدنا الحسن صدر الدين ولم يسم في نفس الكتاب باسم خاص لكن مكتوب على ظهره انه التذكرة في الانساب المطهرة "
    نسب القطب النبوي والشريف العلوي : لشهاب الدين ابي العباس احمد بن علي بن ابراهيم البدوي الشهير بسيدي احمد البدوي المتوفي سنة 675 للهجرة
    بغية الطالب في نسب ال ابي طالب : للقاسم بن احمد الواسطي الرفاعي الشافعي النسابة المتوفي سنة681 للهجرة
    طرفة الاصحاب في معرفة الانساب (مطبوع) السلطان الملك الاشرف عمر ال رسول المتوفي سنة 696 للهجرة
    كتب القرن الثامن الهجري:
    حقوق ال البيت شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله توفي في 26 من ذي القعدة سنة 728هـ،
    سير اعلام النبلاء للحافظ الذهبيمحمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، شمس الدين، أبو عبد الله، الذهبي الأثري محدث العصر، إمام الوجود حفظا، وذهبيُّ العصر معنى ولفظا, توفي ليلة الاثنين، ثالث ذي القعدة، سنة 748.
    تاريخ الاسلام للحافظ الذهبي سنة 748 و فيه الاف التراجم للاشراف و غيرهم
    ارشاد الهادي الي نسب ال النبي الهادي : لابى الحسن علي بن محمد بن احمد بن فرحون اليعمري التونسي المدني ,المولود سنة 697والمتوفي سنة 748 للهجرة
    نزهة ذوي العقول في نسب ال الرسول : لابي الحسن عماد الدين علي ابن محيى الدين محمد ابن المحيا العباسي المتوفي في حدود سنة 750 للهجرة
    الكامل في الانساب لابي بكر الزبيدي المتوفي سنة 752 للهجرة
    غاية الاختصار في اخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار : للشريف تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة الحسيني الحلبي المتوفي بعد سنة 753 للهجرة المطبوع ببولاق سنة 1310 ، وطبع ايضا مع كتاب مختصر اخبار الخلفاء لابن الساعي
    العرف الذكي في النسب الزكي: لشمس الدين محمد بن علي بن الحسن بن حمزة الحافظ الدمشقي المتوفي سنة 765 للهجرة
    شجرة ال عباس : علي بن الحسين بن طريف الكوفي المتوفي سنة 768 للهجرة 0
    تذييل الاعقاب في الانساب : للسيد تاج الدين محمد بن القاسم بن معية المتوفي بالحلة سنة 776 للهجرة
    كتب القرن التاسع الهجري:
    صبح الاعشى في صناعة الانشا لابي العباس شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي ثم الفزاري نسبة إلى قبيلة فزارة الغطفانية العربية، ولد في قرية قلقشندة بمحافظة القليوبية سنة 756هـ .درس في القاهرة و الإسكندرية ، و برع في الأدب و الفقه الشافعي ، و ذاع صيته في البلاغة و الإنشاء ، مما لفت إليه أنظار رجال البلاط المملوكي ، فالتحق بديوان الإنشاء في عهد السلطان الظاهر برقوق سنة 791هـ ، و استمر فيه حتى نهاية عهد برقوق ، أي حوالي عام 801هـ .مع مطلع القرن التاسع الهجري خطرت للقلقشندي فكرة وضع موسوعته الضخمة صبح الأعشى في صناعة الإنشا ، الذي بدأ في تأليفه سنة 805هـ ، و فرغ منه في شوال سنة 814هـ . و قضى القلقشندي أيامه الأخيرة في عزلة عن المناصب العامة ، بيد أنه ظل محتفظاً بمكانة رفيعة في البلاط المملوكي . و رحل القلقشندي سنة 821هـ
    قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان لابي العباس لقلقشندي رحمه الله سنة 821هـ
    نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي سنة 821هـ
    البيان و الاعراب للمقريزيمؤرخ مسلم ، شيخ المؤرخين المصريين " أحمد بن علي المقريزي " المعروف باسم " تقي الدين المقريزي " ولد و توفي في القاهرة(764هـ ـ 845هـ ) (1364م-1442م)
    القبس : لمجد الدين اسماعيل بن ابراهيم البلبيسي المتوفي سنة 802 للهجرة قال ابن ماكولا: وهو اختصار لكتاب "اقتباس الانوار" لابي محمد عبد الله بن علي الرشاطي
    صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار: سراج الدين محمد بن عبد الله بن محمد حزام السليم ابن عبد الكريم الرفاعي الواسطي المخزومي المتوفي سنة 885 للهجرة
    مشجر السادة العزازية الحسينية و هو بتاريخ 853 هجرية و منقول بدار الرصاص بالمدينة المنورة من جرد اقدم بتاريخ 531 هجرية و شهد عليه العلامة المناوي و عدة اشراف من الحسنيين و الحسينيين.
    مشجر الزوايا السبع البازية و هو يفصل عن بطون السادة البازات الحسينيين السبعة و فروعها في القرن التاسع الهجري.

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 51

    رد: مكتبة انساب علماء اهل السنة و الجماعة في التاريخ

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الإثنين 24 أغسطس 2009, 2:37 am

    كتب القرن العاشر الهجري:
    الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للإمام السخاوي شمس الدين السخاوي ، شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي – نسبة إلى سخا شمال مصر – الشافعي ،(831 هـ -902 هـ ) , و هو مؤرخ كبير وعالم حديث وتفسير وأدب شهير من أعلام مؤرخي عصر المماليك. ولد وعاش في القاهرة، ومات بالمدينة المنورة سافر في البلدان سفرا طويلا وصنف أكثر من مائتي كتاب أشهرها الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع ترجم نفسه فيه بثلاثين صفحة.
    لب اللباب في تحرير الانساب للامام جلال الدين السيوطي , عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور بإسم جلال الدين السيوطي، ( القاهرة 849 هـ/1445 م- القاهرة 911 هـ/1505 م) من كبار علماء المسلمين. و قد انهاه في يوم الاثنين سابع عشر شهر صفر سنة ثلاث وسبعين وثنانمائة من نسخة صحيحة مقابلة على أصل ابن الأثير وفي آخرها ما نصه فرغ منه مؤلفه يوم الثلاثاء لعشر بقين من شهر جمادى الأولى سنة خمس عشرة وستمائة قال‏:‏ وكنت عازماً على استقصاء ما فات ابن السمعاني رحمه الله فاتفق أن الكتاب نسخ وسار في البلاد فلم أر أن أفسده فاقتصرت على هذا القدر قال مختصره رحمه الله‏:‏ وقد استقصيت أنا في هذا المختصر كثيراً مما فاتهما واستدركت منه جمعاً جماً وغالب ما زدته من معجم البلدان لياقوت الحموي رحمهم الله تعالى أجمعين‏.‏
    نظم العقيان في أعيان الأعيان لجلال الدين السيوطي911 هـ
    تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب تأليف عبد الرحمن الأنصاريهذا الكتاب رتبه مؤلفه على حروف المعجم وهو يتكلم فيه عن بيوت من قدم المدينة من كبار العلماء على مر العصور وذكر نسبهم وفضلهم وعلمهم؛ كما يحتوي على كثير من تراجم وأنساب العرب جميعا وذكر من تركوه من الأولاد والبنات وبالجملة فهو كتاب فريد في بابه.
    " الشجرة البرزنجية " للسيد محمد رسول البرزنجي 935 هـ
    "الشجرة النعمانية"
    كتب القرن الحادي عشر الهجري:
    ادريسية النسب في القرى والامصار وبلاد المغرب : للشيخ ابى عبد الله محمد القسطميني ( القسطيني)الشهير بابي قنفود المتوفي حدود سنة 1001 للهجرة
    الأَحْسَاب العَلِيّة في الأَنْسَاب الأَهْدَلِيّة لأبي بكر بن أبي القاسم بن أحمد الأهدل 1035هـ
    الانوار النبوية في اباء خير البرية: محمد الرفيعي المتوفي 1052 للهجرة ، قال الزركلي : بخطه في خزانة الرباط (123، ثمانية فصول اولها ذكر العرب الذين هم اصل هذا النسب) 0
    بلوغ الارب والسؤل بالتشرف بذكر نسب الرسول : عبد البر بن عبد القادر بن محمود الفيومي المتوفي سنة 1071 للهجرة 0
    تحفة الدهر في نسب الاشراف بني بحر : للشريف السيد محمد اليماني القاسمي النقوي الشهير بابن بحر الاهدل المتوفي سنة 1083 او 1086 للهجرة 0
    نسب من حقق نسبه وسيرته من اهل العصر : للشريف السيد محمد اليماني القاسمي النقوي الشهير بابن بحر الاهدل المتوفي سنة 1083 او 1086 للهجرة 0
    بغية الطالب في ذكر اولاد علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) : للشريف السيد محمد اليماني القاسمي النقوي الشهير بابن بحر الاهدل المتوفي سنة 1083 او 1086 للهجرة
    انساب الشرفاء الذين لهم شهرة بفاس :عبد القادر الشبهي المتوفي سنة 1099 للهجرة
    انساب الشرفاء الذين لهم شهرة بفاس :عبد القادر الشبهي المتوفي سنة 1099 للهجرة
    كتب القرن الثاني عشر الهجري:
    تبصرة الجاهلين بنسبة الشرفاء الحمويين : عبد الواحد بن محمد البو عناني المتوفي سنة 1106 للهجرة
    داعي الطرب في انساب العرب : محمد المهدي الفاسي المتوفي سنة 1109 للهجرة
    الدار السني في من بفاس من اهل النسب الحسني : عبد السلام ابن الطيب الفاسي الشريف الحسني القادري المتوفي سنة 1110 للهجرة
    عقد اللال فيما له صلعم من الال : عبد السلام ابن الطيب الفاسي الشريف الحسني القادري المتوفي سنة 1110 للهجرة
    العرف العاطر في من بفاس من ابناء الشيخ عبد القادر: عبد السلام القادري المتوفي سنة 1110 للهجرة
    الاشراف على نسب الاقطاب الاربعة الاشراف :" عبد السلام القادري المتوفي سنة 1110 للهجرة
    نخبة الاحساب لمعرفة الانساب : ابن المؤيد المتوفي سنة 1114للهجرة
    التحفة العنبرية في المجددين من ابناء خير البرية : ابن المؤيد المتوفي سنة 1114 للهجرة
    الانجم الزاهرة في الذرية الطاهرة : لمحمد التهامي ابن احمد بن رحمون الحسني العلمي ، كان حيا سنة 1130 للهجرة
    شذور الذهب في خير نسب : محمد التهامي ابن احمد بن رحمون العلمي
    بغية المريد وانس الفريد : للسيد عامر بن محمد الحسني اليمني المتوفي سنة 1135 للهجرة
    مناهل الصفا باتصال نسب السادات بالنبي المصطفى :علي بن جابر بن عامر المالكي الوفائي ، كان حيا سنة 1140 للهجرة
    الاعتبار في نسب النبي المختار او ( التحقيق في النسب الوثيق ) : لاحمد بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن العشماوي المتوفي بعد سنة 1142 للهجرة
    مختصر في انساب بعض الاشراف بالمغرب : لاحمد بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن العشماوي المتوفي بعد سنة 1142 للهجرة
    كتب القرن الثالث عشر الهجري:
    رسالة للشريف موسى معوض الجعفري الرضوي الحسيني ارسلها الى الشريف السقاف نقيب الاشراف في مكة المكرمة عن بطون ذرية السيد حسين الفاسي الانور عموما و الاشراف الجعافرة خصوصا.
    عجائب الاثار في التراجم و الاخبار للعلامة عبد الرحمن الجبرتي الطالبي رحمه الله 1240 هجرية(ولد في القاهرة عام 1756 - وتوفي في القاهرة عام 1825). وهو مؤرخ صومالي كبير عاصر الحملة الفرنسية على مصر ووصف تلك الفترة بالتفصيل في كتابه "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" والمعروف اختصاراً بتاريخ الجبرتي الذي يعد مرجعاً أساسياً لتلك الفترة الهامة من الحملة الفرنسية . قدم أبو جده من قرية جبرت تقع الان في جمهورية الصومال إلى القاهرة للدراسة في الأزهر، واستقر بها.
    البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للامام الشوكاني توفي سنة 1250 هجري ورتب كتابه على حروف المعجم، فبلغت تراجمه 596 ترجمة
    تذيلات بحر الانساب المحيط لمرتضى الزبيدي الحسيني الحنفي رحمه الله اصله من الهند ثم سكن زبيد ثم رحل الى مصر و مات بها وهو علامة بالحديث واللغة العربية والأنساب ومن كبار المصنفين في عصره، ولد عام 1145 هـ، الموافق عام 1732م، في بلجرام وهي بلدة بالهند ونشأ في زبيد باليمن، ورحل إلى الحجاز، وأقام بمصر. وتوفي بالطاعون في مصر، عام 1205 هـ، 1790م.خلف حوالي (107) عملا أدبيا، بين رسالة وكتاب. أهمها وأضخمها شرحه على القاموس المسمى بـ تاج العروس ، ومنها شرح كتاب إحياء علوم الدين للغزالي أملاه في (11) عاماً وفرغ منه سنة 1201هـ ولامه سلطان المغرب على تضييع وقته فيه، في رسالة ذكرها الجبرتي، وطبع في عشرة مجلدات ضخمة. ومنها رسالة سماها (قلنسوة التاج) في إجازة الشيخ محمد بن بدير المقدسي برواية تاج العروس.
    شجرة السيد الشريف علي أبو النور الكلابي اليافعي وقد جددت على يد السادة العلماء محرم 1321 هـ نمرة( 1480) ومنقولة من النسب المسجل على زمن الشيخ نصار بن محمد الأسنوي بن عمر 989 هـ وعلى زمن محمد رسول البرزنجي 935 هـ وبإطلاع وتصديق العلامة بالأزهر السيد الأسنوي بالنسب المسجل 836 هـ فكانت هذه الشجرة بيد قائم مقام نقيب الأشراف بالنمسـا بأسنا ونقلت منها نسخة لشيخ مشايخ الصوفية ونقيب الأشراف بالديار المصرية الشيخ محمد توفيق البكري

    ابن حزم
    نسابة محقق
    نسابة محقق

    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 51

    رد: مكتبة انساب علماء اهل السنة و الجماعة في التاريخ

    مُساهمة من طرف ابن حزم في الإثنين 24 أغسطس 2009, 2:37 am

    كتب القرن الرابع عشر و الخامس عشر الهجريين:
    نور الانوار لحسين بن محمد الرفاعي رئيس رابطة الاشراف العالمية و مقرها القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين.
    كتاب" الوصاف المبين للشيخ حسين الرفاعي " رئيس رابطة الأشراف العالمية
    كتاب " ملتقى الأطراف في أنساب ومناقب الأشراف " جمع محمد ابراهيم محمد سالم،
    البحر الزاخر في أنساب آل النبي ذوي المفاخر : للسيد حسن الببلاوى الادريسي النسابة
    كتاب السيف " البتار في من نزل مصر من العرب والأشراف والأنصار " للشيخ محمد عبد الواحد قائم مقام نقابة السادة الأشراف بمركز إسنا
    لالئ الدرر في معرفة اهل القرن الثالث عشر للمعافا
    ادراك الفوت في ذكر قبائل تاريخ حضر موت لعلي با بطين النوحي
    كتاب " تحفة المشتاق لنسب السيد اسحاق " جمع و تحقيق السيد/عبدالرحمن علي محمد الاسحاقي الرضوي الحسيني.
    بيت السادة الوفائية : محمد توفيق البكرى نقيب الأشراف بالديار المصرية المتوفي سنة 1351 للهجرة
    أنساب السادة الأشراف آل با علوي : عبد الستار عبد الوهاب البكرى الدهلوى المتوفي سنة 1355 للهجرة
    أنساب الأشراف من العلويين والعباسيين في اليمن : للحجرى المتوفى1380 للهجرة .
    "القبائل العربية بمصر أحمد لطفى السيد المتوفى سنة1382 للهجرة. مطبوع بمصر.
    نزهة الأبرار في نسب أولاد الأئمة الأطهار : السيد موسي الموسوى الشافعى البرزنجى
    عروبة مصر للشريف شلتوت و هو عضو بلجنة الانساب بنقابة الاشراف المصرية و فصل فيه عن بطون الاشراف الجمامزة في قنا و سمهود و الاقصر.
    الجامع لصلات الارحام للشريف احمد وفقي رئيس لجنة تحقيق الانساب بنقابة الاشراف المصرية
    الشجرة الزكية في الأنساب : تأليف يوسف بن عبد الله جمل الليل ، مطبوع .
    مشجر الأنساب : السيد محمد بن أحمد بن إبراهيم الأمير
    نسب الأشراف آل خيرات : الشريف أحمد بن حمود . مطبوع بجدة .
    بحر الأنساب في أنساب العلويين : حسن محمد قاسم النسّابة المصرى
    جداول أمراء الحجاز : الشريف النسابة مساعد بن منصور آل عبد الله بن سرور .
    الروض البسام في أشهر البطون القرشية بالشام : محمد بن حسن وادى الصيادى الرفاعى الخالدى المعروف بأبى هدي المتوفي سنة 1327 للهجرة .
    معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة
    عشائر العراق للعزاوي
    عشائر الشام لاحمد وصفي زكريا
    الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر لبن بسام النجدي
    قبائل العرب في مصر للحبوني
    العلاقات بين الناصر الاموي و الفاطميين باب تحقيق نسب الفاطميين للشريف د. محمد زغروت العزازي
    معجم قبائل ليبيا للتليسي
    شجرة السادة الاشراف في المغرب العربي لسيد عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري
    اسعاف الاعيان بانساب اهل عمان للسيابي
    معجم قبائل مصر للشريف ايمن العزازي
    مشجر السادة العزازية للشريف ايمن العزازي
    الاشراف الحرث في التاريخ و النسب للشريف الحارثي
    موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب
    العقود اللؤلؤية في الانساب الحسنية للشريف محمد الحسني النموي
    مجلة السادة الأشراف " الصادرة عن نقابة الأشراف بجمهورية مصر العربية

    كتب الحوليات:

    و اضافة الى ذلك فهناك الالاف من كتب التاريخ المسماة بالحوليات التي تحتوي على تراجم للرجال منها على سبيل المثال:
    1. البداية و النهاية لابن كثير
    2. تاريخ الطبري
    3. الكامل في التاريخ لابن الاثير
    4. انباء الغمر في انباء العمر لابن حجر
    5. النجوم الزاهرة لابن تغري بردي
    6. تاريخ ابن خلدون
    7. تاريخ ابن الجوزي
    8. تاريخ الاسلام للذهبي
    و مئات التواريخ الاخرى التي لا يتسع المجال لحصرها الان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أبريل 2018, 7:57 am